Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
يبحث قطاع الفضاء في تطوير الاقتصادات العربية وصناعة الفضاء
سلطان بن سلمان ينضم لقائمة كبار المتحدثين في منتدى تكنولوجيا الفضاء

 

الجزيرة - أبوظبي:

بدأت أبوظبي الاستعدادات لاستضافة مؤتمرات مختص في قطاع تكنولوجيا الفضاء في المنطقة بمشاركة كوكبة من أهم وأرفع الشخصيات العالمية البارزة في هذا القطاع، وذلك خلال الفترة بين 7-9 ديسمبر القادم على أرض مركز أبوظبي الوطني للمعارض واستقطب منتدى تكنولوجيا الفضاء العالمي، الفعالية الوحيدة المتخصصة بقطاع الفضاء والأقمار الصناعية في المنطقة، عدداً كبيراً من أرفع الخبراء والمختصين في قطاع الفضاء من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

ومن بين أبرز المتحدثين الذين أكدوا مشاركتهم في المنتدى الذي يقام بتنظيم وإشراف من مجموعة ستريملاين للتسويق، صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أول رائد فضاء سعودي، وأول عربي يصعد إلى الفضاء.

وسيلقي سموه الذي قام بأول رحلة له إلى الفضاء عام 1985 على متن مكوك الفضاء ديسكفري في المهمة 51 جي، كلمة على المشاركين في المنتدى تتناول الدور الذي يلعبه قطاع الفضاء في تطوير الاقتصادات العربية وتطور صناعة الفضاء في منطقة الشرق الأوسط.

وعلق نيك ويب، المدير في مجموعة ستريملاين للتسويق، على مشاركة سموه قائلاً: (إن مشاركة سموه في المنتدى تأتي على قدر كبير من الأهمية نظراً لمكانته وتاريخه في قطاع الفضاء، إذ يعد سموه أول رائد فضاء عربي سعودي مسلم).

وأضاف ويب: (استقطب المنتدى في دورته التي تُقام للعام الثاني على التوالي شخصيات وأسماء بارزة في عالم صناعة الفضاء والأقمار الصناعية، وهذا إن دل على شيء إنما يدل على القدر الكبير الذي باتت توليه الحكومات والمؤسسات المختصة بقطاع الفضاء في المنطقة والعالم لصناعة الفضاء ومستقبلها).

وسيناقش المؤتمر عدداً من المواضيع التي تعنى بقطاع الفضاء كالحاجة الماسة إلى تعاون إقليمي منظم ومختص في قطاع الفضاء، وسياسات الفضاء، والتنظيمات والاقتصادات، والفرص التجارية المتعلقة بالفضاء، وأنظمة المراقبة الأرضية المستدامة، والتخصصات الدراسية المتعلقة بالفضاء وأنظمة الحماية والمراقبة الفضائية.

ولأول مرة في المنطقة، يتوجه ممثلون رفيعو المستوى من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) والمجموعة الخاصة بمراقبة الكرة الأرضية (جيو) للمشاركة في المنتدى والتحدث للمندوبين المشاركين حول صناعة الفضاء في المنطقة وبعض جوانب مستقبلها.

وسيقدم مايكل أوو براين، نائب مدير العلاقات الخارجية في وكالة ناسا، خطاباً مهماً في اليوم الافتتاحي للمنتدى يتطرق فيه للحاجة الملحة إلى التعاون الدولي لإنجاح النشاطات الفضائية الصاعدة في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حين سيقدم الدكتور جوزيه عشاش، مدير المجموعة الخاصة بمراقبة الكرة الأرضية (جيو)، خطاباً آخر في الجولة الافتتاحية يحمل عنوان (نظم المراقبة الأرضية - فرص وتحديات).

وضمت قائمة المتحدثين المشاركين في المؤتمر أيضاً كلاً من: توماز لوفرينتشيك، نائب رئيس مركز الاتحاد الأوروبي للأقمار الصناعية، الدكتور أحمد المنصوري، مدير عام مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة، الدكتور أحمد طالب زادة، رئيس مجلس إدارة اللجنة الفرعية القانونية لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجية، الدكتور محمد طربزوني، المدير في معهد بحوث الفضاء السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا والدكتور أورهان ألتان، رئيس المجتمع العالمي للتصوير والاستشعار عن بعد في تركيا.

ويشارك في المنتدى أكثر من 20 مشروعاً فضائياً وطنياً من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث ستُقام سلسلة من الندوات واللقاءات التجارية المنسقة مع مزودي التقنيات المطلوبة والموردين من مختلف أنحاء العالم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد