Al Jazirah NewsPaper Friday  02/10/2009 G Issue 13518
الجمعة 13 شوال 1430   العدد  13518
هزة أرضية جديدة بقوة 7 درجات تضرب الجزيرة
أكثر من 1100 قتيل وآلاف المشردين في زلزال سومطرة المدمر

 

جاكرتا - وكالات:

ارتفعت حصيلة الزلزال القوي الذي ضرب مدينة بادانغ في جزيرة سومطرة الاندونيسية الأربعاء إلى 1100 قتيل على الاقل، وفق حصيلة للامم المتحدة. وقال توغيو بيسري مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية ان 294 شخص مصابين بجروح خطرة و2090 على الأقل إصاباتهم طفيفة.

إلى ذلك أعلنت الوكالة الاندونيسية للجيولوجيا ان هزة أرضية ثانية بقوة 7 درجات على مقياس ريختر المفتوح ضربت صباح الخميس جزيرة سومطرة إلى جنوب المنطقة التي ضربتها الهزة الأولى أمس الأول.

وواصلت فرق الإنقاذ الاندونيسية جهودها أمس رغم الامطار الغزيرة للعثور على أشخاص محاصرين تحت الأنقاض بعدما هز زلزال قوي مدينة بادانج وربما يكون قد تسبب في مقتل الآلاف. وهز الزلزال الذي بلغت شدته 7.6 درجة المدينة الساحلية المزدحمة التي يبلغ تعدادها 900 ألف نسمة الأربعاء مدمرا مئات المباني لكن المسؤولين يواجهون صعوبة في تحديد حجم الدمار والخسائر في الارواح بسبب تضرر خدمة الاتصالات الهاتفية بدرجة كبيرة. وقالت سيتي إحدى سكان بادانج عاصمة إقليم سومطرة الغربي نحتاج لمساعدات بأسرع ما يمكن. نحتاج أغذية وأدوية. لقد انهارت منازلنا... مازال هناك أناس محاصرون بالداخل بعد أن انهارت منازلهم. وأبلغت وزيرة الصحة سيتي فضيلة سوباري للصحفيين في مطار في جاكرتا قبلالمنطقة المنكوبة ان عدد الضحايا قد يكون بالمئات أو الآلاف إذا نظرنا إلى مدى حجم الاضرار... لكننا لا نعرف العدد حتى الآن. وسومطرة هي إحدى أكثر المناطق الزلزالية نشاطا في آسيا. وكان زلزال قوته 9.15 درجة ومركزه على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غربي بادانج قد تسبب في أمواج مد عاتية (تسونامي) عام 2004 أسفرت عن سقوط 232 ألف قتيل في أنحاء مختلفة من اندونيسيا وفي تايلاند وسريلانكا والهند ودول أخرى على المحيط الهندي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد