Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
كل جمعة
الله يعينك يا سمو الأمير
صالح الهويريني

 

كان حديث الأمير عبد الرحمن بن مساعد في (الجزيرة) شيقاً وجميلاً، وكشف الكثير من الخفايا التي تهم المشجع الهلالي، لكن الذي استوقفني وبشكل أكبر في حديث سموه هو تأكيده على أنه (ربما) ترك رئاسة الهلال قبل أن يكمل مدة الأربع سنوات المقررة لإدارته، وبحجة أنه واجه ظروفاً لم يواجهها أحد غيره في الوسط الرياضي.. (استوقفني) هذا الذي أكده الأمير عبد الرحمن لأنه من خلاله لم يقل سوى الحقيقة التي قد لا يعرفها إلاّ ما ندر من الهلاليين (هذا أولاً).. وباعتبار أن من يقف خلف تلك الظروف التي أشار إليها سموه في حديثه ولم يذكر تفاصيلها (وهذا ثانياً) هم أناس لا يحبون إلا أنفسهم وبعضهم (......) ولن أزيد أكثر من ذلك حتى لا تحدث الفاجعة..



** الأمير عبد الرحمن بن مساعد بأفكاره النيرة وثقافته العالية وبدماثة أخلاقه هو مكسب كبير للرياضة السعودية إجمالاً وليس للهلال فحسب، ولهذا من الظلم أن نخسره بسبب ظروف مفتعلة وأوجدها من لا يريدون لسموه النجاح أو حتى الاستمرار في الوسط الرياضي وكرئيس لنادي الهلال تحديداً.. والله يعينك يا سمو الأمير!!

** في هذا الأسبوع لم استغرب، مثلما استغربت (انزعاج) حسين الصادق (حتى لون وجهه تغير) وذلك من جراء ثناء مذيع قناة الجزيرة على قدرات ومهارات (ياسر القحطاني) بعد نهاية مباراة الهلال والحزم.. (الصادق) المحلل المتمكن والرزين (يزعل) من مدح لاعب سعودي.. يا ساتر.

** اختيار ميلان الإيطالي للمشاركة في مهرجان اعتزال نواف التمياط هو اختيار موفق.. (بالمناسبة) أول مباراة شارك من خلالها التمياط مع الهلال كانت أمام التعاون في كأس الاتحاد عام 1416هـ.. في حين أن آخر مباراة خاضها كانت أمام الاتحاد في بطولة كأس الأبطال موسم 1428هـ.. وبين أول، وآخر مباراة، هناك (14) عاماً قضاها نواف في الملاعب ومن خلالها ساهم في تحقيق (22) بطولة مع الهلال (محلية وخارجية).. إضافة إلى بطولة العرب عام 1999م مع المنتخب الوطني.. والمساهمة أيضاً في التأهل لمونديال كأس العالم ثلاث مرات..

** مع العلم.. أنّ نواف التمياط لم يشارك نادي الهلال من خلال فريق درجة الناشئين وباعتبار أنه بدأ مع فريق درجة الشباب عام 1413هـ.. كما أنه سبق للتمياط أن سجّل (5) أهداف من خلال مباراة واحدة كنسبة عالية ولم تتحقق إلاّ لقلة قليلة من اللاعبين في منافساتنا، وحدث ذلك من خلال مباراة الهلال (6-صفر) أمام الطائي وعبر منافسات كأس الاتحاد موسم 1418هـ..

** أخيراً.. هدف محمد الشلهوب الأول في مرمى الحزم وبالطريقة التي حدثت هو هدف لا يسجله سوى عظماء الكرة.. الشلهوب هو نجم الجولات الماضية من الدوري حسب وجهة نظري..

كلام في الصميم

** يقول الأمير عبد الحكيم بن مساعد: إذا كان عضو الشرف الذي سجل مكالمة الموينع يرغب في مصلحة النصر، فلماذا لا يحضر إلى النادي ويناقش الإدارة وسيجد بالتأكيد كل الترحيب ..؟).. هذا الذي قاله الأمير عبد الحكيم جعلنا نجزم تماماً بأنّ من قام بتسجيل المكالمة هو عضو شرف نصراوي وليس مشجعاً أو شخصاً عادياً أو غير نصراوي.. فضلاً عن أن ذلك جاء ليبرهن حقيقة ان معاناة النصر الحقيقية ومثلما نحن نقول هي (معاناة داخلية) ومن صنع نصراويين وبعكس ما يزعمه الكثير من أنصاره ومن جراء تأكيدهم الدائم على أنّ فريقهم (مستهدف) من أطراف ليس لها علاقة بناديهم وبرغبة الا تنصلح أحواله وحتى لا يعود إلى منافسة الهلال من جديد..

** هاتفني مشجع نصراوي (عبد الرحمن البداح) معترضاً على نسبة مشجعي الهلال التي تصل إلى (80%) في مدينة الزلفي وكتبتها من خلال مقالي السابق بحجة أنه يزعم أن هذه النسبة ليست صحيحة، ولأنه يرى أن نسبة جماهير النصر في هذه المدينة تبلغ (60%).. أكتب ذلك من باب حرية الرأي سواء اتفقنا أو اختلفنا، ولأنّ المنطق وفي النهاية هو الذي سيفرض نفسه!!

** ما زال ذاك السؤال الغريب جداً يصلني وبحثاً عن إجابة له رغم أنني أجبت عليه مرات ومرات.. والسؤال هو: هل سبق للهلال أن فاز على النصر بوجود نجمه السابق فهد الهريفي؟.. نعم يا إخوة يا أعزاء الهلال سبق له ان حقق مثل هذا الفوز على النصر، وحدث ذلك في: دوري 1406هـ مرتين (2-1، 1-صفر).. وفي دوري 1407هـ (1-صفر).. وفي نهائي كأس الملك عام 1409هـ (3-صفر).. وفي دوري 1410هـ (1-صفر).. ويبقى حظ الهريفي في أنه لم يشارك مع النصر يوم خسارته (1-4) من أمام الهلال في دوري 1413هـ!!

** كان رئيس نادي الرياض الأمير فيصل بن عبد الله واضحاً وصريحاً عندما قال: إذا كانت إدارة النصر غير قادرة على سداد مستحقاتنا المالية فلتعيد لنا لاعبينا سعود حمود وحسن ربيع.. وإذا كان لديها مشاكل مع لجنة الاحتراف وشركة ماسا فلا تجعلوا نادي الرياض هو الفضيحة.!!

** في حواره مع الزميلة الرياض يقول المدرب الصارم (جيريتس) (كنت أرى أن مجيئي للمنطقة العربية مغامرة، ولكن بعد وصولي للهلال وجدت جهازاً إدارياً متميزاً يعمل بجد وإخلاص ساعدني كثيراً على فرض الانضباط).. هذه شهادة تفوق كبيرة ينالها سامي الجابر.. كما أن فيها أيضاً رد على أولئك الذين ينسجون قصصاً من الخيال ضد سامي الإداري.

من أوراق التاريخ

** في تصفيات بطولة كأس العالم العسكرية عام 1403هـ التقى منتخبنا العسكري بنظيره الكويتي.. وهذه التصفيات تحمل بعضاً من الذكريات التي تستحق الاسترجاع وكان لابد من أن افعل ذلك تنشيطاً للذاكرة، ولأن أغلب أبناء الجيل الرياضي الحالي لم يعايشوا تلك الحقبة الزمنية ومن المؤكد أنهم يجهلون هذه الذكريات التي سألخصها في النقاط التالية:

** في هذه التصفيات كان مقرراً أن يلتقي منتخبنا والمنتخب الكويتي من خلال (مباراتين).. ولكن تم الاحتكام إلى مباراة ثالثة (فاصلة) لتحديد نتيجة (3-1).. وفوز الكويت في الإياب بنتيجة 2-صفر فكان لا بد من لعب (المباراة الفاصلة) التي كانت دولة الإمارات (أبوظبي) مكاناً لها كأرض محايدة، خصوصاً وان تلك المباراة الفاصلة لم تستكمل دقائقها بعد حصول مدافع منتخبنا سمير عبد الشكورعلى بطاقة حمراء ومن جراء الاعتداء الذي قام به (جمال فرحان) على حكم المباراة البلجيكي احتجاجا على طرده الظالم وغير المستحق خلال الشوط الأول، حيث أنهى الحكم المباراة ووقت أن كانت النتيجة كويتية 2-1 وعلى إثر ذلك تأهل المنتخب الكويتي للدور الثاني.

** كما أن منتخبنا من خلال تلك التصفيات شارك بذات العناصر التي تمثل منتخبنا الوطني الأول تحت مسمى (المنتخب العسكري) والحال ذاته ينطبق أيضا على المنتخب الكويتي.. (مع العلم) أن البرازيلي الشهير ماريو زاجالوا كان هو مدرب منتخبنا العسكري.. أما العناصر التي مثلته فهي: خالدين (النهضة) - سعد البريك (الاتحاد) - صالح النعيمة (الهلال) - سمير عبد الشكور (أحد)، نواف خميس (الشباب)، عثمان مرزوق (الاتحاد)، عبد الرحمن القحطاني (الهلال)، فهد المصيبيح (الهلال)، صالح خليفة (الاتفاق)، عادل عبد الرحيم (الهلال)، ماجد عبد الله (النصر) جمال فرحان (الاتحاد)، عبد الله غراب (الاتحاد).

خواطر .. خواطر

** فريق عمل تطوير المنتخبات السعودية هو خطوة موفقة لاسيما وانه ضم خبراء كرويين تم انتقاؤهم بعناية تامة..

** قلوبنا مع الاتحاد، وكل التوفيق غداً لنجومه في نهائي البطولة الآسيوية أمام بوهانج الكوري..

** من الظلم أن يذهب لقاء لقب أفضل لاعب آسيوي في هذا العام لغير السعودي محمد نور، مع احترامي للكابتن ناصر الشمراني..

*** الخبير يوسف خميس يجب ان يكون أول المستشارين في النصر متى أراد النصراويون الفائدة لفريقهم..



** للتواصل salehh2001@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد