Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/10/2009 G Issue 13537
الاربعاء 02 ذو القعدة 1430   العدد  13537
عرض 8 أفلام مرشحة للأوسكار في مهرجان القاهرة السينمائي

 

القاهرة - (د ب أ)

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثالثة والثلاثين التي تقام في الفترة من 10 إلى 20 نوفمبر المقبل 8 أفلام مرشحة من قِبل دولها لتمثيلها في المنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، حسبما أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية التي تشرف على جوائز الأوسكار مؤخراً. ويعقد عزت أبو عوف - رئيس المهرجان - مؤتمراً صحفياً بعد ظهر غد الخميس المقبل بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، يعلن خلاله أهم أحداث وترتيبات الدورة الجديدة.

وقال المهرجان في بيان إن الأفلام الثمانية المرشحة لجائزة الأوسكار المقرر عرضها تضم من اليونان فيلم (عبيد لديونهم) إخراج تونيس ليكوريسيس إنتاج 2009، وتدور أحداثه عام 1904 حول كونت يتعرّض لأزمة مالية تدفعه لتزويج ابنته من رجل يملك إنقاذه من أزمته، بينما يتورط ابنه في علاقة عاطفية وينتحر ابنه الثاني يأساً وتتورط الابنة في علاقات مشبوهة، ويدمر البحث عن المال الأسرة كلها.

ومن فنلندا يعرض المهرجان فيلم (رسالة إلى الأب يعقوب) إخراج كلاوس هارو إنتاج 2009 وتدور أحداثه حول راعي كنيسة سابق فقد بصره ويعيش في منزل منعزل، ويشغل نفسه بالإجابة على خطابات الناس التي تطلب منه النصيحة أو الدعاء لأقربائهم. ويعرض من تركيا فيلم (رأيت الشمس) إخراج محسون كرمزيجول إنتاج 2009 ويتناول مصير عائلة يتطابق مع مصير مليونين ونصف المليون كردي هاجروا من بلادهم في جنوب شرق تركيا، والتي تعد بمثابة الجنة لهم وتصوير حياتها بعد ذلك في إسطنبول والنرويج طيلة الحرب التي استمرت 25 عاما وحولت جنتهم إلى جحيم.

ومن المجر فيلم (الحرباء) إخراج جادا كيسزتج إنتاج 2008، وتدور أحداثه حول صديقين من ملجأ للأيتام يبحثان عن المال لشراء منزل للعيش فيه وتوفير نفقات الحياة، فيلجآن إلى النصب على النساء خاصة المسنات ومتوسطي الجمال والمرضى النفسيين، وينتهي الفيلم بقتل أحدهما للآخر، بينما يبقى القاتل وحيداً مطارداً يدفع ثمن نصبه على النساء.

والفيلم الخامس من إستونيا بعنوان (حرارة ديسمبر) إخراج أسكو كاس إنتاج 2008 .

ومن روسيا يعرض فيلم (الكلمة رقم 6) إخراج كارن شاخنازاروف إنتاج 2009 .

والفيلم الثامن من المغرب بعنوان (كازانيجرا) إخراج نور الدين لخماري إنتاج 2008، ويتناول الواقع المغربي من خلال استعراض حياة العديد من الشخصيات التي تعيش على هامش المجتمع نتيجة ظروف خارجة عن إرادتهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد