Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
إسرائيل تعلن حالة الاستنفار القصوى
انتفاضة الأقصى تدخل عامها العاشر بحصيلة 7515 شهيداً و100 ألف جريح

 

القدس - رام الله- غزة - بلال أبو دقة:

صادف يوم الاثنين ذكرى مرور تسعة أعوام على اندلاع انتفاضة الأقصى المباركة التي تخللها أحداث جسام تمثلت في اغتيالات لقادة المقاومة الفلسطينية على رأسهم الرئيس الفلسطيني الشهيد القائد ياسر عرفات والشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، وأبو علي مصطفى أمين عام الجبهة الشعبية، وآلاف القادة السياسيين والميدانيين، وشن حرب صهيونية غير متكافئة على قطاع غزة المحاصر لا زال الاحتلال يلوح بحرب أخرى تحصد الأخضر واليابس مدعوماً بصمت عربي ودولي.

ووفقاً لإحصائية مديرية الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية (في تسع سنوات، فقد قتل الاحتلال الصهيوني ما لا يقل عن 7515 شهيداً، 24% منهم أطفال دون الثامنة عشر، و5% 7515 شهيداً، 24% منهم أطفال دون الثامنة عشر، و5% إناث، عدا عن مائة ألف جريح بينهم 11% تسبب الاحتلال بإعاقتهم إعاقة دائمة منهم من فقد أطرافه أو أحد عينيه أو قطعة من جسده..

بدورها أكدت وزارة شؤون الأسرى الفلسطينية في تقرير (حصلت عليه (الجزيرة) أن سلطات الاحتلال الصهيونية اختطفت ما يقارب من 70 ألف فلسطيني منذ اندلاع انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000، من بنيهم أكثر من 800 امرأة و 7900 طفل، و 56 نائباً في المجلس التشريعي، وارتقاء 74 أسيراً شهيداً نتيجة التعذيب والإهمال الطبي والقتل العمد بعد الاعتقال أو إطلاق النار المباشر على الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال. يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الشرطة الإسرائيلية حالة الاستنفار والتأهب القصوى في مدينة القدس، وفي كافة إسرائيل تحسباً لاندلاع مواجهات، تكون امتداداً لأحداث الأقصى التي وقعت الأحد الماضي.. وقالت الشرطة الإسرائيلية: (إنها وضعت قواتها على أهبة الاستعداد للتعامل مع حوادث ومواجهات قد تقع خلال (يوم الغفران).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد