Al Jazirah NewsPaper Friday  02/10/2009 G Issue 13518
الجمعة 13 شوال 1430   العدد  13518
شهد إقبالاً كبيراً من سكان وزوار مدينة الرياض
أكثر من 50 ألف زائر يستقبلهم (منتزه سلام) خلال أيام العيد

 

متابعة - عبدالرحمن المصيبيح

شهد منتزه سلام خلال أيام عيد الفطر المبارك إقبالاً كبيراً من سكان مدينة الرياض وزوارها، وحرصت الهيئة العليا لتطوير الرياض على توفير كل متطلبات المنتزه ليتمكن الجميع من قضاء أحلى وأجمل الأوقات.

الأستاذ محمد التويم المشرف على المنتزه قدم في بداية حديثه التهاني للجميع بعيد الفطر السعيد وسأل الله أن يعيده على الجميع بالخير والعافية، وقال: بالنسبة للمنتزه خلال أيام العيد وتمشياً مع توجيهات المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ عضو الهيئة العليا رئيس مركز المشاريع والتخطيط فإننا نحرص على تقديم كل شيء يحقق الراحة والسعادة لزوار المنتزه وأجدها مناسبة طيبة لأشكر كافة الجهات الحكومية التي ساهمت معنا بجهود مشكورة خلال أيام العيد وأخص منها هيئة الأمر بالمعروف وشرطة منطقة الرياض قوة أمن المناسبات، الدوريات الأمنية، مرور الرياض، إدارة المجاهدين، الهلال الأحمر، الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض والدفاع المدني وبقية القطاعات.

ننشد التعاون دائماً

وذكر الأستاذ التويم أهمية التعاون من قبل المواطنين والمقيمين للمنتزه والمحافظة على النظافة ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها وكذلك المحافظة على أطفالهم ومتابعتهم أولاً بأول. وكذلك الحرص على إيقاف السيارات في الأماكن المخصصة لها لكي لا يكون هناك اختناقات مرورية وازدحام.

مناطق وعناصر المنتزه

وتناول الأستاذ التويم مناطق وعناصر المنتزه فقال: تتكون مناطق المنتزه من المنطقة الأولى: منطقة المزرعة وهي تمثل الجزء الشمالي من المنتزه وتشمل على ما تبقى من نخيل المزرعة القديمة وما أضيف إليها من نخيل مثمر. المنطقة الثانية: منطقة التلال وتسيطر على وسط المنتزه ويكسو هذه التلال المعتدلة الانحدار بساط أخضر من العشب (الثيل). المنطقة الثالثة: منطقة البحيرة وتقع في وسط الجزء الجنوبي من المنتزه ومساحتها 33.000م2 تستوعب 110.000 متر مكعب من المياه وأقصى عمق لها 4 أمتار وتنقسم البحيرة إلى منطقتين إحداهما متاحة للزوار لركوب القوارب وأخرى للنظام البيئي الطبيعي. المنطقة الرابعة: المنطقة البيئية: وتشكل الجزء الجنوبي من المنتزه وهي محمية طبيعية لأنواع مختلفة من النباتات والطيور والحيوانات.

عناصر المنتزه

العنصر الأول: المساجد والمصليات:

حيث يوجد مسجدان في المنتزه الأول خارج سور المنتزه على شارع سلام والثاني داخل المنتزه تبلغ مساحته 460م ويستوعب 500 مصل وأيضاً قبو لمصلى النساء يستوعب 250 مصلية.

العنصر الثاني:

المسطحات الخضراء

تبلغ المساحة الإجمالية للمسطحات 125.000 م2 ويبلغ عدد النخيل 1.250 نخلة و2.000 شجرة و87.000 شجيرة و38.000 شجيرة لغطاء الأرض و10.500 من النباتات المائية.

العنصر الثالث: بوابات المنتزه: يوجد ثلاث بوابات رئيسة لدخول المتنزهين.

العنصر الرابع: المكاتب: يوجد في المنتزه عدد من المكاتب:

1- مكتب لإدارة المنتزه من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

2 - مكتب لموظفي المؤسسة المشغلة للمشروع.

3 - مكتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

العنصر الخامس: دورات المياه

يوجد في المنتزه 6 مجمعات لدورات المياه ينقسم كل مجمع لقسمين قسم خاص بالرجال وقسم خاص بالنساء ويتضمن كل قسم على 4 حمامات وست مغاسل لليدين بالإضافة إلى برادات ماء في كل مجمع.

العنصر السادس: ممرات المشاة

يحيط بالمنتزه ممر مرصوف خارجي وكذلك ممر رئيس دائري داخل المنتزه بعرض 7 أمتار وطول كيلو متر واحد، بالإضافة إلى عدد من الممرات الفرعية.

العنصر السابع: مواقف السيارات

تقع ضمن حدود منتزه سلام من الجنوب والشرق مواقف سيارات تستوعب 375 موقفاً، كما تشمل على 198 خرسانة ثابتة لمنع وقوف السيارات على الأرصفة، كما تشمل على 19 عموداً حديدياً للدخول للمواقف.

العنصر الثامن: الأسوار

يحيط بالمنتزه من الخارج سور من الحديد المشغول بارتفاع 290سم ويحيط بالشجيرات داخل المنتزه حواجز بطول 4500 متر وارتفاع 90 سم.

الأيدي العاملة

أولاً: أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

تم تجهيز مكتب خاص بالهيئة ويتواجد عدد 10 أعضاء من الهيئة.

ثانياً: أفراد الأمن المدنيين:

يعمل 53 فرداً أمن خلال ثلاث فترات على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى 18 من المنقذين السباحين الذين يتمركزون حول البحيرة مع وجود عدد 9 من أعمدة طوق النجاة موزعة حول البحيرة.

ثالثاً: موظفو علاقات الجمهور:

يعمل 10 من الموظفين ويقومون بمهام إشرافية وإرشاد ولرقابة أكشاك البيع وأمام البوابات الرئيسة.

رابعاً: أعمال الصيانة والتشغيل:

يعمل في المنتزه عدد من عمال الصيانة والتشغيل بمجموع كلي 93 من فنيين ومزارعين وعمال نظافة.

أكشاك البيع:

1- أكشاك البيع: يوجد في المنتزه 13 كشكاً متخصصاً في بيع المأكولات والمرطبات والقهوة والشاي وكل ما يحتاجه المتنزهون.

2- عربات البيع: يوجد في المنتزه 22 عربة لبيع الوجبات الخفيفة والآيس كريم والذرة والبليلة والبطاطس وغيرها.

الخدمات العامة والأنشطة

1- القطار وعربات الخدمة: يوجد قطار في المنتزه يستوعب 60 راكباً ويقوم بجولة داخل المنتزه، كما توجد كراس خاصة بالمعاقين عند كل بوابة، بالإضافة إلى عربات خاصة بالأطفال.

2- الألعاب: يوجد في المنتزه 8 ملاعب للأطفال (مجانية) ومضمار للخيول العربية، وخيول البوني، وقوارب التبديل، وقوارب التجديف، وقوارب التصادم، قوارب التحكم عن بعد، وألعاب كهربائية متنوعة الألعاب.

3- اللوحات الإرشادية: يوجد 200 لوحة إرشادية داخل المنتزه لإرشاد المتنزهين و100 لوحة إرشادية في مواقف السيارات و50 كرسياً من الخرسانة خاصة بالجلوس موزعة داخل المنتزه، وصناديق للاقتراحات موزعة عند مداخل البوابات داخل المنتزه.

4- خدمات النظافة: يوجد في المنتزه ما يقارب (600) حاوية موزعة داخل المنتزه منها 500 معلقة على أعمدة الكهرباء و50 حاوية خرسانية مثبتة على الأرض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد