Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
عريقات: أبو مازن سيلقى مصير عرفات
عباس يعتزل الرئاسة قريباً والقاهرة تدرس التدخل للإفراج عن البرغوثي لخلافته

 

القدس - رام الله - القاهرة - رندة أحمد

قالت مصادر مقربة من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس لمراسل صحيفة (هآرتس) العبرية: (إن الرئيس عباس أوضح في اجتماعات مغلقة عقدها خلال الأيام الأخيرة أنه ينوي اعتزال مهام منصبه قريباً).. وأضافت ذات المصادر (أن أبو مازن أدلى بهذه الأقوال خلال لقاء عقده في مدينة رام الله مع وفد دبلوماسي مصري)، لافتةً إلى أن أعضاء الوفد حاولوا إقناعه بالتراجع عن قراره عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

بدورها ذكرت صحيفة (المصريون) القاهرية، أن مصر أجرت اتصالات خلال الساعات الأخيرة لإقناع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالتراجع عن عزمه عدم الترشح لانتخابات رئاسة السلطة التي دعا لإجرائها في يناير القادم.

وتسعى مصر لإقناع الإدارة الأمريكية لحثها على التدخل لإقناع الجانب الإسرائيلي بتقديم تنازلات لرئيس السلطة الفلسطينية إذا تراجع عن الترشح، حيث تنتظر بادرة حسن نية من الجانب الإسرائيلي لمساعدتها في إقناع عباس بالتراجع عن إعلانه عدم الترشح خلال انتخابات رئاسة السلطة القادمة.

وتبحث القاهرة حالياً جميع الخيارات المتاحة داخل الساحة الفلسطينية، وكذلك أسماء المرشحين الذين يمكن أن يحصلوا على دعمها في حال ترشحهم على منصب رئاسة السلطة الفلسطينية، وأبرز هؤلاء الذين تدعم مصر ترشيحهم الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي، المعتقل بالسجون الإسرائيلية منذ سبع سنوات.

بدوره حذّر صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية، من أن يواجه الرئيس أبو مازن مصيراً مشابهاً لمصير سلفه الراحل ياسر عرفات، في إشارة إلى قيام إسرائيل والولايات المتحدة بالتخلص من عرفات بعدما رفض الانصياع للضغط الأمريكي.

وتعد هذه أول مرة يتحدث فيها مسؤول فلسطيني رفيع عن أن حياة عباس مهددة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد