Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
أفق
مستقبل قطاع الاتصالات
سلطان بن محمد المالك

 

تابعت مساء الخميس الماضي ندوة نظمتها قناة العربية ونقلت عبر شاشتها المرئية, شارك فيها نخبة من خبراء ورؤساء شركات في قطاع الاتصالات في بعض الدول العربية، وكانت ندوة ثرية للغاية وطرح خلالها المشاركون آراءهم وتصوراتهم حول مستقبل هذا القطاع الحيوي المهم. ولعلي في عجالة ألخص أبرز ما أثير من نقاط، يأتي في مقدمتها أن قطاع الاتصالات كان الأقل تأثرا بين القطاعات الاقتصادية بالأزمة المالية، خاصة من ناحية الاستهلاك، لكنه تأثر من ناحية تأمين التمويل من البنوك. كما أن هناك توقعا بأن يتقلص عدد المشغلين مع احتدام حدة المنافسة وانخفاض هامش الربحية وأن الدخول في حرب أسعار بين الشركات سيحد من كفاءتها. ويرى البعض أنه بسبب تباطؤ إيرادات شركات الاتصالات فإن هناك توقعا بأن يكون هناك اندماجات وتنافس بين الشركات على المستوى الإقليمي وليس المحلي خلال السنوات الخمس المقبلة تأجلت بسبب الأزمة المالية الحالية. وتم توجيه نصيحة بأن لا يتركز استثمارات الشركات فقط على خدمات الاتصالات المتنقلة بل ينبغي أن يصاحب ذلك اتجاه إلى الاهتمام بالبحث والتطوير والابتكارات الجديدة.

وكان واضحا مطالبة المشاركين في الندوة على ضرورة إدخال تطبيقات جديدة في خدمات الاتصالات المتنقلة والثابتة تتماشى مع احتياجات المجتمع المحلي، وسلطوا الضوء على أهمية الشراكة بين قطاعات الاتصالات والإعلام والمصارف لتوفير خدمات متكاملة. ويرى البعض أنه في المستقبل ربما نشاهد الشخص يحمل هاتفا متنقلا به سبع أو ثماني خطوط للاتصالات المتنقلة. كما أن هناك توقعا بأن يحدث تقارب كبير بين شركات الإعلام والاتصالات من خلال تقديم خدمات (TRIPLE PLAY) التي تجمع بين خدمات الهاتف الصوتي والإعلام المرئي والإنترنت (نقل البيانات).

ومن الآراء الملفتة أن حياة الناس أصبحت محصورة بين ثلاث شاشات هي: الهاتف المتنقل، الكمبيوتر، والتلفاز، وعلى شركات الاتصالات أن تسهل انتقال التطبيقات التكنولوجية والمحتوى بين هذه الشاشات. أحد الآراء تتوقع أن يلعب المستهلكون دورا كبيرا في تحديد نوعية الخدمات التي ستقدمها شركات الاتصالات وهم من سوف يتحكم في نجاح أو فشل هذه الشركة أو تلك. وهناك إجماع على تناقص نمو قطاع خدمات الهاتف الثابت، والشركات التي تعتمد على هذه الخدمات لوحدها سوف تتعرض لمخاطر في المستقبل، والنصيحة لشركات الهاتف الثابت هو تنويع نشاطها وتوسيع انتشارها الجغرافي.

الشيء الذي لا خلاف عليه أن هذا القطاع سوف يستمر كواحد من أنجح القطاعات الاقتصادية الجالبة للإيرادات لكافة البلدان.



Fax2325320@ yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد