Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/10/2009 G Issue 13540
السبت 05 ذو القعدة 1430   العدد  13540
الكونغرس الأمريكي يقر ميزانية الدفاع بقيمة 680 مليار دولار

 

واشنطن - ا ف ب:

أقر الكونغرس الأمريكي بعد تصويت في مجلس الشيوخ، النص النهائي لمشروع ميزانية الدفاع للعام 2010 والذي جاء مطابقا تقريبا لمطالب الإدارة ووصلت قيمته إلى حوالي 680 مليار دولار. يشار إلى أن مشروع الميزانية الذي اقر بأغلبية 68 صوتا مقابل 29 جاء نتيجة تسوية بين مجلسي النواب والشيوخ وهو قريب من تمنيات البنتاغون. وكان مجلس النواب قد اقر النص مطلع تشرين الأول- أكتوبر. وسوف يرسل النص إلى الرئيس باراك أوباما كي يوقع عليه ليأخذ صفة القانون. ويتضمن مشروع قانون الميزانية خصوصا إجراء يهدف إلى فرض قيود جديدة على المساعدات العسكرية الأمريكية لباكستان.

ويرغب الكونغرس خصوصا في تحديد خط مسرى المعدات العسكرية المرسلة إلى باكستان والتأكد من أن إسلام أباد لن تقلب (التوازن القائم في المنطقة) في إشارة إلى التوترات مع الهند. ويتضمن النص بالإضافة إلى ذلك زيادة في رواتب العسكريين بمعدل 3.4% أي زيادة نصف نقطة عما طالبت به وزارة الدفاع. كما يتضمن 6.7 مليار دولار من أجل تمويل مركبات مقاومة للألغام أي 1.2 مليار دولار إضافة عما طلبته الإدارة.

وبالمقابل، خصص النص مبلغ 7.5 مليار دولار من اجل تدريب وتجهيز الجيش والشرطة في أفغانستان. وفي مجال الدفاع المضاد للصواريخ، يتيح النص تمويل الوكالة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ بمعدل 7.8 مليار دولار أي ما طلبته إدارة باراك أوباما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد