Al Jazirah NewsPaper Wednesday  14/10/2009 G Issue 13530
الاربعاء 25 شوال 1430   العدد  13530
دراسة.. التدخين يعوق نمو المراهقين أكثر من المراهقات

 

اتاوا - تهاني الغزالي

أظهرت دراسة أجرتها جامعة مونتريال أن التدخين يعوق نمو الشباب المراهقين ويجعلهم أقصر طولاً مقارنة بأقرانهم غير المدخنين وأقل حجماً.

وقد صرحت الدكتورة جنيفر أولجين أستاذة الطب الوقائي بجامعة مونتريال أن التدخين يعوق نمو المراهقين الفتيات والفتيان، خاصة من ناحية الوزن والطول حيث أثبتت الدراسة أن الفتيات اللاتي يدخن في سن المراهقة على أمل أن يفقدن وزنهن، لن يفقدن أي وزن مقارنة بغيرهن من المراهقات غير المدخنات؛ لأن الدراسة أثبتت أنه ليس هناك علاقة بين فقد المراهقات وزنهن وعادات التدخين، أما بالنسبة للفتيان فإن الوضع مختلف، فالتدخين يؤثر في نموهم من حيث الطول والوزن، حيث وجد أن المراهقين المدخنين أقصر طولا مقارنة بأقرانهم غير المدخنين بمقدار2.24 سنتيميتر وأقل حجما كذلك.

كما أكدت الدكتورة جنيفر أن تأثير التدخين أقوي علي الفتيان أكثر من الفتيات، وذلك بعد المسح التي قامت به الدراسة على 1293 مراهقا تتراوح أعمارهم بين 12و17 سنة، لمعرفة إثر التدخين علي العادات الحياتية للمراهق. وقد بينت الدكتورة جنيفر ان النتائج التي توصلت اليها "قد تساعد أيضاً في الكشف عن الأسباب التى تجعل التدخين يؤثر على الوزن عند الولادة، وربما في نمو المراهقين).

واضافات أن هذه النتائج قد تكون رسالة لكل مراهق يرغب في أن ينمو نموا طبيعيا، أن يتوقف عن التدخين ليتجنب أن يكون قصيراً ونحيلاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد