Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي يعلن مجموعة الأفلام المشاركة

 

الدوحة - الجزيرة

كشف مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الأول النقاب عن مجموعة الأفلام المشاركة في المهرجان الذي ستنطلق فعالياته بعرض خاص لفيلم (أميليا) للمخرجة العالمية (ميرا ناير) الذي يتناول قصة حياة الطيارة الأمريكية الأسطورية أميليا إيرهارت والذي تلعب فيه كل من النجمة الهوليودية (هيلاري سوانك) الحاصلة على جائزة الأوسكار والنجم الأمريكي ريتشارد جير الحائز على جائزة الجلوب الذهبي دور البطولة. كما كشف منظمو المهرجان عن الأفلام الـ32 المشاركة التي ستعرض طيلة فترة المهرجان.

وأفاد منظمو المهرجان بأن 12 من هذه الأفلام تعود جذورها إلى منطقة الشرق الأوسط فيما تشكل بقية الأفلام المشاركة مجموعة متنوعة من أشهر الأعمال السينمائية العالمية التي سبق لها أن عرضت في مهرجانات سينمائية دولية وتعود إلى عدد من المخرجين الناشئين والدوليين. وستنطلق فعاليات المهرجان من 29 أكتوبر وتستمر إلى 1 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة.

وستقام فعاليات المهرجان بشكل أساسي في متحف الفن الإسلامي الذي تولى تصميمه المعماري المهندس الشهير عالمياً أي أم باي وأراده أن يكون تحفة معمارية تعكس الحداثة والأصالة التي تتميز بها الدوحة. وتنظم أيضاً على هامش فعاليات المهرجان العديد من الفعاليات الأخرى التي سيعرض خلالها مجموعة من الأفلام في الهواء الطلق في أرجاء مختلفة من الدوحة، ومن بين هذه الأفلام الفيلم المصري (المومياء) الذي يعود إلى عام 1969 وقد قامت مؤسسة السينما العالمية التي أطلقها المخرج العالمي الشهير مارتين سكورزيزي بإعادة تحديث وتجديد النسخة الكلاسيكية من هذا الفيلم المقرر عرضه في سوق واقف التقليدي.

ويسلط برنامج المهرجان الضوء على مجموعة مميزة من الأفلام مثل (توقيت القاهرة) Cairo Time من بطولة باتريسيا كلاركسون، وفيلم (رجل جدي) A Serious Man للأخوين جويل وإيثان كوين الفائزين الحاصلين على العديد من جوائز الأوسكار، وفيلم (المخبر) The Informant للمخرج ستيفين سوديربيرج من إنتاج وورنير براذرس وبطولة مات دايمون.

وصرحت أماندا بالمر المديرة التنفيذية للمهرجان: (وضعنا قائمة الأفلام المشاركة والفعاليات التي ستنظم طيلة فترة المهرجان بشكل يتماشي تماماً مع جمهور المشاهدين المحلي؛ إذ إننا نحاول ابتكار تجربة سينمائية مميزة تتسم بالتنوع من خلال الجمع بين أفضل الأفلام العربية والدولية وعرضها في الدوحة). وتابعت قائلة: (إننا فخورون بالالتزام الكبير الذي أبداه صناع الأفلام المشاركون في المهرجان ومساهمتهم في الارتقاء بالذائقة الفنية والسينمائية إلى مستويات أعلى هنا في الدوحة. وستقوم هذه الشخصيات باستعراض قصصها وأسلوبها في روايتها ليس فقط من خلال عرض أفلامها بل أيضاً من خلال المشاركة في أنشطة أخرى ذات صلة بالأفلام كورش العمل والفعاليات التعليمية المقررة إقامتها خلال أيام المهرجان).

وقد أعلن منظمو المهرجان أن 31 فيلماً من أصل 33 فيلماً من الأفلام المشاركة في المهرجان ستتنافس على جائزتي (الجمهور) في السنة الافتتاحية للمهرجان. وتتضمن الجائزتان مبالغ مالية تصل قيمتها إلى 50 ألف دولار أمريكي. وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة الجمهور في الحفل الختامي للمهرجان الذي سيقام في الأول من نوفمبر 2009 كما سيعلن المهرجان عن تأسيس برنامج لإخراج الأفلام وتقديم منح تمويلية لصانعي الأفلام بهدف التأكيد على التزام المهرجان بتطوير مهارات صانعي الأفلام ودعمهم على مدار السنة في المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد