Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/10/2009 G Issue 13531
الخميس 26 شوال 1430   العدد  13531
واشنطن ترى دعم الصين ضروري في الملف النووي الإيراني
متكي: مواقف كلينتون مغايرة لحقائق مفاوضات جنيف

 

طهران - بكين - موسكو - وكالات:

اعتبر وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي مواقف نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون مغايرة للحقائق السائدة والنتائج التي تمخضت عنها مفاوضات جنيف.

وقال متكي في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيرانية حول تصريحات وزيري الخارجية الروسي والأمريكي في موسكو حول إيران نحن نوصي أن تعتمد السيدة كلينتون مواقف متسمة بالواقعية وتتجنب تكرار الشعارات الواهية وغير المجدية التي كانت تطلق خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

وأشار متكي إلى رزمة المقترحات الإيرانية، وقال إن هذه الرزمة وما أسفرت عنها مفاوضات جنيف يمكن أن ترشد الأطراف نحو مجالات وآفاق جديدة في ظل العدالة والحوار البناء والأساسي.

من جهة أخرى صرح مسؤول أمريكي كبير أمس بأن دعم الصين سيكون ضرورياً لتحقيق تقدم في الملف النووي الإيراني.

وقال كرت كامبل مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية إذا أردنا تحقيق تقدم لتوجيه رسالة موحّدة إلى إيران فسنحتاج لدعم الصين. وأضاف المسؤول الأمريكي الموجود في بكين للتحضير خصوصاً لزيارة الرئيس باراك أوباما الشهر المقبل سنحتاج لمزيد من التعاون والتنسيق بين الولايات المتحدة والصين إذا أردنا أن نكون فاعلين في إيران. وعادة تتحفظ الصين الحليفة لإيران بشأن اللجوء إلى فرض عقوبات.

وعلى صعيد آخر اعتبرت روسيا أنه من السابق لأوانه التركيز على فرض عقوبات جديدة على إيران بحسب ما أعلن المفاوض الروسي في الملف النووي الإيراني، نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف.

ونقلت وكالتا (إنترفاكس) و(ريا نوفوستي) عن ريابكوف قوله لا أفهم جيداً لماذا علينا التركيز الآن على تشديد العقوبات. وأضاف ريابكوف أولاً هناك عقوبات مفروضة وهذا ليس بلا شيء.

وتابع القول بأن مسار العقوبات يشوبه تأخير ليس صحيحاً في وقت حصلنا للتو على نتائج أولى على مسار المفاوضات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد