Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
وزير الاتصالات يمتدح الدور الوطني للجهات المشاركة في جناح المملكة
استكمال التجهيزات لمعرض الاتحاد الدولي للاتصالات

 

الجزيرة - عبدالله البراك :

أوضح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس محمد جميل بن أحمد ملا أن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة قد استكمل كافة التجهيزات المطلوبة للمشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات، الذي سينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة دنيف السويسرية، في الفترة من 5 إلى 9 أكتوبر 2009م.

وقال معاليه: إن مشاركة المملكة في هذا الحدث العالمي المهم تأتي من خلال جناح موحد تحت إشراف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومشاركة هيئات ومؤسسات وشركات سعودية عملت جميعها خلال الأشهر الماضية بطريقة منسقة وجماعية وروح وطنية عالية لإبراز المكانة المرموقة التي وصلها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

ونوه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، في مؤتمر صحفي عقده أمس بديوان الوزارة بالرياض، بالجهات المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات، وهي، بالإضافة للوزارة ممثلة بالحكومة الإلكترونية وكذلك برنامج التصديق الرقمي: هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الهيئة العامة للاستثمار، شركة الاتصالات العسودية، شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) شركة زين السعودية، شركة اتحاد عذيب للاتصالات، وشركة الإلكترونيات المتقدمة.

وأشار معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن مشاركة الوزارة ستكون من خلال برنامج التعاملات الإلكتروني الحكومية، والمركز الوطني للتصديق الرقمي، والبوابة الوطنية للتعاملات الحكومية الإلكترونية، والخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.

وفي نفس السياق أشار الدكتور عبدالرحمن العريني، مستشار معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، والمشرف على إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالوزارة، أن هذا المعرض والمؤتمر يعد من أكبر وأهم مناسبات الاتصالات في العالم حيث يعقد كل أربع سنوات وتنظمه أعلى جهة أممية معنية بقطاع الاتصالات وهي الاتحاد الدولي للاتصالات. وأضاف أن جناح المملكة في هذا المعرض يغطي مساحة تبلغ 1200 متر مربع، ويعتبر ثاني أكبر جناح في المعرض علاوة على أنه يحتل موقعاً متميزاً بالقرب من بوابة الدخول والتسجيل الرئيسة. وأوضح أنه بالإضافة إلى إبراز قطاع الاتصالات في المملكة، فإن جناح المملكة سيسهم في إبراز جوانب مضيئة من تطور المملكة على المستوى العلمي والاقتصادي والاجتماعي والتاريخي.

ومن المتوقع أن يفتتح المعرض أمين عام الأمم المتحدة كي مون بحضور عدد من الشخصيات العالمية المرموقة.

وقال الدكتور العريني: إن جناح المملكة يشتمل على جوانب تبرز الروح السعودية المضيافة وذلك من خلال توفير خدمات الضيافة السعودية في خيمة سعودية أعدت لهذا الغرض، ويعرض فيها رموز من التراث السعودي وتقدم فيها نشرات تعريفية وعروض مرئية تبرز هذه الجوانب. وأضاف أن الجناح يحتوي على شاشة عرض خلفية ضخمة 8?60 متر يتم توظيفها من خلال فلاشات فلمية مختلفة لإبراز نهضة المملكة بصفة عامة في شتى المجالات.

وتتناول جلسات مؤتمر هذا العام العديد من المحاور التي ستناقش مختلف الجوانب المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والتحديات التي تواجهه في ظل الأزمة المالية ومستقبل هذا القطاع والدور الذي يمكن أن يلعبه في النمو الاقتصادي والاجتماعي. ومن بين الموضوعات التي ستتم مناقشتها -على سبيل المثال- الاتصالات وتقنية المعلومات والنمو الاقتصادي، تقنية المعلومات والاتصالات بوصفها محركا ودافعا للتحول الشامل لقطاعات البنية التحتية، تنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في أوقات الأزمات، دور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في التغيير الاجتماعي، وعلى وجه الخصوص؛ الفجوة الرقمية، وتغير المناخ، والإغاثة في حالات الكوارث. كما تركز الفعالية على فرص التنمية والمسؤولية الاجتماعية للشركات، مستقبل تطبيقات الاتصالات المتنقلة، النطاق العريض للجميع، وأفضل أساليب أمن شبكات الإنترنت وما يجب أن تقوم به الحكومات من أجل حماية الأطفال على الإنترنت وعرض حالات لأفضل الممارسات والأساليب. ويضم المعرض 25 جناحاً لحوالي 700 عارض من 40 بلداً.

وقال الوزير: إن الإنفاق على موقع المملكة في المعرض سيتم من كافة الجهات المشاركة حسب المساحات التي استخدمتها في الموقع، مؤكداً أن الشركات سددت ثمن المساحة التي حجزتها وأن الشركات الثلاث الكبرى دفعت نفس القيمة وحصلت على نفس المساحة. وقال ملا: (إن الجديد الذي ستقدمه المملكة في المعرض هو كل جديد لدى الشركات المشاركة أما نحن في الوزارة فسنقدم الحكومة الإلكترونية وما وصل إليه البرنامج والتصديق الرقمي وما شابه).

وعن إمكانية تقديم خدمات الإنترنت في المملكة بشكل مجاني، قال وزير الاتصالات: إن هذه النقطة غير موجودة في أجندة الوزارة كما أنه لا يؤيد تقديمها بشكل مجاني ولكن برسوم مناسبة والوزارة لن تسعى إلى تقديم أي خدمة بشكل مجاني.

وعن استعداد شركات الاتصالات لموسم الحج قال ملا: (إن الشركات لديها خبرة جيدة في هذا المجال وسيكون هناك تنسيق مع الشركات التي تكون موجودة في منطقة المشاعر ومكة والمدينة بما يتلاءم مع الموجودين، وإلى حد ما أصبحت هذه المسائل سهلة وسنة بعد سنة يكون هناك بعض التجديد والتغيير والتحسين ولكن السواد الأعظم موجود ومعروف وعلى الرغم من ذلك هناك تنسيق واجتماع بقيادة الهيئة في هذا الموضوع مع الشركات، والشركات تقدم خطة عملها في موسم الحج إلى لجنة الحج العليا، كما أن هناك جولة ستتم من قبلي للتأكد من وضع هذه الخطط وتنفيذها وجولة أخرى من قبل المحافظ لتفقد جميع الأنشطة والفعاليات الموجودة سواء في مجال الاتصالات أو في مجال البريد للتأكد من تنفيذ الخطط بشكل فعلي خلال موسم الحج).

من جانبه، قال سلطان المالك المتحدث باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات: إن الهيئة ستتناول النمو الذي حدث في قطاع الاتصالات خلال السنوات الماضية، كما ستعرض نماذج عن مركز أمن المعلومات في الهيئة واللجنة الوطنية لمجتمع المعلومات وكل الأنشطة التي تقوم بها الهيئة وكذلك المشاريع المستقبلية.

أما وزارة الاتصالات فستكون حاضرة هناك لتبرز ما وصلت إليه المملكة في مجال الحكومة الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية من خدمات وبنى تحتية مقارنة بدول العالم الآخر وكذلك مركز التصديق الرقمي وسيكون تواجد الوزارة مفيداً للاطلاع على تجارب الآخرين وأيضاً عرض تجربتها أمام الدول الأخرى المشاركة في المعرض من أجل تبادل المعلومات والخبرات أما المركز الوطني للتصديق الرقمي مشارك في هذا المعرض والذي يتزامن وقته مع إطلاق خدمات التصديق الرقمي وبدأنا في مرحلة التجريب للخدمات وتوزيع الشهادات الرقمية على قطع (USB) وهي فرصة جيدة لعرضها في هذا المعرض كذلك سنتطرق إلى كيفية بناء المركز الوطني للتصديق الرقمي لكي تستفيد من تجربتنا الدول الأخرى والجهات التي تهتم بهذا الأمر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد