Al Jazirah NewsPaper Wednesday  07/10/2009 G Issue 13523
الاربعاء 18 شوال 1430   العدد  13523
شركة طيران تشترط على راكبيها دخول الحمام قبل الصعود إلى طائراتها للحد من الاحتباس الحراري

 

اتاوا - تهاني الغزالي

في سابقة تعد الأولى من أجل الحد من الاحتباس الحراري والتوفير في الوقود أقدمت شركة الطيران اليابانية آنا على مطالبة مسافريها بالدخول إلى الحمامات قبل الصعود إلى متن طائراتها بغرض التخفيف من حمولة الطائرة والحد من استهلاك الوقود.

وتقول كبرى شركات الطيران اليابانية All Nippon Airways، المعروفة اختصاراً ب ANA إن قضاء الحاجة يساعد في تخفيف وزن المسافرين، وبالتالي حمولة الطائرة؛ ما يعني استهلاكها لوقود أقل.

وقد بدأت الشركة سياستها الجديدة ابتداء من أوائل شهر أكتوبر؛ حيث سيقوم العمل بها على 42 رحلة تابعة لANA على مدى شهر بأكمله.

ومن المنتظر أن يقوم موظفون من قبل الشركة بالوقوف بجوار بوابات الدخول للطائرة في قاعات الانتظار بالمطارات؛ لدعوة المسافرين إلى (التخفيف) عن أنفسهم بزيارة المراحيض قبل التوجه نحو الرحلة؛ على أمل أن يتم خفض معدلات الكربون الناجمة عن استهلاك الوقود بواقع خمسة أطنان خلال فترة التجربة.

وستعمل الشركة على تمديد التجربة الفريدة حال كانت النتائج إيجابية وتلقاها المسافرون بروح طيبة. وستخصص ANA موظفين للوقوف.

يذكر أن الرحلات الجوية تعد أكبر وأسرع مصدر لنفث ثاني أكسيد الكربون، وتساهم بإطلاق أكثر من 600 مليون طن من غازات الدفيئة سنوياً.

ويطالب العلماء بتبني وسائل لمكافحة الاحتباس الحراري وما يرافقها من ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، وذهب البعض منهم إلى الدعوة إلى إنجاب أطفال أقل لخفض الأثر الكربوني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد