Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
الاتحاد الأوروبي يدعو كوبا إلى احترام الحقوق العالمية

 

هافانا-(ا ف ب)

أعلن المفوض الأوروبي للتنمية كاريل دي غوشت عقب محادثات دامت ساعتين الأربعاء مع الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في هافانا، أن الاتحاد الأوروبي لا يدعو إلى تغيير النظام في كوبا بل إلى احترام الحقوق الأساسية.

وصرح دي غوشت للصحافيين قبل مغادرة هافانا عقب زيارة دامت أربعة أيام هناك نواة من الحقوق الأساسية التي تعد عالمية، وعلينا أن نواصل مناقشة هذا الموضوع حتى نحرز تقدماً.

وأكد المفوض أن هدف الاتحاد الأوروبي وسياسته ليس التوصل إلى تغيير النظام القائم في كوبا منذ ثورة 1959 وان النقاش بين كوبا والاتحاد الأوروبي لا يجب أن يكون مناقشة غير مباشرة بين كوبا والولايات المتحدة.

وأضاف أن كوبا ترغب في تغيير الموقف الأوروبي المشترك منذ 1996 الذي يربط التعاون باحترام الحقوق والحريات في الجزيرة الشيوعية، لاعتماد إطار جديد يشبه الذي يقيمه الاتحاد الأوروبي مع الدول الأخرى.

وقد استأنف التعاون بين كوبا والاتحاد الأوروبي قبل سنة بعد جمود استمر خمس سنوات وتسبب فيه اعتقال 75 ناشطاً ما زال منهم 53 قيد الحبس لكن هافانا تعد الموقف المشترك عائقاً أمام تطبيع كامل لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي ولا سيما الحوار السياسي. وتنفي كوبا أن يكون لديها معتقلون سياسيون بل تتهم السجناء بأنهم عملاء أو مرتزقة يعملون لحساب الولايات المتحدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد