Al Jazirah NewsPaper Wednesday  30/09/2009 G Issue 13516
الاربعاء 11 شوال 1430   العدد  13516
اكتشاف حفرية لديناصور يشبه الطير له أربعة أجنحة

 

هونج كونج - (رويترز)

اكتشف باحثون صينيون حفرية لديناصور يشبه الطير له أربعة أجنحة في شمال شرق الصين يعتقدون أنه حلقة مفقودة في تطور الديناصورات إلى طيور. وقال الباحثون في بحث نشر في مجلة (نيتشر) إنهم اكتشفوا حفرية محفوظة جيداً للديناصور (انتشيورنيس هاكسلي) الذي جاب الأرض قبل حوالي 160 مليون سنة في تكوين جيولوجي في إقليم لياونينغ بشمال شرق الصين.

وقال شينغ شو كبير الباحثين بالأكاديمية الصينية للعلوم في بكين لرويترز إن الحفرية وهي في حجم الدجاجة تقريباً يبلغ طول جسمها أقل من 50 سنتيمترا والجمجمة حوالي ستة سنتيمترات.

وأضاف شو قائلاً (هذا الاكتشاف يشير إلى أن الطيور تنحدر على الأرجح من نوع صغير من الديناصورات له أربعة أجنحة كان موجوداً قبل حوالي 160 مليون سنة). (إنها حلقة بين ديناصورات الثيروبود (ديناصورات كانت تتحرك بطرفين خلفيين) وبين الطيور. وعاشت في فترة زمنية... نتوقع انها ظهر فيها اسلاف الطيور). وقال الباحثون في بيان (يغطي ريش طويل الذراعين والذيل.. ويغطي أيضاً القدمين مما يشير إلى أن مرحلة لأربعة أجنحة ربما وجدت أثناء التحول إلى الطيور).

والتحول من ديناصورات إلى طيور لا يزال غير مفهوم بشكل جيد بسبب نقص الحفريات المحفوظة جيداً ويقول كثير من العلماء إن الديناصورات التي تشبه الطيور تبدو متأخرة جداً في سجل الحفريات بحيث تكون الأسلاف الحقيقية للطيور. ويعتقد الباحثون الصينيون أن الحفرية المكتشفة هي أقدم ديناصور يشبه الطيور يسجل حتى الآن وأقدم من طائر الأركيوبتركس وهو أقدم طائر معروف.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد