Al Jazirah NewsPaper Friday  30/10/2009 G Issue 13546
الجمعة 11 ذو القعدة 1430   العدد  13546
ندوة حول مستجدات إنفلونزا الخنازير بجامعة طيبة

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

أكد مختصون وباحثون شاركوا في ورشة عمل المستجدات في إنفلونزا الخنازير بجامعة طيبة على أهمية تفعيل الرعاية الصحية ومتابعة الأطفال وكبار السن الأكثر تأثراً من هذا المرض.

وكانت ورشة عمل (المستجدات في إنفلونزا الخنازير) قد انطلقت بحضور مدير الجامعة الدكتور منصور النزهة وعدد من الأطباء والمختصين وطلبة الطب وتستمر لمدة يومين.

وتضمن حفل الافتتاح كلمة لعميد كلية الطب بالجامعة الدكتور عبد القادر بن رضا علام، قال فيها إن الجامعة استقطبت عدداً من المتحدثين والمتخصصين من داخل وخارج المدينة المنورة ليقوموا بتغطية هذا الموضوع بالتفاصيل وإثراء الورشة بكل ما يفيد الحضور.

وأكد مدير الجامعة في كلمة له، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على المحافظة على صحة المواطن مهما كلفها ذلك من ثمن وجهد، وأشار إلى أمر خادم الحرمين الشريفين بتوفير اللقاح الخاص بهذا المرض، مؤكداً أن مواجهة الوباء تحتاج الى تكثيف للسبل الوقائية خصوصاً مع قرب فصل الشتاء.

بعد ذلك انطلقت جلسات العمل، حيث رأس الجلسة الأولى مدير الجامعة، وشهدت تقديم أربعة موضوعات تشمل: خلفية الفايروس والوبائيات، وتعريف الفايروس مع خلفية عنه، والطفرات الوراثية للفايروس، ووبائيات الفايروس، ومحطة توطين الفايروس في العالم.

ورأس الجلسة الثانية الدكتور نعيم مخدوم أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب، وناقش المشاركون من خلالها موضوعات: الأعراض السريرية والتشخيص وتعريف حالة المريض، والتشخيص السريري ومتابعته، وإصابة المرضى ذوي الظروف الطبية الخاصة كمثبطي الجهاز المناعي.

وناقش المشاركون في الجلسة الثالثة التي رأسها الدكتور محمد زللي موضوعات: المضادات الفيروسية والمعالجة، والأعراض والمعالجة بالتامي فلو، ومعالجة مضاعفات الإصابة، والتفجرات الوبائية الحالية، وملاحظات حول الحالة الراهنة في العالم.

واختتمت بجلستيها الرابعة والخامسة، حيث رأس الجلسة الرابعة الدكتور خالد الحربي وكيل كلية الطب، وناقش الطرق الوقائية من إنفلونزا الخنازير ومكافحتها، ودور الرعاية الصحية الشخصية واستئصال الفيروس، والإجراءات التي يجب اتخاذها للحد من انتشار الفايروس، والمكافحة والرعاية الصحية للأشخاص والمرضى والأطباء ذوي العلاقة، والرعاية الصحية العامة.

فيما رأس الجلسة الخامسة الدكتور سعد خوش حال وناقش المشاركون من خلالها: اللقاح ونظرة جديدة عليه، واللقاح والمناعة، وكذلك الحبة السوداء والوقاية، واستعدادات المدينة والجامعة ووزارة الصحة في مجال مكافحة إنفلونزا الخنازير.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد