Al Jazirah NewsPaper Thursday  15/10/2009 G Issue 13531
الخميس 26 شوال 1430   العدد  13531
المملكة تحتفل باليوم العالمي للعصا .. د. الموسى لـ(الجزيرة):
العصا ليست إلا رمزاً للكفيف.. وعلى رجال المرور والتربية تفعيل هذا اليوم

 

«الجزيرة»- عوض مانع القحطاني

في مثل هذا اليوم تحتفل المملكة مع بقية دول العالم.. باليوم العالمي للعصا البيضاء وهو المصادف 15 أكتوبر من كل عام.

وقال ل(الجزيرة) رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض د. ناصر بن علي الموسى إن العصا البيضاء ليست رمزاً.. بينما المحتفى به هو الكفيف صاحب تلك العصا الذي جعل من تلك العصا أداة تغنيه عن المرافق في تنقلاته.

وأكد الموسى أن الجمعية الخيرية قد أعدت برنامجاً متكاملاً من خلال إقامة محاضرات وورش لتعريف الرأي العام بأهمية هذه العصا وكيفية استخدامها بالنسبة للكفيف في تنقلاته في الميادين والشوارع وقضاء حاجاته، هذا لا يعني استغناءه كلية عن مساعدة الآخرين، وهؤلاء يمكنهم أن يقدموا له تلك المساعدة بعد أن يأذن لهم، سواء في عبور الشارع، أو إيقاف سيارة الأجرة، أو غير ذلك مما قد يستشعره أحد المارة أو قائدو السيارات.

وقال مدير عام جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض د. عبدالله بن سعد الحسين إن الجمعية قد أعدت برنامجاً متكاملاً لهذه الاحتفالية من خلال إقامة محاضرة مساء يوم الثلاثاء الموافق 1-11- 1430هـ وهو عبارة عن ملتقى ثقافي دعي إليه عدد كبير من أعضاء الجمعية والمكفوفين، حيث سيُقام الملتقى في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وسيكون اللقاء مفتوحاً لعموم المكفوفين من الرجال والنساء كما سوف يتخلل هذا اللقاء محاضرات وفقرات متنوعة وأناشيد من إعداد وتقديم المكفوفين والكفيفات كما سيتم توزيع الهدايا، وأوضح الحسين أنه سيتم إطلاق مبادرة (جرب العصا البيضاء ومسابقة اربح مع الكفيف، مشيراً إلى أنه سيتم خلال هذا الملتقى إقامة معرض مصاحب لهذه المناسبة.

وقال الدكتور عبدالله بن فهد العقيل مدير عام التربية الخاصة المكلف بوزارة التربية التعليم إن الوزارة تؤكد الاحتفال بهذا اليوم من خلال بث التوعية اللازمة من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومن خلال المدارس والإذاعات المدرسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد