Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
بصراحة
لماذا قتلت متعة الدوري يا كيال
عبدالعزيز بن علي الدغيثر

 

بصراحة لم نعد نقبل بأي سبب مهما كان لتوقف دوري زين السعودي، فبعد مواسم عدة قبلنا بما سمي موسما استثنائيا وذلك من باب التضحية للمنتخب، ولكن بعد أن انتهى كل شيء هل هناك من يستمتع بتوقف متعة الدوري؟

نعم أعتقد ذلك، فبعد يوم (فيفا) وتوقفه ما يقارب أسبوعين (غير مبررين) لنلعب مباراة مع رديف منتخب تونس يشهد الدوري توقفا للمرة الثانية، وأعتقد أنها لن تكون الأخيرة وبدون مبرر إلا قتل المتعة. ولقد أهدشني تصريح الأخ العزيز طارق كيال بأن برنامج بسيرو سبب توقف الدوري وأن السبب التنسيق السابق للجدول عندما كان المنتخب ينافس على اللعب في الملحق الآسيوي قبل الخروج من البحرين (أنت وين وعندما كان المنتخب وين)؟

ماذا سيكون الحال عليه لو قدر الله ولم نخرج من الملحق؟ هل سيلغي الدوري لهذا العام؟

إذا كنا خرجنا من كأس العالم نهائياً ومع هذا يتوقف بسبب خطط قديمة، فماذا نحن فاعلون لو لم نخرج وهل سنستمر على الخطط القديمة، يا أعزاءنا في لجنة المسابقات هل تعلمون أنكم سوف تنهون إثارة الدوري وتلحقون الأضرار في الأندية ومكتسباتها، وانظروا إلى نادي الرائد أكثر من شهرين لا يلعب والنصر أكثر من عشرين يوما لا يلعب ولا يمكن أن تكون مشاركته الخليجية عذراً. أعيدوا المتعة ورتبوا أوراقكم من جديد، فأعذار كأس العالم انتهت ويوم الفيفا لا يمكن أن يكون شماعة لقتل متعة الدوري ونعود خطوات للوراء ونحن نبحث عن خطوة للأمام.

اقتراح وأمنية

أتمنى أن يتقبل صاحب القرار الأمل في نادي النصر مني هذا الاقتراح الذي قد يكون فيه نوع من الجرأة، ولكن سوف تجنى ثماره في المستقبل القريب بإذن الله.

فالحقيقة الذي شهد عليها الجميع وبصم على صحتها هو الواقع الحقيقي لكرة القدم في نادي النصر، فبعد مباراة الجمعة الماضية والتي جمعت نادي الهلال ونادي النصر على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز (فقد ذكرت الهلال أولاً لأن المباراة على ملعبه) للتوضيح فقط، فبعد المستوى المتميز لشباب النصر والذين استطاعوا أن يتغلبوا على شباب جارهم الهلال وعلى ملعبه وهم أنفسهم من هزم لاعبي الفريق الأول النصراوي في كأس الأمير فيصل بن فهد، وهذا دليل على أن شباب النصر ولاعبيه الطموحين مثل العنزي والعسيري والذيابي وغيرهم أفضل وبكثير من الصقور وصديق والمبارك والبحري والذين انتهت صلاحيتهم في وقت طويل، واقتراحي الذي أتمنى أن يجد قبولا على المستوى الرسمي والجماهيري أن يتم انتشال كل من سعد الحارثي وخالد راضي والسهلاوي والزيلعي وريان بلال ووضعهم مع فريق شباب النادي بدون إضافات أو تعديلات وتسريح باقي اللاعبين الذين أرهقوا ميزانية النادي بدون فائدة ولن يكون هناك بصيص أمل في تطور مستواهم ولا ننسى أن فريق شباب النصر كان ناقصاً عنصرياً لأسباب مختلفة، فهذا مقترح لبناء مستقبل النصر الحقيقي فالآن اتضحت الرؤى فمستقبل الفريق بشبابه وناشئيه أما غير ذلك (فما عندك أحد).

والله عيب

بصراحة أقول عيب (بجميع معاني الكلمة) ومن لا يعرف العيب فيجب عليه أن يتجاوز في هذا الطرح الخاص بهذه الفقرة فنقول جميعاً والله عيب لما يحدث في مجتمع مسلم مترابط متراحم نعم لمن يكن أحد يتوقع أن تصل الأمور في عالم الرياضة أو غيره إلى ما وصلت إليه من طرق وأساليب خارجة عن الأدب العام، فالتجسس والتنصت حرام شرعاً في الإسلام. إن عملية التسجيل وظاهرتها الأخيرة عمل جبان ويعتبر حتى في الأعراف العامة وغير الإسلامية خيانة في مجتمعنا يعتبر مبطن لإثارة الفتنة، ولكن من قام بتسجيل اللاعب يوسف الموينع وإنزاله في المواقع الالكترونية كان يعتقد أنه سوف يلحق الضرر بالأخ سلمان القريني وإدارته ولكن بالعكس فقد ظهر تعاطف كبير مع القريني وإدارته حتى الذين كانوا لديهم تحفظ أو ملاحظات على عمل إدارة الكرة في نادي النصر تعاطفوا أو أعلنوا وقوفهم مع العزيز أبوحمد وأولهم رئيس مجلس الإدارة الأمير فيصل بن تركي وقد أعجبني الأمير الخلوق كعادته عندما وضع حدا لمن يريد أن ينال أو يقتنص أو يحاول إضعاف القريني. وأتمنى أن يكون جميع ما سبق دافعا وبقوة لإدارة الكرة ورفع روحها المعنوية، وأتمنى من العزيز أبوحمد أن لا تؤثر فيه هذه الخزعبلات ولا على علاقته المتميزة مع اللاعبين، فالخطأ وارد ولا يوجد عمل بدون أخطاء.

خربت صيدك في عجاجك يا كعكي

كنت في مقال سابق قد أشرت وأشدت بخطوات التصحيح الذي اتخذته إدارة نادي الوحدة وخاصة في تعاقداتها مع لاعبين مغاربة، إضافة لتمسكهم ببقية نجوم الفريق وعدم التفريط فيهم. ولكن ما حدا بي أن أتطرق مرة أخرى إلى نادي الوحد والانتكاسة المتوقعة هو خطوتها الأخيرة غير المدروسة في استقطاب اللاعب مرزوق العتيبي فمع احترامي لمن اتخذ القرار يسمح لي أن أقول له: (ماعندك سالفة) فاللاعب منتهي الصلاحية فنياً منذ زمن بعيد قبل قدومه للنصر قبل موسمين، وبأي حق ؟؟؟؟ فإنه شاب يعول عليه النادي مستقبلاً وحتى لو حضر العتيبي هاوياً فإنه من الظلم لبقية النشء أن يكون على دكة الاحتياط بدلاً من أحد شباب النادي. هذه سقطة غير مبررة من وجهة نظري الشخصية.

فارس الدهناء إلى أين أنت ذاهب

أحترم كثيراً رجال نادي الاتفاق فرداً فرداً وعلى رأسهم العزيز عبدالعزيز الدوسري والعزيز أيضاً خليل الزياني وجميع إدارتها، ولكن وضع فريق الاتفاق لم يعد كما كان ونشعر أن هناك شيئا يحدث، ولكن غير واضح المعالم ورغم التبريرات والاعتذار من مسؤولي النادي المتكررة، إلا أن ليالي الصيف واضحة من البداية فهروب الحاج عيسى مبكراً وهروب اللاعب الآخر في قطر واستقالة زكي وإلغاء عقد المدرب كل هذه الأمور دليل قطاع أن هناك أمورا تحدث في الخفاء، تحاول زعزعة الفريق وإذا لم يعجل مسيرو النادي على تجاوز المسببات فقد نرى الفارس يلعب في دوري الأولى بعيداً عن دوري زين للمحترفين.

نقاط للتأمل

* لماذا معظم أعضاء لجنة تطوير المنتخبات السعودية هم من المحللين في القنوات الفضائية، شخصياً لا أجدني متفائلاً للدرجة التي يعودل عليها الشارع الرياضي.

* يوم بعد يوم يثبت الحارس عبدالله العنزي حارس شباب النصر أنه مستقبل الحراسة النصراوية، فإذا ما حافظ على مستواه المتألق فسوف يسجل اسمه على الخارطة السعودية.

* كثرة توقف دوري زين السعودي يقتل المتعة ويسبب تذبذب مستوى الفرق ويحمل الأندية أعباء مالية طائلة ويحصل نوع من التبلد لدى التابع والمشاهد على حد سواء.

* قلت في شهر رمضان المبارك ومن خلال برنامج (فوانيس) أن جائزة زين لن تذهب بعيداً عن الهلال أو النصر، وقد يأتي الاتحاد وبعد كأس آسيا فهل فهم من يتحدث بدون دراية؟

* غداً كل السعوديين اتحاديون وعندي أمل أنني سوف أهنئ جميع أصدقائي الاتحاديين فرداً فرداً.

* ما يحدث في الأهلي قد يكون مشابها لما يحدث في النصر فاللاعبون الأجانب دون مستوى، ولا لاعبين محليين مميزين سوى لاعب أو اثنين وأزمة مالية ومدربين كيف الحال والله المستعان!!

* من يتذكر عندما قلت إن بعض الأندية تتعاقد مع لاعبين من فئة (أبو ريالين) انظروا جميع الأندية بدأت بالبحث عن لاعبين جدد في الفترة الشتوية باستثناء الهلال والاتحاد.

* كل توقف لدوري زين والمشاهد محبط.. ونلتقي عبر جريدة الجميع (الجزيرة) ولكم محبتي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد