Al Jazirah NewsPaper Friday  09/10/2009 G Issue 13525
الجمعة 20 شوال 1430   العدد  13525
كل جمعة
(بلاتر) صعقهم
صالح الهويريني

 

لم استغرب حالات التشكيك التي طالت فوز الهلال بلقب فريق القرن الآسيوي وتذمّر منها الأنقياء والمنصفون والمحايدون.. صحيح أنّ المشككين هم سعوديون وما فعلوه كان (عيب وشق جيب)، وأنه كان أيضا فشيلة بحقنا جميعاً.. ولكن هذه هي ثقافتهم، وتلك هي أفكارهم، وهذا هو واقع أجيالهم المتعاقبة منذ أن عرفت نفسي وحتى يومنا هذا.. فلماذا إذن تستغربون؟!

** حتى لو حصل الهلال على (بطولة كيرم) فإنهم سيشككون فيها فكيف عندما يحصل على لقب تاريخي بحجم لقب فريق القرن في أكبر قارات العالم ولا يتكرر إلا كل مائة عام.. (بالتأكيد) سيجن جنونهم وسيخرجون من أطوارهم (وهذا ما حدث).. مما يؤكد وفي النهاية أنهم لو لم يشككوا في فوز الهلال باللقب الآسيوي لكان ذلك هو المستغرب، وليس في أن يشككوا في فوزه به.

** يقول مذيع برنامج (خط البلده).. نحن لا نقول إن الهلال لا يستحق لقب فريق القرن في آسيا وبرنامجه كان كله إساءات وقلب للحقائق وتشكيك في حصول الهلال على هذا اللقب بقيادة حامل الدبلوم وأبو عنتر.. الهلال أكمل عامه الـ54 وعلى بداية تأسيسه وعازف السمسمية يزعم أن هذا التأسيس لم يمض عليه سوى 47 عاماً.. لا تستغربوا فهذا العازف هو أحد رواد التضليل وقلب الحقائق الرياضية.

** حديث السيد محمد بن همام في (الجزيرة) بخصوص تأييده للقب فريق القرن، ونفيه لأي كلام نسب له (فبركوه على لسانه) وكان أصحابه ومن خلاله يزعمون أن ابن همام لا يعترف بشرعية هذا اللقب.. (هذا الحديث) من لدى ابا جاسم كان بمثابة الصدمة لهم.. (وتبقى الكارثة) في ذاك الذي ذكره ابن همام بخصوص الصحفيين السعوديين الذين اتصلوا به ومن أجل.. أن يشكك ويقلل من جدارة الهلال بلقبه الآسيوي (واعيباااااه) صحيح إنهم ما يستحون!!

** (تحقيق الهلال السعودي للقب فريق القرن في آسيا هو مفخرة لكل العرب.. ومن يشكك في شرعية هذا اللقب فهو مصاب بمرض الغيرة ).. هذا ما قاله نائب رئيس الاتحاد الآسيوي الأخ يوسف السركال (صح لسانك يا سركال)، فهل بعد كلام رئيس الاتحاد الآسيوي ونائبه كلام من الممكن أن يقال؟.. .. أكيد تهنئة (بلاتر) باللقب تظل هي الأهم والأقوى، بل والصاعقة التي وقعت على كل من شكك في مشروعية إنجاز الهلال..

* أخيراً.. افرحوا يا هلاليين باللقب الآسيوي التاريخي.. لا تلتفتوا للخلف، لا تكترثوا بما يردده البائسون والمحتقنون.. ومارسوا أيضا كل الفرح وعلى طريقة (تشككون والا ما تشككون) .. ومبروك للوطن.

كلام في الصميم

** حصل الدوري السعودي على الترتيب 16 بين دوريات العالم بقرار من الاتحاد الدولي للإحصاء فاعتبروا أن هذا القرار منطقي.. كما أنه سبق لهم أن تباهوا بألقاب صدرت من ذات الاتحاد، ولكن عندما فاز الهلال بلقب فريق القرن الآسيوي بقرار من الاتحاد نفسه اختلف الوضع وثارت ثائرتهم احتجاجاً، وعلى أثر ذلك باتوا يزعمون انه اتحاد بلا هوية ولا مقر ولا خط هاتف، وأنه غير معترف به أيضا في قارة أوروبا وكأن الاتحاد الدولي للإحصاء (هذا على سبيل المثال) لم يقم قبل أقل من شهرين حفلاً لتسليم (كاسياس) حارس ريال مدريد جائزة لأفضل حارس مرمى لعام 2008م.

** عليكم أن تتوقعوا ما لم يكن في الحسبان من لدى تلك الفئة ومتى كان الأمر متعلقاً بإنجاز هلالي تحقق في السابق، أو إنجاز سيتحقق في المستقبل، (بالمناسبة) لو كان الاتحاد الدولي للإحصاء يعتمد في قراراته على أهداف تسويقية ومثلما يزعمون لمنح الأهلي المصري ودون سواه لقب فريق القرن الإفريقي للاستفادة من شعبيته الجماهيرية الطاغية والأكثر ربما حتى على مستوى العالم. ولكي يضمن الاتحاد تحقيق الأهداف التسويقية التي يزعمون أنها تقف خلف قراراته وبدلاً من أن يذهب هذا اللقب لفريق غاني اسمه كوتوكو.

** (الأهداف التسويقية) هي تلك التي تمارسها هذه القناة وبعض ممن يسير في ركبها باستفتاءات مضحكة وذهبت الأفضلية على أثرها وبسببها للاعبين لا يرتقون الى مستوى النجومية الفعلية، وكان كل ذلك بهدف استغفال جماهير غاوية تصويت واستنزاف جيوبها دعماً لخزينة القناة والمطبوعة.. نعم هكذا هي الأهداف التسويقية التي يجب أن نتوقف عندها وأن نعترض عليها.

** النصر له (15) موسماً وهو لم يكسب الهلال (الفريق الأول) وفي مباراة الدور الأول من الدوري.. كما أنه أيضا وعبر آخر (15) مباراة جمعته بالهلال لم يتمكن من تحقيق الفوز من خلالها ما أجمل الرقم (15) إنه يحمل ذكريات تاريخية وباعتبار أنه كان خاصاً بقميص لاعب بارع اسمه يوسف الثنيان.

الهلال .. وبطولات آسيا

** في منافسات البطولات الآسيوية الست التي حققها الهلال، لعب (30) مباراة حتى حصل على تلك البطولات وكانت من أمام فرق قوية (في المباريات النهائية) وهي الاستقلال الإيراني (في الدوحة).. وناغويا الياباني (في الرياض).. وبوهانج الكوري (في كوريا).. وجابيلو الياباني (في الرياض).. وشميزو الياباني (في الرياض).. وهونداي الكوري (في الدوحة).. وقد سجل لاعبو الهلال من خلال المباريات الثلاثين (58) هدفاً، وجاءت عن طريق (18) لاعباً.. وهم (يوسف جازع - فهد الغشيان - مشاري العويران - يوسف الثنيان - حسين الحبشي - سامي الجابر، خالد التمياوي - أحمد الدوخي - سياسيا - عبدالله الجمعان - ليتانا - بصير صلاح الدين - جاسم الهويدي - سيريجيو - الكاتو - عمر الغامدي - ادميلسون - حسين العلي)..

** ويعتبر سامي الجابر هو هداف الهلال من خلال بطولاته الست بواقع (9) أهداف.. ومن بعده يأتي عبدالله الجمعان برصيد (7) أهداف.. كما أن الهلال احتكم (مرة واحدة) إلى ضربات الترجيح لحسم بطولة آسيوية (أقصد في النهائي) وكانت أمام الاستقلال الإيراني عام 1412هـ وبنتيجة (4-3) وسجلها للهلال يوسف الثنيان ويوسف جازع ومنصور الأحمد، وبعد أن كان التعادل (1-1) هو سيد الموقف، وقد جاء هدف الهلال عن طريق حسين الحبشي.. (مع العلم) أن سامي الجابر لم يشارك في هذه البطولة.

** أما المدربون الذين أشرفوا على تدريب الهلال إبان حصوله على بطولاته الآسيوية فكان عددهم ستة مدربين.. وهم (سيدنهو - بلاتشي - يوزيك - يوردنيسكو - اوسكار - ماتورانا).. كما شهد مشوار الهلال في تلك البطولات إهدار (5) ضربات جزاء، وكانت عن طريق سلمان العمران أمام الجهراء الكويتي.. ويوسف الثنيان (مرتين) أمام النصر العماني والطلبة العراقي.. وحسين العلي أمام هونداي الكوري.

** في حين أن رؤساء الهلال وقت حصوله على بطولاته الست هم: الشيخ عبد الرحمن بن سعيد (بطولة واحدة).. الأمير بندر بن محمد (ثلاث بطولات).. والأمير سعود بن تركي (بطولتين).. أما اللاعبون الذين كانوا يتقلدون شارة القيادة أيامها فهم: منصور الأحمد (مرة واحدة).. يوسف الثنيان (ثلاث مرات)، ومرة واحدة لسامي الجابر وأخرى لفيصل ابو ثنين.

** الهلال في البطولات الآسيوية لم يواجه فريق محمدان البنجلاديشي سوى مرة واحدة (ذهاباً.. واياباً)، في الرياض، وحدث ذلك في بطولة آسيا عام 1991م.. كما أن الهلال عبر هذه البطولة لم يتمكن من إكمال مشواره حتى النهاية بسبب خسارته من أمام بيروزي الإيراني (دور الثمانية).. فكيف يزعم أحدهم أن الهلال كان يحقق بطولاته الآسيوية على حساب هذا الفريق البنجلاديشي؟!!

للتواصل : SALEHH2007@YAHOO.COM



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد