Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
لنقلها وثائق رسمية إلى عناصر مرتبطة بالجزائر والبوليساريو
المغرب تطرد دبلوماسية سويدية

 

الرباط - (ا ف ب)

ألح المغرب الاربعاء على (المغادرة الفورية) لدبلوماسية سويدية بعد اتهامها بنقل وثائق رسمية مغربية إلى (عناصر انفصالية على علاقة بالجزائر والبوليساريو)، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وأوضح البيان ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري استدعى سفير السويد بالرباط مايكل أودفالد وابلغه ان (المستشارة في السفارة السويدية بالرباط آنا بلوك مازويير أخلت بالأعراف الدبلوماسية بشكل كبير وارتكبت خطأ مهنياً غير مقبول). واشار البيان إلى ان (بلوك مازويير نقلت بالفعل إلى عناصر مرتبطة بالجزائر والبوليساريو وثيقة رسمية كانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون قد سلمتها لسفارة السويد بالرباط، في إطار إجراء دبلوماسي، ووجدت هذه الوثيقة في ما بعد لدى أعداء الوحدة الترابية للمملكة).

وجاء في البيان أيضاً أن (وزارة الشؤون الخارجية والتعاون كانت قد نظمت في التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وفي إطار اللقاءات الاخبارية المنتظمة التي تعقدها، اجتماعاً خصص لآخر مستجدات قضية الصحراء المغربية لفائدة البعثات الأوروبية المعتمدة بالرباط، بما فيها بعثة الاتحاد الأوروبي الذي تتولى السويد رئاسته الدورية).

وأضاف البيان أن (الوزير أكد بأن تسليم هذه الوثيقة الرسمية من قبل السيدة بلوك مازويير يتناقض مع القواعد الاخلاقية والمهنية الدبلوماسية التي تفرض توجيه مضمون الوثائق المتبادلة، بصفة حصرية، إلى السلطات الحكومية للبلدان الممثلة، ولا يمكن والحالة هذه أن تستعمل ضد مصالح بلد الاعتماد).

ويعتبر المغرب ان الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية وضمها المغرب عام 1975 هي جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة.

وتطالب جبهة بوليساريو بدعم من الجزائر باستقلالها في حين تقترح الرباط حكماً ذاتياً واسعاً تحت سيادتها. وجددت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاثنين من مراكش دعم الولايات المتحدة للموقف المغربي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد