Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/10/2009 G Issue 13540
السبت 05 ذو القعدة 1430   العدد  13540
حذر من انعكاسات خطيرة.. وأكد إيجابية القمة السعودية - السورية.. كوشنير في بيروت:
أسباب خارجية وداخلية تعرقل تشكيل الحكومة اللبنانية

 

بيروت - منير الحافي:

سلم وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير رئيس الجمهورية ميشال سليمان رسالة من الرئيس نيكولا ساركوزي خلال زيارة قصيرة أمس الجمعة إلى لبنان، مؤكداً أن فرنسا تريد لبنان بلداً حراً لذا لا بد من تشكيل حكومة.

وقال ان الرئيس سليمان ابلغه أن الأمور ستتحرك في الأيام المقبلة بفضل الاتصالات ووفق صيغة 15-10- 5 (أي 15 للأكثرية وعشرة للمعارضة وخمسة من حصة رئيس الجمهورية). لافتا إلى ان (الأسباب التي تحول دون تشكيل الحكومة ليست فقط داخلية)، بل هناك اسباب خارجية ايضاً.

وقال: على الدول الخارجية ان تؤثر بقدر ما تستطيع في هذا الموضوع وان تلتزم بوعودها.

وقال اثر لقائه نظيره اللبناني فوزي صلوخ بعد خمسة اشهر على انتخابات مثالية باعتراف الجميع لم تشكل حكومة بعد في لبنان.

واضاف: لا يمكن الاستمرار هكذا. هذا يعرض لبنان لتأثيرات التوجهات الاكثر خطورة في المنطقة، داعياً اللبنانيين الى ادراك الصعوبات والتحديات القائمة.

من جهته رأى سليمان انه كلما خفت حدة التعاطي في العلاقات بين دول المنطقة كلما انعكس ذلك ايجاباً على الاوضاع في لبنان بحسب ما نقل عنه المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري.

كوشنير التقى كذلك الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري وعدداً من المسؤولين منهم رئيس تكتل التغيير والإصلاح المعارض ميشال عون وممثلاً عن حزب الله.

وأشار بعد لقاء الحريري الى انه أكد للرئيس المكلف وقوف فرنسا الى جانبه ودعمها قيام الحكومة، الأمر الذي (بات يمثل حاجة لاسيما بالنسبة الى جميع أصدقائنا اللبنانيين.

وأضاف: إننا ننتظر تشكيلها منذ خمسة أشهر في ظلّ وضع إقليمي ليس بجيد. وأكد ضرورة استمرار الجهود التي يبذلها الرئيس الحريري مع الأطراف كافة.

وعبر كوشنير عن اعتقاده بان القمة السعودية السورية التي عقدت في دمشق في الثامن من اكتوبر الجاري كانت ايجابية. وقال نحن نواصل اتصالاتنا مع اصدقائنا السعوديين واصدقائنا السوريين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد