Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
بايدن هاتف سليمان والحريري
تمديد المشاورات النيابية الجديدة لتشكيل الحكومة اللبنانية

 

بيروت - واشنطن - وكالات:

مدد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مشاوراته البرلمانية غير الملزمة، التي كان من المقرر أن تنتهي أمس الثلاثاء، ليومين إضافيين لإجراء المزيد من الحوار مع بعض الكتل النيابية كما ذكرت وسائل إعلام تابعة لتيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري. وعنونت صحيفة المستقبل (الحريري يتابع المشاورات يومين إضافيين).

وكتبت: (قرر الرئيس المكلف متابعة استشاراته حتى ليل الخميس المقبل بناء على رغبة بعض الكتل النيابية).

وكان الحريري ابرز قادة الأكثرية النيابية قد بدأ الخميس مشاورات جديدة تميزت بأنها مطولة تستمر حتى مساء الثلاثاء خلافا لما درجت عليه العادة إذا كانت تقتضي يوما واحدا او يومين على ابعد تقدير. وتطالب الأكثرية كما الأقلية بالإسراع في تشكيل الحكومة بعدما أمضت حكومة تصريف الأعمال أكثر من ثلاثة أشهر في مهماتها.

وتشير التصريحات العلنية لنواب من الأكثرية إلى أنها لا تزال متمسكة بحكومة تعكس نتائج الانتخابات التي فازت بها بغالببية 71 مقعدا من أصل 128.

وتتمسك الأقلية بشروطها وأبرزها الصيغة التي تم التوصل إليها في الفترة السابقة والتي تعطي في حكومة ثلاثينية 15 مقعدا وزاريا للأكثرية و10 مقاعد للأقلية وخمسة لرئيس الجمهورية.

ودلت تصريحات النواب العلنية بعد اللقاءات مع الحريري على أن هذه الصيغة ليست مستبعدة لكن الحوار تطرق إلى صيغ أخرى منها حكومة تكنوقراط أو حكومة أقطاب. وبدأ الحريري هذه الجولة الجديدة بعد مرور ثمانين يوما على تكليفه الأول وستة أيام على اعتذاره عن القيام بالمهمة بسبب خلاف على الحقائب والأسماء مع الاقلية النيابية.

من جهة أخرى أعرب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين في اتصال هاتفي مع الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان وفي اتصال آخر مع مسؤول لبناني آخر عن الأمل في أن تتشكل حكومة جديدة سريعا في لبنان، حسب ما أعلن البيت الأبيض. وجاء في بيان لمكتب بايدن أن نائب الرئيس الأمريكي أعرب خلال المحادثات الهاتفية التي أجراها مع الرئيس سليمان ومع رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري عن (الأمل في أن تجري المشاورات لتشكيل حكومة جديدة بهدوء وان تؤدي إلى تشكيل حكومة جديدة كي تقوم بمهامها بدون تأخير).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد