Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/10/2009 G Issue 13526
السبت 21 شوال 1430   العدد  13526
المشروع يتضمن إنشاء معهد تدريب مهني
(إكسون موبيل) تؤكد تقدم سير العمل مع (سابك) في توسعة المشروعات المشتركة

 

الجزيرة - الرياض:

ذكرت شركة (إكسون موبيل) وشركة (سابك) دفع دراسات مشروعات التوسعة قدما في المشروعين المشتركين بينهما (كيميا) و(ينبت)، حيث تقدم سير العمل في المشروعات على أساس تخصيص الغاز لها بواسطة وزارة البترول والثروة المعدنية، مع مراعاة الشروط المسبقة الموضوعة في عام 2007م، علماً بأنه قد تم تحقيق تقدم مهم على صعيد الجانب الهندسي لهذا المشروع المهم. والمكونات الرئيسية لمشروع (كيميا) المشترك هي في مرحلة الشكل النهائي والتطوير الهندسي (فيد)، ومن المتوقع أن يتم ترسية عقود الشكل النهائي والتطوير الهندسي (فيد) لمرافق مشروع ينبع المشترك بنهاية السنة. وسوف تؤسس الخطط للتوريد المحلي لما يزيد على 400 ألف طن سنوياً من الكربون الأسود والمطاط واللدائن الحرارية اللازمة للبوليمرات (إي بي دي إم، تي بي أو، البيوتيل، إس بي آر/بي بي آر) لخدمة الأسواق المحلية والدولي الناشئة.

وتشير أكسن موبيل الى أن نطاق المشروع يتضمن أيضاً إنشاء معهد تدريب مهني ومركز لتطوير استخدام المنتج والمساندة بالتوازي مع برنامج تطوير المجمعات الصناعية الوطني في المملكة، لتنمية وتنويع قطاع التصنيع بما في ذلك صناعة السيارات. وسيشكل مركز تطوير استخدام المنتج والمساندة جزءا من مرافق (سابك) الجديدة في وادي الرياض للتقنية في جامعة الملك سعود. وسيتم تأسيس معهد للتدريب المهني لمساندة احتياجات التدريب المستندة إلى المهارات الخاصة بالصناعة التحويلية لقطاع المصب في المملكة. ويجري حالياً توظيف المدربين السعوديين الذين سيبدأون برنامج التدريب الرسمي في المعهد العالي لصناعة اللدائن في بداية عام 2010م.

ويخضع القرار النهائي لتنفيذ مشروع التوسعة الذي يتطلب موافقة مجلس الإدارة الخاص بكل من الشريكين في المشروعين المشتركين لاستكمال المزيد من الدراسات التفصيلية للجدوى الاقتصادية واستكمال الإجراءات النظامية الأخرى.

وسوف تعلن شركة (إكسون موبيل) و(سابك) معلومات إضافية بخصوص المشروع المشترك حال توافرها وعند اتخاذ القرارات الخاصة بذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد