Al Jazirah NewsPaper Saturday  24/10/2009 G Issue 13540
السبت 05 ذو القعدة 1430   العدد  13540
طفل سعودي مشلول يتمكن من تحريك أطرافه الأربعة

 

الجزيرة - أحمد القرني

في عملية تعمل لأول مرة عالمياً، تمكن الفريق الطبي بوحدة العمود الفقري بقسم العظام بمجمع الملك سعود الطبي من إجراء عملية جراحية نادرة عالمياً وناجحة لطفل سعودي يبلغ من العمر 9 سنوات مصاب بشلل تمكن من تحريك أطرافه العلوية والسفلية بنجاح.

وتأتي تفاصيل الحالة من استشاري جراحة العمود الفقري الدكتور عبدالله حمد قائلاً: وصلنا الطفل للمجمع نتيجة سقوط مع الألم بالرقبة وعدم المشي (شلل كامل بالطرف العلوي والسفلي الأيمن وضعف بالطرف العلوي الأيسر)، تم عمل الأشعة له ووجد عنده خلع كامل بالفقرة العنقية ما بين الأولى والثانية مع انضغاط شديد بالنخاع الشوكي.

وأوضح د. عبدالله حمد أنه تم تركيب شد خفيف على رأس الطفل لإرجاع الخلع ولكن لم يؤد لإرجاع الخلع، فتقرر إجراء عملية جراحية لإرجاع الخلع وتثبيته، حيث أجريت العملية بالطرق التقليدية لمثل هذه الحالات مثل طرقة (جاري) وهي ربط الفقرة الأولى والثانية بأسلاك مرنة مع وضع طعم عظمي يؤخذ من عظام الحوض، وخلال العملية كان إرجاع الخلع صعباً حيث إن الخلع قديم وكامل، مما أضطر الجراح لرفع الفقرة الأولى لمكانها من خلال الفم.

مشيراً د. عبدالله أن الطفل بعد العملية تحسن جزئياً من الناحية العصبية بتحريك أطرافه الأربعة. وبعد العملية ومتابعة حالة المريض بصور الأشعة وجد بداية لرجوع الخلع مرة أخرى بانزلاق الفقرة مرة أخرى، وهذا قد يسبب خطورة على المريض.

وبين د. عبدالله حمد أنه تقرر إجراء عملية أخرى في التثبيت، سبقها مراجعة أكثر من طرق متبعة لمثل هذه الحالة خاصة عند الأطفال، ولم تكن مرضية لنا لمعالجة الحالة، ومن هنا قمنا بتصميم طريقة مختلفة لتثبيت الفقرتين بالأسلاك المرنة وتجربتها على نموذج تجريبي وتم نجاحها بحمد الله، كما تم دراسة جميع احتمالات المضاعفات الممكنة لأخذ الاحتياطات اللازمة للتقليل من خطورة العملية.

ومن هنا تم إجراء العملية الثانية للطفل بالطريقة الجديدة للتثبيت ونجحت بفضل الله تعالى دون حدوث أي مضاعفات، ووضع العنق في مثبت خارجي ولا زال يتلقى العلاج بالمجمع، وقام بتحريك أطرافه الأربعة بعد تحسن حالة الشلل.

وأكد د. عبدالله حمد أن هذه الحالة الأولى التي تجرى بهذه الطريقة من التثبيت عالمياً، وسنقوم بإجراء عدد آخر من هذه العمليات لتوثيقها.

وقد شارك في هذه العملية كل من الدكتور نبيل بن عبدالعزيز القصيبي مدير المستشفى رئيس قسم العظام استشاري جراحة العظام والدكتور عبدالله حمد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري والدكتور طريف الملا عيسى أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري والدكتور ريحان زاهر مقيم عظام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد