Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/10/2009 G Issue 13541
الأحد 06 ذو القعدة 1430   العدد  13541
اللجنة الإشرافية للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير تعقد اجتماعاً لها

 

«الجزيرة» - واس:

عقدت اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر العالمي حول ظاهرة التكفير (الأسباب.. الآثار.. العلاج) الذي تنظمه جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بمشاركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتقام فعالياته بالمدينة المنورة، عقدت أمس في الرياض اجتماعاً لمناقشة العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها.

فقد ناقشت اللجنة سير الاستعدادات للمؤتمر، وأداء اللجان العاملة بإشراف اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي تضم اللجنة العلمية، واللجنة التقنية، واللجنة الإعلامية ولجنة العلاقات العامة.

أوضح ذلك معالي مستشار سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الدكتور ساعد العرابي الحارثي. وقال إن اللجنة الإشرافية العليا عقدت اجتماعها الأول بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على إقامة المؤتمر تحت رعايته الكريمة حفظه الله، واعتمدت اللجان العاملة ومهامها، واستراتيجيات الإعداد للمؤتمر من كافة النواحي واختيار المشاركين فيه تحقيقاً لأهدافه الرئيسة التي ترمي إلى تحقيق إيضاح الحكم الشرعي للتكفير وبيان الجذور الفكرية، والتاريخية للظاهرة والوقوف على أسبابها وإبراز أخطارها وآثارها وتقديم الحلول المناسبة لعلاجها بمشاركة نخبة من المسؤولين والعلماء والأكاديميين والمفكرين والتربويين والإعلاميين من جميع أنحاء العالم الإسلامي.

وبين أن محاور المؤتمر التي تمت مناقشة موضوعاتها المتفرعة في الاجتماع تضم تسعة محاور هي.. مفهوم التفكير في الإسلام وضوابطه وظاهرة التكفير (جذورها التاريخية والعقدية والفكرية) والأسباب المؤدية لظاهرة التكفير وشبهات الفكر التكفيري قديماً وحديثاً ومناقشتها وفق الضوابط الشرعية وشبهات الخوارج والجماعات التكفيرية المعاصرة والرد عليها والآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية لظاهرة التكفير وأثر التكفير في مستقبل الإسلام ومسؤولية مؤسسات المجتمع في علاج ظاهرة التكفير الدعوية والتربوية والتعليمية والاجتماعية والإعلامية وعلاج ظاهرة التكفير (الوسائل والأساليب).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد