Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
1.5 تريليون استثمارات القطاع الخاص المحلي في الولايات المتحدة
توجه أمريكي لاستثمارات عملاقة بالمدن الاقتصادية السعودية

 

جدة - فهد المشهوري

كشف مجلس الأعمال السعودي الأمريكي عن توجه لإقامة استثمارات عملاقة مع شركاء سعوديين في المدن الاقتصادية والصناعية التي يجري إنشاؤها خلال الفترة الحالية في المملكة. وذلك بعد أن أطلع المجلس والمسؤولين في الغرفة التجارية الصناعية بجدة أمس على المشاريع المشتركة المزمع إقامتها بين القطاع الخاص في البلدين على مدار السنوات المقبلة واستعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك في حضور محمد الفضل رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة، ومازن بترجي نائب رئيس غرفة جدة وعدد من أصحاب الأعمال السعوديين، في حين ترأس إدوارد بيرتون العضو المنتدب وفد المجلس يرافقه بيتر جاي روبرتسون الرئيس المشارك وجان كاليكي المستشار للاستراتيجية الدولية في شركة شيفرون، إضافة إلى سعود الصويلح مدير مكتب المجلس بالرياض.

وتأتي زيارة مجلس الأعمال السعودي الأمريكي في إطار الجولة التي يقوم بها والتي زار خلالها الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة، إضافة إلى عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة بهدف إيجاد جو من التفاهم بين مجتمع رجال الأعمال السعودي ورجال الأعمال الأمريكي وتفعيل التجارة والاستثمار بين البلدين.

وقدم الفضل خلال الاجتماع نبذة عن الجهود التي تقوم بها غرفة جدة لدعم التعاون المشترك بين أكبر شريكين اقتصاديين في الشرق الأوسط، وتحدث عن دور القطاع الخاص في تنمية هذه العلاقة في ظل الإحصاءات التي كشفت عنها تقارير اقتصادية أخيرة تؤكد أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في الولايات المتّحدة بلغ خلال العام الماضي أكثر من 1.58 تريليون ريال وهو ما يشكل نسبة 33.6 في المئة من حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في الخارج.

وشدد الفضل على أن الولايات المتحدة هي الشريك الأكبر للمملكة على الصعيد التجاري واحتلال المملكة لمكانة اقتصادية مرموقة بين أكبر 15 شريكاً تجارياً للولايات المتحدة، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 193.3 مليار ريال مقارنة بـ 157 مليار ريال خلال عام 2006، إذ ارتفعت الواردات السعودية من الولايات المتحدة إلى 45.9 مليار ريال، بينما بلغت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة 147.4 مليار ريال. في المقابل.. أكد إدوارد بيرتون رئيس وفد المجلس السعودي الأمريكي أن العمل سوف يستمر بين القطاع الخاص في البلدين للتعريف بالفرص الاقتصادية المتوفرة لديهما وتشجيع الصادرات وتبادل السلع والخدمات وتشجيع إقامة المشروعات الاقتصادية المشتركة، وتوفير المعلومات والخدمات لرجال الأعمال المهتمين بإقامة تلك المشروعات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد