Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
مركز إعلامي متكامل خطوة جديدة لشفافية سوق المال
الإعلان عن إدراج الصناديق الاستثمارية في تداول قبل نهاية العام

 

الجزيرة - عبد الله البراك- تصوير - سعيد الغامدي

كشف رئيس هيئة سوق المال عن إدراج الصناديق الاستثمارية في تداول قبل نهاية العام الجاري.. وقال الدكتور عبد الرحمن التويجري خلال تدشين المركز الإعلامي لتداول أمس إن العملية التطويرية للسوق ستستمر وستتخذ أيضاً خطوات تطويرية لاحقاً.. وأضاف: افتتاح المركز الإعلامي لتداول هو من بين الخطوات المهمة لتطوير السوق المالية.. مشيراً إلى أن الإعلام والتواصل معه بكل الشفافية مهم وتوفير المعلومات من أساسيات أي سوق في العالم.. كما أن افتتاح المركز خطوة في هذا المجال ليكون مكاناً مناسباً للتواصل بين فعاليات السوق المالية وبين وسائل الإعلام المختلفة وتوفير المعلومات الكافية لتلك الوسائل لتغطية هذا السوق والعمل التطويري فيه حتى وضعه في مساره الصحيح.

وقال التويجري إن السوق منذ إنشائها تقوم على التداولات الإلكترونية وسيستمر هذا الوضع وهو نفس الاتجاه العالمي للأسواق المالية مبيناً أن السوق من الناحية الفنية والتداول يُعد من بين أكثر الأسواق تطوراً وإنه سيستمر سوق تداول إلكترونياً بنفس الطريقة المعمول بها حالياً وأفضل من ذلك.. مبيناً أن آخر عمليات التطوير المهمة التي شهدها مؤخراً هو تطوير نظام التصويت الآلي والتصويت عن بعد بالوسائل الإلكترونية والتي تُعد خطوة مهمة في السوق.

وحول قلة تداول الصكوك أوضح التويجري أن طبيعة سوق الصكوك ليست كما هي الحال بالنسبة لسوق الأسهم حيث لا تشهد تداولات يومية وسريعة.. ومعظم المتداولين في هذا السوق يتخذون الصكوك كاستثمار طويل الأجل وبالتالي كان متوقعاً لهيئة سوق المال ما حدث من تداولات معرباً عن أمله في أن تقدم الشركات السعودية المدرجة على إصدار أكبر قدر من الصكوك في هذا السوق.. وأبان التويجري أن الهدف من إنشاء المركز الإعلامي بشركة تداول هو التواصل مع جميع الوسائل الإعلامية.

وعقب قص الشريط قدم المدير التنفيذي ل(تداول) عبد الله السويلمي شرحاً عن مهام المركز والمعلومات التي سيقدمها والتقنية الحديثة المستخدمة للتشغيل، بعد ذلك ألقى رئيس تداول كلمة أوضح فيها الأهداف الرئيسة والأعمال والخدمات التي تسعى الشركة في تقديمها عبر إنشاء هذا المركز الإعلامي، مؤكداً على كفاءة السوق المالية وأنظمتها وبرامجها التشغيلية، والمركز الريادي الذي تتبوأه وقدرتها على منافسة الأسواق العالمية في استقطاب الاستثمارات.

عقب ذلك تم عقد مؤتمر صحفي استهلته (الجزيرة) بسؤال وجهته إلى شركة تداول عن أسباب عدم التراجع في الصفقات التي تنتج عن خلل فني أو التي على ارتباط بمخالفات لأنظمة السوق فرد السويلمي: فيما يخص الخلل الفني الذي تسبب في تداول أسهم شركة أنعام خارج وقت التداول فنحن أصدرنا بياناً مقتضباً واعتذرنا فيه عن هذا الخلل الفني الناتج عن تداول الشركة لفترة طويلة خارج السوق وفيما يخص إلغاء الصفقات فأغلب الأسواق لا تقوم بعملية إلغاء الصفقات.. كما أن هذا الإجراء يعتبر استثنائياً ونحن لا نرغب في إدخال مثل هذا المبدأ الذي يثير (عدم مصداقية).. كما أننا في تداول لم نلغ أي صفقة خلال العشر السنوات الماضية ومسألة إلغاء الصفقات مبدأ غير معمول به في السوق السعودي.

وعن التأخر في تحديث بعض صفحات موقع تداول الرسمي الذي يصل لتأخر بالتحديث إلى الساعة التاسعة مساء أجاب السويلمي: تأخير تحديث قوائم كبار الملاك يعود إلى الإجراءات المرتبطة بالعملية وإجراءات السوق وتحديث البيانات لدى الشركات وهذه تجهز قبل الساعة التاسعة بوقت بسيط ولذلك يتم تحديثها بوقت يقارب الساعة التاسعة مساء.

وعن طرح شركة تداول للاكتتاب العام قال رئيس مجلس إدارة تداول د فهد المبارك إن الموافقة النهائية لم تصدر ولكن هناك أفكاراً لطرحها ولم يحدد موعد ذلك.. ولا بد أن نأخذ في الاعتبار أن تداول هي شركة حديثة عهد فقد كانت إدارة تابعة لهيئة السوق المالية وتحولت إلى شركة مستقلة ولذلك فهي لا تزال بحاجة إلى الخبرة.

وعن تغيير ساعات التداول لكي تكون مناسبة مع الأسواق الأخرى قال: حالياً لا يوجد خطة لذلك ونحن نستشعر التحدي الذي نواجهه.. وقال السويلمي إن تداول لا تتدخل في تفسير أخبار الشركات وإن هذا لا يدخل ضمن صلاحياتها في إجابة له عن ضبابية الإعلانات لبعض الشركات.

وفي سؤال عن عدم توضيح أو الإفصاح عن الصفقات المخفية قال: الصفقات المخفية أو ما يُسمى بالصفقات الخاصة فهي تلك التي لها تنظيمات خاصة ويتم الاتفاق عليها خارج السوق والتنفيذ عن طريق تداول ويتم الإعلان عنها وعن إمكانية استفادة القنوات والجهات الإعلامية من المركز قال المبارك: المركز سيكون مفتوحاً في المناسبات التي يتم التنسيق عليها مثل إقامة الندوات أو ورش العمل أو حتى المؤتمرات الصحفية الخاصة بالشركات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد