Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/10/2009 G Issue 13531
الخميس 26 شوال 1430   العدد  13531
الصين: محاكمة 14 متهما في أحداث اورومتشي

 

بكين - (أ ف ب):

حاكمت السلطات في اورومتشي 14 شخصا متهمين بالتورط في الاضطرابات الدامية في بداية تموز - يوليو بعد يومين على صدور أول حكم بإعدام ستة من أصل سبعة متهمين. وأعلن ناطق باسم الحكومة المحلية في شينجيانغ لوكالة فرانس برس (انطلقت المحاكمة اليوم (أمس) عند العاشرة (الثانية توقيت غرينتش).. تجري محاكمة 14 متهما).

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة فإن المتهمين يحاكمون بتهم القتل والسرقة وافتعال الحرائق والتخريب. والاثنين حكم على ستة أشخاص بالإعدام وعلى شخص آخر بالسجن المؤبد إثر إدانتهم بالمشاركة في اضطرابات اورومتشي الدامية في بداية تموز - يوليو وذلك في أول محاكمة ترتبط بالأحداث التي شهدتها كبرى مدن إقليم شينجيانغ، والتي أدت إلى مقتل حوالي 200 شخص.

وكانت الصحف الرسمية الصينية أعلنت بداية أيلول - سبتمبر أن القضاء أصدر أولى الاتهامات بحق 21 شخصا. وفي 5 تموز - يوليو اندلعت أعمال عنف في اورومتشي، كبرى مدن شينجيانغ بعد قمع تظاهرة سلمية طالبت بإلقاء الضوء على الأحداث في شاوغوان، بحسب حركة الاويغور الانفصالية في المنفى. واتهمت السلطات الصينية من جهتها انفصاليين بالوقوف وراء الاضطرابات التي رد عليها الهان وحصدت 197 قتيلا غالبيتهم من الهان، بحسب مصادر حكومية. ويقطن إقليم شينجيانغ حوالي 20 مليون شخص ينتمون إلى 47 اتنية مختلفة من بينها الهان الذين ارتفعت نسبتهم من 6% إلى 40% بفضل سياسة التنمية المعتمدة منذ تسعينيات القرن الماضي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد