Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/10/2009 G Issue 13541
الأحد 06 ذو القعدة 1430   العدد  13541
لا تزال المباحثات جارية مع الهند.. رئيس تنمية الصادرات يكشف لـ«الجزيرة»:
إلغاء الرسوم الإغراقية على المنتجات السعودية في الصين

 

الرياض - عبد الله الحصان:

كشف رئيس مركز تنمية الصادرات السعودية عن إلغاء الصين للرسوم الإغراقية التي فرضتها على منتجات بعض الشركات البتروكيماوية السعودية.

وقال الدكتور عبد الرحمن الزامل في تصريح خاص ل(الجزيرة) إن هذا القرار جاء ثمرة لعدة اجتماعات عقدتها وزارة التجارة والصناعة ومركز تنمية الصادرات مع وفد صيني زار المملكة خلال الأسبوع الماضي، وقال الزامل إن الوفد الزائر قد أبدى تفهماً وتجاوباً كبيراً مع ما طرحه السعوديون، مؤكداً أن الرسوم التي فرضتها الصين على الميثالون السعودي قد الغيت تماماً ولم تعد هنالك أي رسوم إغراقية سوى على مادة BDO وبنسبة لا تتجاوز 5% ونحن حالياً بصدد مناقشة إلغائها مع أصدقائنا الصينيين.

وأشاد الزامل بدور وزارة التجارة بإلغاء هذه الرسوم وقال: أدت وزارة التجارة دوراً مهماً.. كان دورها جداً علمياً ومدروساً.. أشكر وزارة التجارة التي كلفت شركات قانونية ومتخصصة لإلغاء هذا القرار.

وفيما يتعلق بالهند التي تزامن فرضها للرسوم الجمركية مع الصين من خلال الإجراءات حمائية على بعض المنتجات البتروكيماوية قال الزامل:

(لا تزال المباحثات جارية مع الهند.. هناك ضغط تقوم به الشركات البتروكيماوية الهندية على حكومتها لاستمرارية هذه الرسوم).

وكان وزير التجارة والصناعة السعودي عبد الله زينل قد قام مؤخراً بزيارة للهند لإجراء محادثات مع مسؤولين هنود لمناقشة القرار الذي أصدرته حكومتهم في منتصف يونيو الماضي القاضي بفرض رسوم مضادة لما وصفته الهند بالإغراق في أسواقهم ضد شركتي (سابك) و(المتقدمة) بنسبة 185 في المئة ول 54 في المئة على الأخيرة من الضريبة الاعتيادية، قبل أن يصدر قرارها النهائي مؤخراً تحت ذريعة بيع الشركتين منتجاتهما في السوق الهندية بسعر يقل عن أسعارها في السوق السعودية.وبلغت قيمة الرسوم المفروضة بالنسبة ل(سابك) 821 دولاراً للطن الواحد من البولي بروبلين، وبالنسبة ل(المتقدمة)440 دولاراً للطن، على أن يسري العمل على الشاحنات الواردة للسوق الهندية منذ 15 حزيران (يونيو) الماضي، وحتى يوم 29 كانون الثاني (يناير) 2010م، في حين استثنى القرار الهندي منتجات شركة التصنيع الوطنية لعدم ثبوت تهمة الإغراق عليها.

كما أن شركات صينية كانت قد رفعت قضية إغراق ضد شركات بتروكيماوية سعودية اتهمتها فيها بإغراق السوق الصيني بمادة الميثانول والبيوتانديول قبل أن تلغى هذه القضية مع هذا الخبر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد