Al Jazirah NewsPaper Friday  09/10/2009 G Issue 13525
الجمعة 20 شوال 1430   العدد  13525
المبعوث الأمريكي يسعى لاستئناف مبكر لمحادثات السلام
ليبرمان يبلغ ميتشل: لا نؤمن باتفاق شامل مع الفلسطينيين

 

القدس - (رويترز):

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسلام جورج ميتشل أمس الخميس، إنه يسعى (لاستئناف مبكر) للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال للصحفيين لدى اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس في القدس (سنواصل جهودنا لتحقيق استئناف مبكر للمفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين).

وأضاف أنّ ذلك سيكون (خطوة أساسية) تجاه تحقيق (سلام شامل) في المنطقة، يشمل إسرائيل وجيرانها ومن بينهم سوريا ولبنان.

من جهة أخرى قال افيجدور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلي أمس الخميس، إنه أبلغ المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط عدم وجود فرصة للتوصل لاتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين لأعوام عديدة.

والتقى الوزير اليميني مع جورج ميتشل مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما للشرق الأوسط في القدس أمس، وناقشا عملية السلام المتوقفة مع الفلسطينيين إلى جانب قضايا أخرى.

وقال ليبرمان لراديو إسرائيل (أبلغته بوضوح أن هناك صراعات كثيرة في العالم لم تصل لحل شامل وتعلّم الناس أن يعيشوا معها)، ولكنهم بالإضافة إلى ذلك اتخذوا أكثر القرارات صعوبة بالتخلي عن استخدام القوة والتخلي عن الإرهاب والتوقف عن التحريض ضد بعضهم بعضا.

وكان ليبرمان الذي يمثل حزب إسرائيل بيتنا الذي ينتمي إليه شريكاً صغيراً في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قال في الماضي إن جهود السلام مع الفلسطينيين ستستغرق سنوات عديدة.

وتابع ليبرمان: ما هو ممكن هو التوصل إلى اتفاق مرحلي طويل المدى... وهذا يترك القضايا الصعبة لمرحلة متأخرة جداً، في إشارة إلى موضوعات مثل وضع القدس وقضية اللاجئين الفلسطينيين والحدود.

ويلتقي ميتشل مع زعماء إسرائيليين وفلسطينيين هذا الأسبوع، في محاولة لاستئناف محادثات السلام المتوقفة منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في يناير - كانون الثاني.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد