Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/10/2009 G Issue 13537
الاربعاء 02 ذو القعدة 1430   العدد  13537
رغم تعافيها نتيجة تحسن العمليات
إعادة تقييم الشهرة يهدد أرباح سابك

 

«الجزيرة» - عبدالرحمن السهلي- عبدالعزيز العنقري:

أدى تحسن أسعار منتجات شركة سابك وخصوصاً في قطاعي البتروكيماويات والمعادن بسبب تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية،المدعومة بخطط التحفيز الحكومية إلى عودة الشركة إلى الربحية بشكل جيد فاق التوقعات فقد أظهر الإعلان الأخير لأرباح سابك ارتفاعاً في صافي الأرباح حيث بلغت (3.6) مليار ريال عن الربع الثلث للعام الحالي،في الوقت الذي كانت أراء المحليين تتوقع أرباحاً في حدود (3) مليارات ريال.

ورغم انخفاض هذه الأرباح 50% مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي والتي بلغت (7.2) مليار ريال،إلا أن هذا الإعلان كشف عن التحسن المطرد في أرباح سابك والتي عانت من انخفاض بدأ في الربع الرابع للعام الماضي عندما سجلت أرباحاً بلغت 320 مليون ريال بسبب تداعيات الأزمة العالمية التي أثرت سلباً على الطلب العالمي للمنتجات البتروكيماوية ما أدى لانخفاض أسعارها بشكل حاد.

وقال د. عبدالله باعشن الرئيس التنفيذي لشركة الفريق الأول للدراسات الاستشارية إن نتائج سابك في طريقها للتعافي نتيجة تحسن العمليات مبيناً أنه وفقاً لمعيار معالجة الهبوط في قيمة الأصول غير الملموسة الصادر عام 2007 من هيئة المحاسبين السعوديين فقد عالجت سابك هبوط قيمة الشهرة في قوائمها العام الماضي عبر تكوين مخصص هبوط ظهر أثره في قائمة الدخل مؤثراً على صافي الربح بالانخفاض وما سيحصل هذا العام هو أن الشركة ستعيد تقييم الشهرة في نهاية شهر ديسمبر.

"طالع الإقتصاد"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد