Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/10/2009 G Issue 13541
الأحد 06 ذو القعدة 1430   العدد  13541
ناقش مشروع ملتقى الصحفيات الخليجيات والدورة التدريبية في الكويت
الصحافة الخليجية: 20 ديسمبر تكريم مؤسسي الصحافة البحرينية

 

المنامة - «الجزيرة»

أعلن اتحاد الصحافة الخليجية أن تكريم مؤسسي ورواد الصحافة البحرينية سيتم في العشرين من ديسمبر القادم تزامنا مع عيدي الجلوس والوطني لمملكة البحرين، وأن حفل التكريم سيتم تحت رعاية وزارة الثقافة والإعلام البحرينية، مشيراً إلى أنه ناقش مشروع ملتقى الصحفيات الخليجيات والدورة التدريبية التي سينظمها في الكويت في نوفمبر المقبل.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع عقدته الأمانة العامة للاتحاد في العاصمة الإماراتية (أبوظبي) على هامش المنتدى الذي نظمته صحيفة (الاتحاد) الإماراتية في قصر الإمارات في الفترة ما بين 19 - 20 من الجاري بمناسبة مرور أربعين عاما على صدورها.

وقال رئيس الاتحاد الأستاذ تركي بن عبدالله السديري الذي ترأس اجتماع الأمانة العامة: إن مشروع تكريم مؤسسي ورواد الصحافة في الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد هو اعتراف صريح بمساهماتهم الكبيرة في تأسيس الصحافة في منطقتنا، وعرفاناً بجهودهم التي بذلوها خلال المراحل المختلفة من مسيرتهم المهنية، خاصة أولئك الذين مضوا وانتقلوا إلى الرفيق الأعلى وعرفاناً وتقديراً للأدوار القيادية والأعمال المتميزة التي قاموا بها في الحقل الصحفي وهم يضعون اللبنات الأولى للصحافة الخليجية المعاصرة.

من جهته قال الأمين العام لاتحاد الصحافة الخليجية الأستاذ ناصر العثمان أن تكريم رواد الصحافة البحرينية يأتي تنفيذا لفكرة (تكريم مؤسسي ورواد الصحافة الخليجية) الذي أقرته الأمانة العامة في اجتماعها الذي عقدته في الدوحة في مارس الماضي والتي نصت: (أن يقوم الاتحاد بتكريم المؤسسين والرواد في كل دولة خليجية على حدة ابتداء من مملكة البحرين بهدف تأسيس مرجعية لتاريخ مؤسسي ورواد الصحافة الخليجية وكذلك إظهار دورهم العظيم وأهميته في تأسس العمل الصحفي في منطقة الخليج واليمن).

وأضاف العثمان: إن فعالية حفل تكريم مؤسسي ورواد الصحافة البحرينية التي سينظمها الاتحاد في العاصمة البحرينية المنامة في العشرين من ديسمبر القادم ستكون متزامنة مع عيدي الجلوس والوطني لمملكة البحرين وستتضمن ندوة على الهامش تحاكي نشأة الصحافة البحرينية وتطورها، وكذلك معرض لصور المؤسسين والرواد وكتاباتها وأعمالهم وإنجازاتهم، ونبذة عن حياتهم المهنية من الممكن أن تمنحنا الكثير من بداية تجربة المؤسسين والرواد في الحفل الصحفي والتجربة الإنسانية التي مروا بها والتي من خلالها يمكن أن نفهم سير تطور هذه التجربة ونموها.

وأكد العثمان أن الاتحاد سيقوم بتوزيع كتاب بهذه المناسبة ضمنه سيرة حياة المؤسسين والرواد المكرمين وتجربتهم وكل ما رافق مسيرتهم المهنية.

من جهة أخرى، أعلن العثمان أن الأمانة العامة للاتحاد أقرت في اجتماع أبوظبي يوم الاثنين الماضي تنظيم الدورة التدريبية الثالثة في الكويت في الفترة ما بين 21 - 22 من نوفمبر القادم، وذلك بعد نجاح الدورتين التدريبيتين اللتين نظمهما الاتحاد في المنامة والدوحة في أبريل الماضي.

وأوضح العثمان أن دورة الكويت ستنظم تحت عنوان: (تغطية الحروب والصراعات) وأنها ستكون تحت رعاية كريمة من قبل وكيل وزارة الإعلام الكويتية الشيخ فيصل المالك الصباح، وأنها موجهة للكوادر الصحفية في المؤسسات الصحفية الكويتية. وكشف العثمان عن فعالية أخرى سينظمها الاتحاد خلال الفترة القادمة وتحديداً في مارس القادم وهي مشروع (ملتقى الصحفيات الخليجيات) الذي قال إنه يهدف إلى تطوير وتأهيل الصحفيات الخليجيات في مجال الصحافة، مؤكداً أن الملتقى الذي يعد الأول من نوعه سيشكل محطة من محطات العمل التي تهدف إلى إشاعة حوار موضوعي يمكن من خلاله تقديم الكثير من الطروحات والأفكار التي من شأنها الارتقاء بصناعة الكلمة، موضحاً أن الملتقى سيشكل فرصة للصحفيات الخليجيات لبناء صلات تعاون مبنية على الجهد التطوعي المعرفي بينهن.

وقال العثمان: إن تاريخ الملتقى ومكان انعقاده سيعلن في وقت مناسب وهو موجه للكوادر النسائية العاملة في المؤسسات والهيئات الصحفية والإعلامية المختلفة في الدول المنضوية تحت لواء اتحاد الصحافة الخليجية وهي دول مجلس التعاون الخليجي واليمن.

ولم ينس العثمان أن يتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من وزارة الثقافة والإعلام البحرينية ممثلة بوكيلها سعادة الأستاذ محمد البنكي والوكيل المساعد لشؤون الإعلام الخارجي الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكذلك وكيل وزارة الإعلام الكويتية الشيخ فيصل المالك الصباح على كل ما قدموه ويقدمونه من مساعدة وتعاون مع الاتحاد في تنفيذ نشاطاته وفعالياته.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد