Al Jazirah NewsPaper Wednesday  21/10/2009 G Issue 13537
الاربعاء 02 ذو القعدة 1430   العدد  13537
السهل الممتنع
قرار أسرع من الصوت
صالح السليمان

 

يا ترى هل توجد لائحة عقوبات خاصة بالهلال.. ولائحة خاصة بالفرق الأخرى؟ أم أنه لا توجد لوائح؟ أم أنها موجودة ولكنها حبر على ورق، وتصدر القرارات بشكل مزاجي..؟! فقرار نقل مباراة الهلال عليه ملاحظات ومآخذ من جميع جوانبه..

ليس من عادتي الاسترسال بالكلام النظري والثرثرة وتنميق الكلام وتحبيره لسلب عقل القارئ.. فالقارئ لا يقنعه غير البراهين والوقائع والمقارنات التي ستثبت أن هذا القرار فيه تعسف ولم يكن الأول ولا يبدو أنه سيكون الأخير؟؟

تُرى ما ذنب الهلال في مباراة أُقيمت خارج قواعده وبعيداً عن جماهيره في ملعب الفريق المنافس وبين جمهوره؟..

إذا كانت اللجنة مضطرة لمعاقبة الأهلي بسبب شغب جماهيري واضح على أرضه تأثراً من الخسارة.. فما دخل الهلال وهو الفريق الضيف.. ولا علاقة له بالنواحي الأمنية ولا بتنظيم أو ترتيب المباراة؟!.. هل يكون الضيف مسؤولاً عن إخفاق إدارة الملعب أو ضعف الأمن وعدم وضع حاجز أمني بيِّن فاصل بين الجماهير؟!..

هل سألت اللجنة نفسها لماذا مباريات الهلال مع الأهلي مثلاً أو حتى الفرق الأخرى في ملعب الهلال لا تحدث فيها مثل تلك المشاغبات والتراشقات بين الجماهير؟!..

ثم كيف تنقل مباراة الهلال من الرياض وجمهور الرياض لا علاقة له بما حدث؟!.. المنطقي أن يحدث العكس: نقل مباراته أو جميع مبارياته إلى الرياض وبين جمهوره؛ لأنها لم يسبق لها أن شهدت مثل هذه التراشقات والمناوشات الجماهيرية.. رغم حساسية المباريات التي تلعب عندها.. ولكن ما يحدث هو المستغرب.. شغب يحدث بعيداً عن ملعبه ويُبعد عن ملعبه!..

ظروف الحدث تثبت أن جمهور الهلال لم يكن المسؤول عن هذا الشغب.. ففريقه فائز، وهو سعيد، ولا شيء يدعوه للشغب.. في المقابل جمهور الأهلي المشحون تحرش حتى بلاعبيه وإدارته خصوصا معتز الموسى.. واللقطة التلفزيونية رغم محاولات قناة (ابن مهري وجادو) التلاعب.. تثبت إخلاء جمهور الهلال لمساحة كبيرة من مدرجه وانسحابهم للخلف اتقاء للرشق والرمي عليهم..

وسؤالي الآخر: لماذا هذه السرعة في صدور القرار خلال ساعات..؟ أحداث أخرى استمرت دراستها لأسبوعين كاملين.. ولنأخذ نادي النصر مثالاً على هذا..

في إحدى المباريات شاغب جمهور النصر الحكم.. وانتظر الوسط الرياضي القرارات، وانصرمت الأيام ولم يصدر شيء.. وتم التبرير بأن دراسة الأحداث جارية وبانتظار تقارير الحكم ومراقب المباراة!!.. ومبررات كثيرة رغم أن المباراة بالرياض بجانب مقر اللجنة!..

وبعد أن لُعبت مباراة النصر مع الاتحاد في نصف نهائي كأس فيصل!.. صحت اللجنة من سبات وقررت نقل مباراة النصر مع الفيحاء للمجمعة!.. فقارن السرعة بين معاقبة النصر ومعاقبة الهلال.. وكيف تم تجاوز نقل المباراة الأهم!.. لتنقل مباراته الأسهل مع الفيحاء للمجمعة.. والغريب أنه تم إلغاء القرار وأعيدت المباراة للرياض!!..

وسؤالي الثاني.. عندما حصلت أحداث (رمي الجلة) في مباراة النصر والاتفاق في الدمام.. تمت معاقبة النصر بإقامة مباراته على ملعبه بدون جمهور.. في حين قبلها نقلت مباراة الهلال إلى جدة بعد شغب مباراة الوحدة بالشرائع.. وبُرّر اختلاف القرار.. بأن النصر تمتع بتطبيق اللائحة الجديدة وليس القديمة!!.

والآن ما الذي حدث؟ هل عادوا للائحة القديمة أم الجديدة أم استحدثت لائحة أخرى أم ما هي القصة..؟؟ فلماذا لا يلعب الهلال مباراته على أرضه بدون جمهور.. أم أن الهلال له معاملة مختلفة.. ولائحة عقوبات مختلفة..؟!..

في مثل حالات الشغب الجماهيرية هذه قد يتمكن بعض الأشخاص والمندسين من افتعال مشاجرة وتراشق بين الجماهير للإضرار بأندية معينة.. ولنتذكر مئات العبوات من الماء التي تم تسريبها للمدرجات في مباراة الهلال والوحدة، وكيف استُخدمت لإحداث الشغب.. وتضرر منها ليقدم فريسة سهلة للاتحاد..

لا عطر بعد عروس..

لا عطر بعد عروس.. وانقطع قول كل خطيب ومتفيهق.. تهنئتان كريمتان من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان ولي العهد ومن صاحب السمو الملكي الأمير نايف النائب الثاني لرئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بمناسبة حصول الهلال على لقب نادي القرن في آسيا..

تُرى ماذا لدى، هؤلاء بعيداً عن المذيع الإماراتي الذي يديرهم كما يشاء.. فالأخ الإماراتي ربما كان يحلم بأن يكون اللقب إماراتياً وليس سعودياً، ومن حقه أن يحلم..

والسؤال لجماعتنا: هل سيستمرون بالاعتراض والتشكيك بقيمة هذا اللقب والمنجز الوطني الذي حصل عليه ناد سعودي.. ويتجاهلون أيضا تهنئة رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان.. وتهاني رئيس الفيفا جوزيف بلاتر وابن همام رئيس الاتحاد الآسيوي.. والسيركال نائب الرئيس.. وتهاني عشرات الأندية محلياً وخليجياً؟.. إذا كانت كل هذه التهاني لم تعجبهم..

وقصة الرشاوى وقذف الذمم دون دليل تعبِّر عن معدن أصحابها ومعايشتهم لأجواء الشراء والبيع.. وليس الهلال فقط المعني بهذه التهمة البشعة، بل الطعن حتى بريال مدريد الاسباني وبينارول الاورغواني واشانتي كوتوكو الغاني وبقية أندية القرن في قاراتها.. ومن حسن حظ تلك الأندية أنه ليس لديهم (شلة) تشكك في هذا اللقب الكبير..

وبالمناسبة تتويج بينارول وكوتوكو فريقين للقرن.. يؤكد عدالة ونزاهة تقييم الاتحاد الدولي للإحصاء وتاريخ كرة القدم.. فلو كان هدفهم الرئيس الإعلام والشهرة والمال لمنحوا الألقاب لفريق من مصر والأرجنتين أو البرازيل.. ولكنهم انحازوا لأرقامهم وموضوعيتهم ومعاييرهم الدقيقة؛ لأنهم لو أرادوا ثمنا أو مقابلا من كوتوكو الغاني لن يجدوا غير (كرتونين موز)..

ضربات حرة

* إشراف الأمير تركي بن سلطان على القناة الرياضية سيُحدث نقلة كبيرة ومتوقعة في مسيرة القناة التي عانت طويلاً من رتابتها والمزاجية واللامنهجية التي تُدار بها.

* رغم أن نادي الوطني لم يقدم أي احتجاج.. تقبلت إدارة الشباب بمثالية كبيرة قرار سحب النقاط واعتبار فريقها خاسراً.. حتى والقرار يصب لمصلحة النصر المنافس للشباب على البطاقة الثانية للتأهل لمربع المسابقة..

* أصبح الشلهوب مؤخراً مايسترو ومعلم وسط ماهراً.. بعد أن منحه جيريتس مساحة واسعة يتحرك بها وسط الميدان عكس المعتاد في تقييده بالطرف الأيسر.. الشلهوب الموهوب بدأ يعوض رحيل التايب، ولكن دون استعراض وكباريات..

* برنامج (الجولة) مهَّد لقرارات الانضباط بشكل عدائي.. ابن مهري يثبت واللجنة تشوت..

* في الموسم المنصرم بررت لجنة الانضباط عدم التصدي للهتافات التي يتعرض لها مهاجم المنتخب القحطاني.. بأنها ستضع سماعات ولاقطات للتأكد.. يبدو أن البلاء ليس باللاقطات بل الأذن التي تسمع..

* فريق ناجويا الياباني له تاريخ مؤلم مع الهلال السعودي عندما كسبه في نهائي كأس الكؤوس الآسيوية بثلاثية من سامي والثنيان وبصير.. وبإذن الله العميد سيعيد له الضربة القاضية مرة أخرى..

* الدعم المالي ولمرتين من رعاية الشباب لفريق الاتحاد وتفريغ لاعبيه منذ أكثر من ثلاثة أسابيع وإعفاؤهم من الانضمام للمنتخب سيكون خير دافع للفوز.

* كارت الدوسري لم يُلغَ فقط بسبب أن اللاعب مظلوم.. ولكن أُلغي لأن مَن أصدر أمر الطرد هو عبدالغني.. وكانت مهمة الحكم رفع الكارت.. في نادرة تحكيمية لا سابق لها..

* يقول الكذب الكذب يا سيدي.. ليته يقدم كذبة واحدة كما يزعم ولن يستطيع؛ فالكذب مقيم معهم في الاستوديو..

* بكل مكر يلعب بورقة (لقب القرن) ويستخدمها لجذب الأنظار لبرنامجه من أسبوع لآخر..

* أحضر عضو شرف المنافس ليسأله عن لقب القرن؛ لأنه يعلم أنه سيقول ما يريد.. فعلاً هذا المذيع لا يبحث عن الحق والعدل..

* خوفاً من انفراط التنسيق والانسجام بين الرباعي وخشية الدخول في مناوشات تفسد هدف البرنامج.. صمت الشبث ولم يعترض على وصف أحدهم لناديه المفضل بالدجاجة التي تبيض..

* يظهر متحديا منتفخا ونافشا لريشه.. وهو الذي هرب من المناظرة..

* الجريرة التي ارتكبتها جريدة (الجزيرة السعودية) أنها تدافع عن منجزات سعودية (مركز 16 للدوري السعودي ولقب القرن).. و(البرنامج الإماراتي) يشن حملة على الجزيرة ويقود حملة تشويه وتشكيك بهذين المنجزين، ويزعم أنهما أتيا بطريقة مشبوهة!.. هذه كل الحكاية..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد