Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
نواب إيرانيون يدعون إلى عدم تفويت الفرصة في محادثات جنيف
طهران تبلغ الوكالة الذرية قريباً بموعد زيارة الموقع النووي الجديد

 

طهران - وكالات:

أعلن مسؤول البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي أن إيران ستبلغ قريباً الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجدول زمني لتفتيش موقعها النووي الثاني لتخصيب اليورانيوم في فوردو (قرب قم) على ما أفادت الثلاثاء قناة (برس تي. في). وصرح صالحي بأن (إيران ستبلغ قريباً الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجدول تفتيشات موقعها الثاني للتخصيب).

إلى ذلك دعا نواب إيرانيون القوى العظمى أمس الثلاثاء، إلى عدم تفويت الفرصة (التاريخية) التي تتيحها المحادثات التي ستجرى في جنيف مع إيران هذا الأسبوع لحل أزمة برنامج إيران النووي. وأصدر 239 نائباً من أعضاء البرلمان الإيراني البالغ عددهم 290 عضواً تلك الدعوة وقالوا إن المحادثات التي ستجرى الخميس هي (اختبار مهم جداً لمجموعة 1+5).

وفي بيان بثته وكالة إيسنا للأنباء قال النواب: (نعلن دعمنا للمحادثات المقررة في إطار مجموعة المقترحات التي قدمتها إيران، وننبه الدول المشاركة في المفاوضات إلى أن هذه فرصة تاريخية يمكن أن تخفف من حدة الأزمة وتحل المشكلة).

من جهة أخرى دعت الصين أمس الثلاثاء إلى ضبط النفس في التوتر مع إيران التي أثارت استياء العالم بإطلاقها سلسلة من التجارب الصاروخية خلال الأيام الماضية والإعلان عن قيامها ببناء مفاعل ثان لتخصيب اليورانيوم. وصرحت جيانغ يو المتحدثة باسم الخارجية الصينية للصحافيين: (نأمل أن تتمكن الدول المعنية من القيام بمزيد من الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى تهدئة الوضع وحله بطريقة إيجابية بدلاً من العكس).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد