Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/11/2009 G Issue 13555
الأحد 20 ذو القعدة 1430   العدد  13555
(الجزيرة) تلتقي الطيارين والفنيين العائدين من تمرين الدرع الأخضر بفرنسا
اكتسبنا الخبرة والاحتكاك.. واعتمادنا على الله وسرعة التصرف ساعدانا في نجاح التمرين

 

الجزيرة- عوض مانع القحطاني - تصوير فتحي كالي

بعد أن عادوا إلى أرض الوطن.. عبر طيارو القوات الجوية السعودية والطاقم الفني والإداري الذين شاركوا في تمرين (الدرع الأخضر) المشترك مع القوات الجوية الفرنسية عن سعادتهم ونجاحاتهم التي حققوها ومثلوا القوات الجوية السعودية في التمرين بكل كفاءة واقتدار.

وقالوا في تصريحات خاصة ل(الجزيرة): نحمد الله على توفيقه لنا بعد أن أدينا مهمتنا بأكمل وجه وبكل اقتدار وفق الخطط المعدة لهذا التمرين الناجح الذي كان مردوده إيجابياً من خلال اكتساب الخبرة والاحتكاك والاعتماد على الثقة وسرعة التصرف مشيدين بالدور الذي تقوم به القوات الجوية السعودية من خلال توفير متطلبات نجاح مثل هذا التمرين والتمارين السابقة.

قائد القوات الجوية

وقال سمو قائد القوات الجوية الفريق طيار عبدالرحمن الفيصل بأن القوات الجوية السعودية عندما تشارك مع القوات الصديقة فهو من باب تنمية المهارات القتالية ورفع الكفاءة واكتساب المعرفة وتبادل الخبرات، ليس فقط في العمليات القتالية فحسب بل يتجاوز ذلك إلى عمليات الإسناد الجوي وعمليات الصيانة وعمليات التزود بالوقود، وعبر ذلك من التخصصات العاملة بالقوات الجوية. وأكد الفريق الفيصل بأن قواتنا الجوية قد استفادت من هذه التمارين التي تجريها مع الدول الصديقة والمتقدمة لأن هذه التمارين تمثل التمارين الحقيقية للحروب.

وأبان بأن الطيار السعودي أصبح اليوم محترفاً في فنون القتال وقد حاز الطيار والفني السعودي بتوفيق من الله على مكانة مشرفة بين طياري وفنيي الدول الشقيقة والصديقة. موضحاً بأن الإشراف والتوجيه من قبل سمو ولي العهد ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائب وزير الدفاع والطيران والإشراف المباشر من قبل سمو مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية قد مكننا من الوصول إلى هذا المستوى المشرف من خلال تأهيل الفرد تأهيلاً عالياً.

تمرين الدرع الأخضر2

تمرين (الدرع الأخضر2) بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو الفرنسي بقاعدة ديجون بجمهورية فرنسا خلال الفترة من (9 إلى 30 شوال 1430ه) الموافق (28 سبتمبر إلى 19 أكتوبر 2009م)، والذي يأتي ضمن الخطط المعدة للارتقاء بمستوى التخطيط والجاهزية العملياتية والقتالية للقوات الجوية الملكية السعودية بتبادل الخبرات مع القوات الجوية الصديقة والتعرف على بيئات طيران مختلفة من أجل تعزيز قدرات الأطقم الجوية والفنية للقوات الجوية الملكية السعودية. ويعد هذا التمرين من أقوى التمارين التي نفذتها قواتنا الجوية حيث شاركت فيه (6) من طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من طراز (ف - 15 سي/ دي) بكامل أطقمها الجوية والفنية المساندة، والتي أقلعت من قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي إلى قاعدة (ديجون) الجوية بجمهورية فرنسا، وقد ساندت عملية التحرك عدد من طائرات التزود بالوقود من طراز (كي أي- 3أ) وطائرات النقل من طراز (سي - 130) التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية وعودتها إلى أرض الوطن بكل تفان وإتقان.

فقد تجاوزوا الصعوبات المتمثلة بنقل منظومات الطائرات المشاركة آلاف الكيلومترات بأعلى درجات السلامة للأفراد والمعدات، والاحترافية في التعامل مع كافة أنواع الأسلحة والمنظومات الحديثة، وقد تم تنفيذ الخطة المعدة بين الجانبين لهذا التمرين والتي اشتملت على عدد من الطلعات الجوية التدريبية الدفاعية والهجومية ليليةً ونهارية، وعمليات الحرب الإلكترونية وعمليات البحث والإنقاذ التكتيكي وعمليات التزود بالوقود جواً على ارتفاعات عالية، ومراكز القيادة والسيطرة المشتركة التي أظهرت مدى الانسجام والتعاون بين المشاركين من خلال العمل الجماعي المتقن المتناسق، والعمل بتفان من أجل الوصول إلى المستوى المأمول، وتحقيق الهدف المرجو من هذا التمرين. كما قامت الأطقم الفنية بجهد دؤوب وعمل مخلص وبكفاءة عالية لتأمين الجاهزية الفنية للطائرات لتقوم بمهامها العملياتية على الوجه الأكمل، يحملون هاجس تمثيل الوطن ويعملون على ذلك سراً وعلانية.

فها هي قواتنا المسلحة وبدعم من حكومتنا الرشيدة تسطر صفحات جديدة من التطور والنمو تضاف إلى سجلها الزاخر بالانجازات تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.

قائد مجموعة القوات الجوية

وفي البداية قال العقيد الطيار ركن حامد بن رافع العمري: نحمد الله عز وجل على نجاح فعاليات تمرين (الدرع الأخضر-2) وأستهل مقالي هذا بما قاله صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية عند مغادرته لقاعدة ديجون الجوية بعد أن شارك ميدانياً وأشرف على فعاليات التمرين حيث قال: لقد (رفعتم رؤوسنا) ولقد كان لهذه الكلمات أثر كبير في مضاعفة الجهد والمعنويات، وكان مصدر قوة لعموم المشاركين وكذلك ما قاله وزير الدفاع الفرنسي حين قال: (ما قامت به القوات الجوية الملكية السعودية لا يستطيع القيام به إلا القوات العظمى). وها نحن اليوم وقد عاد المشاركون إلى أرض الوطن رافعين راية النجاح حيث تم تحقيق جميع الأهداف التي أقيم من اجلها التمرين باحترافية عالية وتركوا انطباعاً مميزاً لدى الدولة المضيفة وقد مثلوا قواتنا الجوية خير تمثيل من خلال الأداء المميز والاحترافية العالية وحسن التعامل, فديننا الإسلامي دين تكامل يسعى دائماً إلى الكمال والإتقان حيث قال صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).

ولا يخفى على أحد المردود الإيجابي لمثل هذه التمارين المشتركة من صقل وتطوير لمهارات الأطقم الجوية والفنية والإدارية ومن ثم دعم الجاهزية القتالية لقواتنا الجوية حيث تكون قادرة على العمل في مختلف البيئات والظروف.

ولا يسعني بهذه المناسبة إلا أن أتوجَّه بالشكر والعرفان لسمو قائد القوات الجوية الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل على إشرافه وتوجيهه المباشر لنا خلال جميع مراحل التمرين من إعداد وتخطيط وتنفيذ, وأشيد بالدعم الكبير الذي حظي به التمرين من لدن خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه وكذلك الإشراف والمتابعة المستمرة لسمو مساعده للشئون العسكرية. ويحق لكل مواطن أن يفخر بما وصلت إليه قواتنا الجوية من تطور واحترافية ومهنية عالية جعلها في مصاف القوات الجوية المتمكنة في العالم وأبارك لمنسوبي قواتنا الجوية هذا النجاح وهذه الإنجازات المتكررة متمنياً لهم جميعاً دوام التوفيق.

المقدم عبدالمحسن بن فهد السديري:

نحمد الله على توفيقه في نجاح تمرين الدرع الأخضر 2 مع القوات الجوية الفرنسية الصديقة بجمهورية فرنسا والحصول على الفائدة المرجوة حيث حقق الجانبان الأهداف المرسومة من إقامة التمرين وذلك بتبادل الخبرات والتدريب من الجانبين والتمرس في أجواء مختلفة عن الأجواء والبيئة السعودية والاطلاع على ثقافات وعادات مختلفة، حيث لمس المشاركون من الجانب السعودي التعاون والاحترام والتقدير من منسوبي قاعدة ديجون الجوية بشكل خاص والمجتمع الفرنسي بشكل عام وأنا بهذه المناسبة أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز وسمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لرعايتهم ودعمهم لجميع أفرع القوات المسلحة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من تقدم وتطور في جميع المجالات.

المقدم الطيار سعد بن تركي السبيعي.. ركن النقل الجوي:

مشاركة طائرات النقل الجوي (سي -130) في عمليات تحرك وإعادة تحرك تمرين (الدرع الأخضر -2) بفرنسا كانت فاعلة وناجحة ولله الحمد بعد قيامها بنقل المعدات والأفراد في وقت قياسي من وإلى قاعدة ديجون الجوية وحسب الخطة المعدة لذلك مما كان له أكبر الأثر في نجاح التمرين وبيان قدرة وإمكانيات القوات الجوية الملكية السعودية كل ذلك كان بفضل الله ثم ما وفرته حكومتنا الرشيدة من طائرات عملاقة وبرامج تدريبية حديثة توازي ما توفره الدول الكبرى في هذا المجال.

الرائد طيار زياد بن عبدالعزيز المحيميد:

أحمد الله سبحانه وتعالى على نجاح هذا التمرين وإتمام مهمتنا على أكمل وجه فلقد كانت النتائج جدا ممتازة تدفعنا للمزيد من العمل الجاد والمثمر ليس للمحافظة على ما وصلت له قواتنا الجوية من مستوى مشرف بل وللمزيد من التطور والتقدم على مستوى العنصر البشري من طيارين وفنيين وكذلك الآلة العسكرية التمارين المشتركة بين قوات جوية متقدمة تعود بفائدة كبيرة لجميع المشاركين من جميع الأطراف وبالذات إذا كانت القوات المشاركة تمتلك قوات جوية مدربة تدريبا عالي المستوى ومجهزة بأحدث الطائرات والأسلحة وهذا كان من العناصر التي أدت لنجاح هذا التمرين.. وأود أن اشكر قيادتنا الرشيدة على ما نلقاه من دعم لا محدود هنا قي قواتنا الجوية خاصة وباقي قطاعات وطننا كافة.

الرائد طيار عبدالعزيز بن عمر الحصيني:

تكتيكات سعودية.. يجوب في خاطر القارئ ماهية الطيران الحربي وأسسه وقواعده، الذي هو بحد ذاته علم غزير ذو فروع متعددة وتخصصات كثيرة يكتسبها الطيار بحسب تخصصه أكاديميا وعمليا، مثله مثل باقي العلوم الأخرى كالطب والهندسة فها هو الطبيب يجوب الأرض لحضور مؤتمرات أو إلقاء محاضرات للوقوف عند آخر المنجزات وما توصل إليه العلم، كذلك هو الطيار المقاتل بمشاركته في التمارين الجوية المشتركة مع القوات الصديقة في بيئة مغايرة لبيئته المعتادة كالتمرين السعودي الفرنسي المشترك الثاني مع القوات الفرنسية الصديقة الذي أنجزت المهام فيه في مسرح عملياتي مشترك وبيئة حرب الكترونية متقدمه تحاكي الحقيقة للتدرب عليها وقت السلم ليكون على أهبة الاستعداد وقت الحرب وليثبت الطيار السعودي مكانته وقدراته في هذه الميادين المتقدمة وانه على أهبة الاستعداد دائما وأبدا ويزف بشرى لهذا الوطن الحبيب أن قدرات الطيران الحربي لم تعد محتكرة على الدول المتقدمة بل أصبحت قواتنا الجوية في مصاف الدول المتقدمة في التدريب والتسليح وابتكار التكتيكات المتقدمة التي تسجل باسم قواتنا الجوية، وما هذا إلا بفضل الرعاية الدائمة من سمو سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والرعاية الأبوية من سمو سيدي مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الذي وضع نصب عينيه الرقي بأفرع قواتنا المسلحة إلى الأمام، رعى الله هذا الوطن الحبيب وحفظ الله لنا قائد مسيرتنا.

الرائد طيار علي بن سعد القحطاني:

إنه لمفخرة لنا بأن نرى العلم السعودي يرفرف في قاعدة فرنسية تبعد عنا آلاف الكيلومترات وقد تم الانتقال إليها بجهد سعودي بحت, ليجعل المملكة العربية السعودية وقواتنا الجوية في مصاف الدول المتقدمة والقوية والتي تستطيع الانتقال من مكان إلى آخر حتى لو كان بعيداً بكل جدارة واستطاعة وكذلك ثقة بجاهزيتها من طائرات حربية ضاربة ومتقدمة وكذلك طيارون وفنيون وأطقم مساندة من جميع أفرع القوات الجوية والقوات المسلحة على قدر عال من التدريب والجاهزية ليثبتوا أمام العالم أن دولتنا وقواتنا تملك قوة الردع اللازمة. وقد تم التدريب على اشتباكات جوية ومناورات حربية على قدر من الاحترافية وسط أجواء مغايرة تماماً للأجواء بدولتنا وكان لذلك فائدة في اختلاف بيئة الطيران، وتتميز القوات الفرنسية بالتشويش الراداري والحرب الإلكترونية والتي تعد من أهم عناصر الحرب الحديثة. نعم قد أمضينا فترة التمرين وسط احتفاء وضيافة جميلة جداً من الأصدقاء الفرنسيين وقد أعجبوا بالإمكانات وسرعة التطور والتدريب ولم يكن جديداً عليهم إذ قد سبق ولاحظوا ذلك في عدة تمارين سابقة أثبتت فيها قواتنا الجوية شراسة القتال وهمة وكفاءة عاليتين.

كانت معنويات جميع المشاركين عالية تحت قيادة متمكنة وقادرة على فعل المستحيلات وتحت توجيه وإشراف مباشر من سمو قائد القوات الجوية.

نحمد الله على الإنجازات المتكررة ونجاحنا في هذا التمرين الذي تبلور في زيارة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية والذي كان له الأثر الفاعل في إنجاح هذا التمرين. فلك يا وطني التهنئة ولك يا وطني دمي ونفسي فداك وأنت الذي تحوي بين أرجائك الحرمين الشريفين وحكومة رشيدة عادلة تحكم بالإسلام وعلماً يرفرف براية التوحيد.

الرائد عبدالإله بن إبراهيم القدير ضباط اعلام التمرين:

لقد تشرفنا جميعاً بتمثيل وطننا الغالي وقواتنا المسلحة بتمرين (الدرع الأخضر2) بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو الفرنسي بقاعدة ديجون بجمهورية فرنسا خلال الفترة من (9 إلى 30 شوال 1430هـ) الموافق (28 سبتمبر إلى 19 أكتوبر 2009م)، فقد كانت مسئولية عظيمة في حجمها وتحديا كبيرا إلا أننا وبتوفيق من الله تعالى ثم بهمم الرجال استطعنا أن نواجه هذا التحدي بالإصرار والعزيمة يدفعنا بذلك إيماننا بالله تعالى ثم بدعم ومؤازرة حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية، وثقتنا بأنفسنا ونحن نمثل وطن العزة والإباء ومنبع الإسلام السمح وخصاله الحميدة، فقد قدمنا أزهى الصور وأبهاها عن وطننا المعطاء وعن تقدم وتطور قواتنا المسلحة وإمكانياتها العالية بشرية وفنية في التعامل مع التقنيات الحديثة، وعكسنا الصورة الايجابية عن الجندي المسلم، وذلك بالتقيد بآداب الدين الإسلامي الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة والانضباط التام خلال سير عمليات التمرين، واتباع كافة التعليمات والأوامر للظهور بالمظهر المشرف، للارتقاء بسمعة قواتنا المسلحة، فقد كنا على قدر عالٍ من المسئولية ببذل أقصى الجهود للاستفادة من هذا التمرين بما يعود علينا وعلى قواتنا المسلحة بالنفع والفائدة، ونكون خير سفراء لمملكة الإنسانية، فلا شك أن للتدريب دورا بارزا في بناء المقاتل للقيام بمهامه على أكمل وجه. فقد كانت مشاركة إدارة الشئون العامة للقوات المسلحة في هذا التمرين تجسيداً لدورها الإعلامي، عبر التغطية الإعلامية من تلفزيون وصحافة وإذاعة لتمرين الدرع الأخضر2 بطريقة تتواكب مع الحدث إدراكاً منها بدور الإعلام في لعب ادوار غاية في الأهمية من ضمنها إبراز الصورة الحقيقية لتطور قواتنا المسلحة، ورفع الحالة المعنوية للمشاركين في هذا التمرين.

الرائد عبدالله بن محمد الشهري:

حقيقة كم اشعر بالفخر والاعتزاز وأنا احد المشاركين في تمرين (الدرع الأخضر2) الذي تم تنفيذه مع سلاح الجو الفرنسي بقاعدة (ديجون) الجوية خلال شهر شوال 1430هـ. وكانت ولله الحمد النتائج وفقا للتطلعات, بداية منذ تنفيذ الحملة الجوية للتحرك لقاعدة (ديجون) لنقل المشاركين والأجهزة والمعدات المساندة وحتى وصول الطائرات المقاتلة وبدء العمليات الجوية التي نفذت كل مراحلها بكل مهنية واحترافية، عكست بجلاء مدى التطور الذي تعيشه قواتنا الجوية بفضل الله ثم بما تمتلكه من أحدث المنظومات الجوية والقدرات البشرية الوطنية المؤهلة علمياً وفنياً. وقد أنجزت المشاركة بنجاح باهر وتحققت الأهداف من تنفيذ التمرين، وبعد أن عادت كافة الأطقم الجوية والفنية والإدارية والطائرات المشاركة بسلامة الله إلى ارض الوطن.

النقيب الفني عبدالله عبدالرحمن الحسين:

إن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية تعد مفخرة واعتزازا عند رؤيتنا علمنا السعودي يرفرف في سماء قاعدة ديجون الفرنسية في تمرين (الدرع الأخضر 2) لنكون خير ممثلين لوطننا الحبيب على قلوبنا وتعد مسؤولية عظيمة نتحملها لعكس الصورة المشرفة عن ديننا الحنيف في سلوكنا وتعاملنا ومدى التطور الذي وصلت إليه قواتنا الجوية بتمرين الدرع الأخضر بفرنسا الذي يعتبر فرصة كبيرة للعمل مع القوات الجوية الفرنسية في بيئة حرب مختلفة ومتقدمة من ناحية استخدام الحرب الإلكترونية، والتكتيكات الجوية المتنوعة مما يكسب الطيار السعودي الخبرة والمهارة والتجربة الفريدة مع قوات أخرى ذات عقيدة عسكرية وأسلوب قتالي مختلف عما يتم تطبيقه في قواتنا مما يعود بالنفع والفائدة الكبيرة للقوات الجوية الملكية السعودية، ويؤدي إلى (نقل الخبرة والفائدة وأسلوب العمل) إلى بقية منسوبي القوات الجوية الملكية السعودية.. سائلاً الله العلي القدير مزيداً من التقدم والرقي والتطور لقواتنا الجوية خاصة والقوات المسلحة عامة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله.

رئيس الرقباء الفني عصام عبدالعزيز الهندي:

تم بحمد الله ورعايته تنفيذ (تمرين الدرع الأخضر-2) بنجاح وما كان ليتم بهذه الصورة المشرفة إلا بفضل الله ثم بجهود حكومتنا الرشيدة متمثلة بقيادتها العليا من حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومتابعة صاحب السمو الملكي مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية, حيث قدموا الدعم المادي والمعنوي، وذلك لرفع كفاءة وقدرات قواتنا المسلحة ممثلة بالقوات الجوية الملكية السعودية حتى يكتسبوا القدرة على التعامل مع التقنيات الحديثة المختلفة. حيث كان التمرين من أحسن تمارين القوات الجوية وأبرز المشاركين قدراتهم وحسن خلقهم وحرصوا كل الحرص على الارتقاء بسمعة قواتنا المسلحة. وأخيراً باعتباري أحد المشاركين في تمرين (الدرع الأخضر-2) أتمنى أن أكون قد قدمت جزءاً مما قدمه لي هذا الوطن المعطاء.

رئيس رقباء فهد بكري الزحوني:

نحمد الله سبحانه وتعالى على نجاح تمرين الدرع الأخضر2 بين القوات الجوية الملكية السعودية وسلاح الجو الفرنسي بكل المقاييس بداية من الاستعداد الناجح مروراً بالتحرك من قاعدة الملك فهد بالقطاع الغربي إلى قاعدة ديجون بفرنسا وتنفيذ التمرين وإعادة التحرك والعودة إلى ارض الوطن رافعين رؤوسنا بما قدمنا من صورة طيبة تعكس ما وصلت إليه قواتنا المسلحة من تطور وازدهار فقد كانت الاستفادة واضحة وجلية في كل الاختصاصات المشاركة فالاحتكاك مع دول متقدمة تزيد من الخبرة والمهارة، فلا شك أن النجاح الباهر لهذا التمرين يمثل فخرا واعتزازا للجميع ويضاف إلى الانجازات التي تسجل لقواتنا الجوية بشكل خاص وقواتنا المسلحة بشكل عام، وفي النهاية نسأل الله أن يديم علينا نعمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرقيب عبدالرحمن الزهراني:

الحمد لله الذي أتم علينا نعمته وأحمده أن اختارنا رجالا للأمن خداماً لهذا الوطن مهبط الوحي ومهد الرسالات واحمده أن جعلني فردا من القوات الجوية البواسل الذين يدفعون بالطائرات إلى السماء عونا يداً بيد مع صقورنا البواسل للمحافظة على أجوائنا من كل معتد في منظومة متكاملة مع كافة القوات المسلحة، فقد كان لي شرف كبير أن كنت احد المشاركين في تمثيل الوطن وهو وسام أضعه على صدري، فقد كانت مشاركتنا ناجحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى فقد أظهرنا ما وصلت إليه قواتنا الجوية من احترافية في العمل وحسن تصرف وتعامل مع الأصدقاء الفرنسيين، وختاماً اشكر الله ثم اشكر حكومتنا الرشيدة أن هيأت لنا كافة السبل للظهور بصورة مشرفة ثم اشكر جميع المشاركين الذين خلقوا روح الفريق الواحد، الله أكبر يعيش الملك يحيا الوطن والحمد لله رب العالمين.

قال الأستاذ خالد بن جعيثن الحربي من إدارة الشؤون المالية والميزانية بالقوات الجوية:

الحمد لله رب العالمين الذي شرفني بخدمة وطني المتمثلة في مشاركتي بتمرين الدرع الاخضر2 بفرنسا كممثل للشئون المالية والمساهمة مع إخواني بكافة الإدارات المشاركة للوصول لهدفنا.. وها هو اختتم بحمد الله بالنجاح الباهر لقواتنا الجوية ولمشاركتنا كان له المردود الايجابي في الاستفادة الكبيرة والمفيدة فقد عملنا حسب التوجيهات والخطط الموضوعة واكتسبنا الاحتكاك والخبرة والتجارب الرائعة واتخاذ القرار الفعال والسريع والاعتماد والثقة وسرعة التصرف في تلبية جميع الاحتياجات وتم ذلك بتعاون رائع ومثالي من قائد التمرين العقيد الطيار الركن: حامد بن رافع العمري الذي أعطانا المساحة الكافية للعمل، فالمكاسب كثيرة ومفيدة وبالتأكيد سوف تفيدنا في وضع خططنا وتسهيل مهمتنا لإدارة التمارين القادمة بكل اقتدار وسهولة والعمل بخطط مدروسة تتلافى فيها كافة الصعوبات التي واجهتنا والتي كانت كثيرة خاصة انك تعمل مع عدد كبير في بيئة مختلفة بأنظمتها وتعاملاتها وصعوبات توفير الكميات المطلوبة عند الحاجة والتي تم التغلب عليها ولله الحمد، فقد كان الأهم لدينا هو توفير الجو المناسب والملائم لكافة المشاركين لأداء مهمتهم على أكمل وجه فهو المحك الحقيقي لعملنا والاستفادة الكبيرة دون تغيير عليهم عند العمل في بيئة مختلفة كلياً عما تعودوا عليه في وطننا الغالي.

وإذا كان هناك نجاح يسجل لدورنا المالي فهو بفضل الله سبحانه وتعالى ثم لتوجيهات سمو قائد القوات الجوية الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل ومتابعة مستمرة من قبل سعادة مدير عام الشئون المالية والميزانية الأستاذ: عبدالمحسن بن سعود الدغيثر, وبإشراف مباشر من الأستاذ سيف بن عبدالعزيز الحنتوش فلهم كل الشكر والتقدير لهذا النجاح الذي تحقق والذي بكل تأكيد يجير باسم الوطن الغالي دون ادنى شك، حفظ الله وطننا الغالي وولاة أمرنا من كل مكروه، وبقي اسمه يسطر بالذهب عالياً.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد