Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
إدانات من المجموعة الدولية والاتحاد الأوروبي
153 قتيلاً برصاص النظام الحاكم في غينيا

 

كوناكري- وكالات:

وقعت مجزرة وحشية على ايدي عسكريين من المجلس العسكري الحاكم في غينيا يوم الاثنين واستمرت إلى أمس الثلاثاء, حيث قاموا بقمع تظاهرة في ملعب بكوناكري بالقوة, ما أسفر عن مقتل 153 شخصاً على الأقل من معارضي النظام الحاكم رمياً بالرصاص, حسبما افادت المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال رئيس المنظمة الغينية للدفاع عن حقوق الإنسان تيرنو مادجو سو لوكالة فرانس برس سجلنا حتى الان 153 قتيلا 1253 وجريحا.

ولم تقتصر التعديات العنيفة على القتل فقط, حيث قام العسكريون باغتصاب النساء خلال قمع قوى الأمن التظاهرة في ملعب ثم في ثكنات ومراكز شرطة, بحسب المنظمة نفسها. وقال مامادي كابا رئيس الفرع الغيني لللقاء الإفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية ومقرها دكار، إن عمليات الاغتصاب بدأت في الملعب. وكان يوم الاثنين شهد أعمال العنف الأكثر دموية التي تحصل في غينيا في السنوات الماضية. وهي المرة الأولى التي يقوم فيها المجلس بقمع تظاهرة بالقوة منذ أن تولى السلطة قبل تسعة اشهر.

من جهته دان الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية خافيير سولانا الثلاثاء استخدام القوة في غينيا ضد متظاهرين ودعا إلى (الإفراج فورا) عن مسؤولي المعارضة الذين اعتقلهم النظام العسكري الحاكم.

واعلن سولانا في بيان: أدين بحزم استخدام القوة لتفريق التظاهرة, ودعا أيضاً السلطات إلى ضبط النفس لضمان فترة انتقالية سلمية وديمقراطية.

من جانبه أعلن المفوض الأوروبي للمساعدة على التنمية كارل دي غوشت انه مصدوم وحزين جدا للأحداث الرهيبة في غينيا.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد