Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
ضبطت بحوزتهم أسلحة ومتفجرات
مصر تعتقل 17 متشدداً خططوا لهجمات إرهابية

 

القاهرة - (رويترز)

قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية في محافظة الدقهلية، بدلتا النيل، اعتقلت مساء الأربعاء 17 شخصاً، وضبطت بحوزتهم أسلحة ومتفجرات، قالت إنهم خططوا لاستخدامها في هجمات إرهابية.

وقال مصدر إنهم ينتمون إلى تنظيم الجهاد المحظور الذي يُنسب إليه اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981م. وأضاف أن الأسلحة والمتفجرات ضُبطت في منزل أحدهم في مدينة ميت غمر، وأنهم كانوا يعقدون اجتماعات في منزل أحدهم بقرية تابعة لمدينة المنصورة عاصمة المحافظة. وتابع أن السلطات نقلتهم إلى أحد مقار مباحث أمن الدولة في القاهرة، حيث يجرى تحقيق أمني معهم.

وكان تنظيم الجهاد من الجماعات المتشددة البارزة التي نشطت في مصر لسنوات في أواخر عهد السادات وأوائل عهد الرئيس حسني مبارك. وقُتل وأُصيب واعتُقل عدد كبير من قادته وأعضائه في مواجهات مع الأجهزة الأمنية. وما زال بعض قادة التنظيم رهن الاحتجاز تنفيذا لأحكام بالسجن صدرت عليهم في قضية اغتيال السادات وأحداث عنف واسعة في مدينة أسيوط جنوبي القاهرة تلت الاغتيال.

وقال المصدر إن السلطات ضبطت لديهم منشورات تحمل اسم تنظيم الجهاد. وأضاف أنهم من ثلاثة مراكز في الدقهلية هي: المنصورة وميت غمر وطلخا. وتابع أن السلطات تتهمهم بالانضمام لجماعة محظورة وحيازة أسلحة ومتفجرات.

وقُتل سائح فرنسي في هجوم بقنبلة في فبراير - شباط في أول هجوم مميت في مصر منذ مقتل 23 شخصاً في منتجع بصحراء سيناء عام 2006م. وألقت السلطات القبض في مايو - أيار على سبعة أشخاص، قالت إنهم متورطون في هجوم فبراير - شباط.

من جانب آخر اعتقلت أجهزة الأمن المصرية في ساعة مبكرة صباح أمس الخميس ثلاثة من أعضاء حركة (شباب 6 إبريل)، هم محمد عادل وعمرو أسامة وعمرو عز، وذلك أثناء قيامهم بكتابة شعارات سياسية (ضد التوريث) على جدران عمارات وسط القاهرة. وتم احتجاز النشطاء الثلاثة بقسم شرطة الأزبكية وسط القاهرة منذ الثالثة صباحاً، قبل أن يحالوا إلى نيابة الأزبكية. وقالت مديرة الوحدة القانونية بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان المحامية روضة أحمد، من سراي النيابة، إنها لم تتمكن من الاطلاع على محضر القضية. وأضافت (ستبدأ النيابة التحقيق مع النشطاء الثلاثة في أي وقت، ولم نعرف حتى الآن طبيعة الاتهامات التي يواجهونها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد