Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
بعد فتح باب الاستيراد من الصومال
توقعات بتراجع أسعار الأغنام في المملكة خلال أيام

 

جدة - راشد الزهراني

توقع تجار ومستثمرون في قطاع المواشي هبوط أسعار الأغنام خلال الأيام المقبلة من 350 ريالا إلى 260 ريالا للخروف، وذلك بعد موافقة المقام السامي على السماح للشركات السعودية باستيراد المواشي الحية من الصومال بشرط الالتزام بجودة الواردات وخلوها من أي أمراض حيوانية عبر تطبيق الاشتراطات الصحية البيطرية الدولية الخاصة بتصدير الحيوانات الحية، مشيرين إلى أن المملكة تستورد نحو مليوني رأس من الأغنام الصومالية سنويا.

وقال شيخ المواشي في جدة شيبة الزهراني لا شك أن هذه الخطوة الجديدة والإيجابية تجسد بجلاء حرص واهتمام الدولة بتنويع مصادر الاستيراد للأغنام وعدم الاعتماد على مصدر وحيد، مشيرا إلى أن وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم لا يألو جهداً في تقديم كافة أنواع التيسيرات والتسهيلات بهدف توفير المواشي الحية بكميات كبيرة قبل موسم الحج وعيد الفطر المبارك اللذين يشهدان نسبة نمو عالية في الطلب المتزايد على المواشي الحية بالسوق المحلي.

وقال: إن هذه الخطوة سوف تسهم في الحد من كبح أسعار المواشي الحية وعدم ارتفاعها وبالتالي تكون الأسعار مناسبة وفي متناول المواطنين والمستهلكين... مؤكدا أن حكومتنا الرشيدة حريصة دائما على تلمس احتياجات التجار والمستوردين من المواشي الحية وإنهاء معاناتهم.

وقال: إن الوزارة تشجّع تجار المواشي دائما على زيادة حجم الاستيراد وتنويع المصادر بهدف توفير اللحوم الطازجة وعدم الاعتماد على بلد واحد بل بالعكس تحرص الوزارة على طمأنة المستهلكين، مشيراً إلى أن سوق المواشي يتسم بتنوع مصادره وبكميات كبيرة دون أي نقص مما يسهم في خفض أسعار المواشي الحية بالسوق.

وأشار عيد فالح الصبحي تاجر مواشٍ إلى أن سعادتنا لا توصف بهذه الخطوة التي أثلجت صدورنا وإنهاء معاناتنا في السنوات الماضية، متوقعا أن تصل أول شحنة من الأغنام الصومالية إلى ميناء جدة الإسلامي خلال هذا الأسبوع مما سينعكس إيجابا على حركة الأسعار وتأمين إمدادات واحتياجات سوق المواشي الحية بأسعار معتدلة.

وعبّر أحمد الحربي تاجر مواشٍ عن شكر التجار والمواطنين لخادم الحرمين الشريفين وكافة المسؤولين لهذه الخطوة الرامية إلى حل معاناة تجار ومستوردي المواشي من الاستيراد من الصومال مباشرة بدلا مما كان عليه في السابق الذي كنا نفقد مناسبته 20 بالمائة من المواشي بسبب التحميل والتنزيل مما يكبد التاجر خسائر فادحة لا تحمد عقباها.

وأشار إلى أن أسعار المواشي الحية الصومالية بالسوق حاليا ما بين 300 - 350 ريال متوقعا أن تنخفض هذه الأسعار خلال الأيام القليلة القادمة عقب وصول أول الشحنات الحية من الصومال للسوق إلى 200 - 260 ريال للرأس الواحد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد