Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
ومرت الأيام
منصور بن صالح اليوسف(*)

 

ومرت الأيام كلمة يرددها الكثير من الناس ربما للذكرى وربما للتذكر ولكنها على كل حال عبارة خفيفة ولطيفة على النفس، يسترجع بها الإنسان سريعا تلك الأيام الخالية سواء كانت سعيدة أو عصيبة لكن الشاهد فيها أنها ولت إلى غير رجعة ولم يبق منها سوى الذكرى. وقد يستخدم كثير من

الناس هذه العبارة إلا أن الأكثر منهم الذين مروا بتجارب تركت آثارا معينة على الشخص سواء كانت هذه الآثار إيجابية أو سلبية. ومن الملاحظ أن استخدام هذه العبارة ليس مقتصرا على ثقافة معينة ولكنها مستخدمة في كثير من الثقافات البشرية كمؤشر على البعد الإنساني لهذه العبارة.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه العبارة ليس مقتصرا فقط على الأحاديث الشفوية بين الناس بل يتعداه إلى ما هو أبعد من ذلك. حيث تجد البعض يستخدمه عنوانا لبعض النشاطات الثقافية والفنية المختلفة كأن يجعله اسما لقصيدة أو اسما لرواية أو اسما لأنشودة. كما تجد هذا العنوان اسما لأغنية مشهورة لمطربة مشهورة أيضا. وربما تجد هذا العنوان عنوانا لمقال صحفي سبق نشره في إحدى الصحف أو المجلات. وقد يكون من أسباب انتشاره وذيوعه في وسائل الإعلام المختلفة أن كثيرا من الناس يحن إلى الماضي البعيد وإن كان ذلك الماضي بائسا.

ومن أشهر الروايات في المملكة رواية (ومرت الأيام) للأديب السعودي حامد الدمنهوري والذي يعتبر من رواد الرواية السعودية. وقد طبعت هذه الرواية في أواخر القرن الهجري الماضي. كما تم تحويلها إلى مسلسلة إذاعية باللغة العربية الفصحى من ثلاثين حلقة مدة كل حلقة خمس عشرة دقيقة. وقد اشترك في تمثيلها نخبة من أشهر الممثلين اللبنانيين في الثمانينيات الهجرية من القرن الماضي. وكانت تذاع من إذاعة الرياض تحت مسمى مسلسلة الشهر مرتين في اليوم بعد العصر إعادة حلقة الأمس وبعد العشاء حلقة جديدة. وكانت تلك المسلسلات الشهرية تحظى بمتابعة واهتمام جمهور عريض من المستمعين مثل: عنترة بن شداد، ووادي الذكريات، والجزاء وغيرها.

وفي مجال الطرب والمطربين نجد أغنية أم كلثوم (ومرت الأيام) التي كتبها الشاعر مأمون الشناوي وغنتها أم كلثوم في أوائل السبعينيات الميلادية من القرن الماضي تأتي واحدة من الأغنيات الشهيرة لأم كلثوم. والجدير بالذكر أن الفنانة أم كلثوم قد تربعت على عرش الأغنية العربية في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات الميلادية من القرن المنصرم. لذا أطلق عليها عدة ألقاب أشهرها (كوكب الشرق) و(سيدة الأغنية العربية) وغير ذلك. وقد حصلت على عدد من الجوائز والأوسمة من مصر وعدد من الدول العربية واليابان وفرنسا. وقد عاشت هذه الفنانة في الفترة من 1904- 1975م بعدما تركت رصيدا من الأغاني لا يقل عن سبعمائة أغنية.

(ومرت الأيام سريعا كأنها البرق) عبارة تتردد على أسماعنا قد تكون رديفة لعبارة (ومرت الأيام( إلا أن الرابط بين العبارتين أن الأيام تجري ولا تتوقف ولا يمكن أن تنتظر لمخلوق حتى مجرد انتظار عابر. ومرور الأيام يؤدي إلى مرور السنون وبالتالي يؤدي إلى مرور الإنسان في هذه الحياة حتى يصل إلى النهاية وهو اليوم المحتوم. والعبرة من ذلك أن يستغل الإنسان الأيام فيما هو مفيد ونافع لنفسه ودينه ووطنه ويترك ما سوى ذلك لأنه محسوب عليه ومحاسب بسببه. والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

(*) عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد