Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
إثر إحباطه من تعثر عملية السلام وتراجع دور أمريكا ومحاباتها لمواقف إسرائيل
عباس يعلن عدم ترشحه لولاية ثانية ومنظمة التحرير تطالبه بالتراجع

 

رام الله - رندة أحمد - بلال أبودقة - ا ف ب

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء أمس الخميس عدم الترشح لولاية ثانية في الانتخابات التي دعا لإجرائها في 24 كانون الثاني - يناير المقبل. وانتقد عباس (محاباة) الولايات المتحدة لمواقف إسرائيل بشأن الاستيطان، في خطاب ألقاه في رام الله. وقال لقد أبلغت الاخوة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومركزية فتح بعدم رغبتي في ترشيح نفسي للانتخابات الرئاسية القادمة.

واضاف عباس: آمل منهم أن يتفهموا رغبتي هذه علماً بأن هناك خطوات أخرى سأتخذها في حينه. وأوضح أن المواقف المعلنة لأمريكا بشان الاستيطان وتهويد القدس معروفة، إلا أننا فوجئنا بمحاباتها للموقف الإسرائيلي. وهو قرار عزاه مسؤول فلسطيني إلى (إحباطه) من تعثر عملية السلام وتراجع دور الراعي الأمريكي, ومن العالم كله عرباً وعجماً. وألمح الرئيس أبو مازن ثمانية شروط للتفكير في العودة عن هذا القرار من خلال عودة أمريكا إلى التزامها باستئناف المفاوضات على مرجعية تعتمد خيار الدولتين وخطة السلام العربية والوقف التام للاستيطان والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية ومعالجة الحدود بالعودة إلى حدود عام 1967م والمياه.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه للصحافيين إن اللجنة أعربت عن رفضها رغبة عباس في عدم الترشح للانتخابات. واضاف أن اللجنة أكدت تمسكها بعباس لتحمل المسؤولية في الفترة القادمة وكمرشح لفصائل منظمة التحرير للانتخابات الرئاسية. واكد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها عباس للصحافيين أن فتح بكل كوادرها تقف وراء عباس لترشيح نفسه.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد