Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/10/2009 G Issue 13526
السبت 21 شوال 1430   العدد  13526
في اجتماع آلية تنمية التجارة العربية الثلاثاء المقبل
بحث مقترح تأسيس آلية شراكة الأعمال العربية

 

القاهرة - مكتب«الجزيرة»

تبدأ (آلية تنمية التجارة العربية) التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية اجتماعاتها يوم الثلاثاء المقبل، وستناقش على مدى يومين عدداً من القضايا المهمة في مقدمتها دراسة أثر منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على الاقتصاديات العربية، ومقترح تأسيس آلية شراكة الأعمال العربية، والإعداد للمؤتمر العربي لتنمية التجارة العربية البينية.

وقال الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية الدكتور أحمد جويلي إن آلية شراكة الأعمال العربية تهدف إلى العمل على تحريك معدل التبادل التجاري العربي وتنمية القدرات التنافسية للشركات العربية الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لتطوير الفكرة الرئيسية لتأسيس الآلية ووضع تصور تنفيذي قابل للتطبيق العملي لها، وهناك مقترح بعقد اجتماع لتلك اللجنة في النصف الثاني من العام الجاري لدراسة النتائج التي توصلت إليها.

واقترح جويلي عقد اجتماع تمهيدي لعرض تقديمي عن الآلية يعقد في القاهرة ويدعى إليه ممثلو الغرف التجارية العربية والاتحادات العربية النوعية المتخصصة، كما اقترح التركيز في ملتقى الشراكة العربية الأول على قطاعات البناء والتشييد والعقار، وصناعات غذائية وتعبئة وتغليف، والإنتاج الزراعي والحيواني، إلى جانب صناعة الأدوية وقطاع الخدمات.

وقال جويلي إن الأمانة العامة للمجلس تسعى إلى عقد مؤتمر فى المرحلة المقبلة يتناول (تنمية التجارة العربية البينية) بهدف الوصول إلى توصيات تسمح لصانعي السياسة العرب بأن ينتقلوا من مرحلة منطقة التجارة الحرة العربية إلى السوق المشتركة؛ سعياً للوصول إلى أن يكون حجم التجارة العربية البينية يفوق الـ50%.

وأكد جويلي حرص المجلس على تنفيذ خطط وبرامج لتنمية التجارة العربية بصفة عامة ورفع معدلات التجارة البينية بصفة خاصة والتي تتراوح نسبتها حالياً ما بين 8.5 و11% ومحاولة رفع هذه النسبة إلى 20% خلال خمس سنوات.

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات الكبرى لإنشاء موقعين مهمين على شبكة الإنترنت، الأول (بوابة إلكترونية لمعلومات التجارة العربية) بهدف توفير المعلومات التي تساعد على تنمية التجارة فيما بين الدول العربية، وفيما بينها وبين التجمعات الاقتصادية الأخرى. والموقع الآخر هو (السوق التجارية الإلكترونية العربية) بهدف توفير فرص جديدة وغير مسبوقة لدعم عمليات التجارة بين الدول الأعضاء والأسواق الإلكترونية الأخرى حول العالم، ويمكن من خلاله قيام البائع والمشتري والمصدر والمستورد بكل مراحل التجارة الإلكترونية التقليدية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد