Al Jazirah NewsPaper Friday  06/11/2009 G Issue 13553
الجمعة 18 ذو القعدة 1430   العدد  13553
مدرسة موبايلي الهلال

 

من المتعارف عليه في الوسط الرياضي أن المدارس الكروية التي تنشئها بعض الأندية من أبرز نتائجها اكتشاف وإبراز المواهب الرياضية وصقلها لخدمة ناديهم ووطنهم.. ومدرسة الهلال الكروية التي تعتبر من أقدم المدارس الكروية في منطقة الخليج، والتي يشرف عليها منذ تأسيسها الأمير بندر بن محمد والتي قدمت العديد من نجوم كرة القدم السعودية وعلى رأسهم الأسطورة الحقيقية ولاعب القرن الآسيوي سامي الجابر وفيلسوف زمانه يوسف الثنيان، وعدد آخر من النجوم، ولكن في السنوات الأخيرة توقفت هذه المدرسة لأسباب نجهلها..!! ولكن أعتقد أن للناحية المادية دوراً في ذلك، مما جعل الهلال يعتمد على جلب وشراء لاعبي الأندية الأخرى..!! بعد أن كان هو الممول لهذه الأندية من خلال مدرسته وخاصة اللاعبين الذين لا يجدون فرصة في تمثيل الفريق الهلالي..!! ويعد عقد نادي الهلال مع شركة الاتصالات (موبايلي) فرصة ذهبية قد لا تتكرر في إعادة مدرسته إلى سابق مجدها الكروي وفرصة استثمارية في نفس الوقت لشركة (موبايلي) من خلال بيع عقود اللاعبين وتسويقهم للأندية الأخرى..!! ولنا في الأندية العالمية خير مثال، فنادي برشلونة الإسباني أنشأ مدارس كروية داخل إسبانيا وخارجها، لاكتشاف المواهب الكروية وتسويقهم والاستفادة منهم ولا تقتصر هذه المدارس على الاسبان بل تضم مختلف الجنسيات..!! ولعل النجم الأبرز في صفوف برشلونة حالياً (الأرجنتيني) ميسي أحد خريجي هذه المدارس، فهل تعود مدرسة الهلال إلى بداياتها الذهبية أم يبقى الاعتماد على الغير..!! والإجابة عند إدارة نادي الهلال وشركة (موبايلي)..! ومما يبعث على الأمل في عودتها مطالبة الأمير نواف بن فيصل - نائب الرئيس العام لرعاية الشباب- الأمير بندر بن محمد بإعادة مدرسة الهلال الكروية والإشراف عليها وذلك خلال الاحتفالية التي أقامتها القناة الرياضية السعودية لنادي الهلال بمناسبة حصوله على نادي القرن الآسيوي.. وإن غداً لناظره قريب..!!

جائزة زين للي ما يملأ العين

عندما قررت شركة زين للاتصالات وهيئة دوري المحترفين السعودي منح جائزة لأفضل فريق وأفضل لاعب في كل جولة من جولات دوري زين كان الرياضيون يتوقعون أن الهدف منها تشجيع الأندية واللاعبين في تقديم الأفضل وزيادة مواردها المالية..!! ولكن للأسف الشديد أصبحت هذه الجائزة تتجنب الفريق واللاعب الأفضل..!! وتتجه صوب الأكثر تصويتاً من خلال النظام الآلي لخدمة (sms) بمعنى أنها مسألة تجارية وعاطفية..!! والدليل ابتعاد هذه الجائزة عن عدة أندية كانت الأفضل في الجولات السابقة مثل الاتحاد والشباب وعدة لاعبين كانوا الأفضل مثل اللاعب هشام أبو شروان وناصر الشمراني..! وليس عيباً أن تبحث شركة زين للاتصالات عن مصلحتها المالية من خلال التصويت ولكن من الممكن أن يكون الترشيح للفريق واللاعب الأفضل يتم من خلال التصويت وكذلك عن طريق التقييم الفني من خلال المدربين سواء محليين أو أجانب، وزيادة عدد الأندية الفائزة في كل جولة وكذلك زيادة عدد اللاعبين لتحقيق مبدأ العدل والمساواة بين أنديتنا المحلية..!! والتصويت الذي يتم حالياً يذكرنا بما قامت به إحدى القنوات الرياضية قبل عدة أشهر عندما تم ترشيح لاعب مصاب طوال الموسم الرياضي الماضي (لاعب النصر سعد الحارثي) كأفضل لاعب سعودي للموسم السابق.. قبل أن تتداركه هذه القناة بتغيير اسم الجائزة إلى اللاعب الأكثر شعبية..!! وهذا دليل على أن جمهور بعض الأندية (ما فيه مثله) في التصويت..!

تهنئة هذا النصراوي.. غير

الجميع يعرف الأمير طلال بن بدر بن سعود رئيس الاتحادين السعودي والعربي لكرة السلة وعضو شرف نادي النصر والذي سبق أن تولى منصب نائب الرئيس في عهد الأمير فيصل بن عبدالرحمن، شخصية رياضية متزنة تناسى ميوله ووضعها خلفه عندما قدم التهنئة لكل الهلاليين بحصولهم على نادي القرن الآسيوي ومؤكداً في نفس الوقت أن هذا الإنجاز يسجل باسم الوطن..! ولم ينساق مع البعض الذين قللوا من إنجاز الهلال وعدم استحقاقه لهذا اللقب، مشدداً في أن المنافسة مع الهلال تكون داخل الملعب فقط.. فعلاً كلام كبار.

أوراق متناثرة

* عدم قيام نادي النصر بتسديد حقوق نادي الرياض من قيمة انتقال لاعبيه..!! وسط مباركة من لجنة الاحتراف وسكوتها الغريب حتى الآن، وهي التي تعرضت لهجوم غير مبرر من إدارة نادي النصر بأنها تقف أمام كل أمر يتعلق بالنصر..!

* حمل لاعبي الرائد لافتة تبارك للهلاليين حصولهم على نادي القرن الآسيوي، فسارعت القناة المشفرة بنقل الكاميرا إلى مكان آخر..!!

* ظاهرة (التسجيل الصوتي) التي ظهرت مؤخراً وانتشرت في الوسط الرياضي ظاهرة غير رياضية وغير أخلاقية..!! من الواجب معاقبة صاحبها.

* رغم أن هناك تعليمات مشددة بمنع دخول (العصي) الخاصة بالأعلام إلى الملاعب السعودية إلا أننا تفاجأنا بدخولها إلى استاد الملك فهد في مباراتي النصر أمام صور العماني والخور القطري ضمن البطولة الخليجية..!! فمن المسؤول عن ذلك؟!.

* لاعبو الاتحاد للناشئين هاجموا الحكم بعد نهاية المباراة النهائية لكأس الاتحاد السعودي أمام النادي الأهلي والتي خسروها 3-2 واللقطات التلفزيونية تؤكد ذلك.. وعلى أثرها حصل أحد لاعبيه على كرت أحمر..!! ولجنة الانضباط لا حسّ ولا خبر.

* بعض الحكام يرتكبون أخطاء فادحة بحق الأندية، ومع ذلك لا يريدون من مسؤولي الأندية مهاجمتهم وانتقادهم.

* مداخلة (أحدهم هداه الله) مع الكابتن فيصل أبو اثنين في قناة الكأس القطرية ومن خلال برنامج (المجلس) بعد مباراة الاتحاد وناجويا والتي على أثرها تأهل الاتحاد لنهائي آسيا تجاوزت حدود الأدب وأساءت لنا كسعوديين..!

صالح بن عبدالله العريّض



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد