Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
في كلمته الافتتاحية لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي
سلطان بن سلمان: المملكة لن تتهاون في تهريب الآثار وتعمل بشكل قوي مع الإنتربول

 

«الجزيرة» - الرياض

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن المملكة تولي قضايا تهريب الآثار أولوية قصوى ولا تتهاون في هذا الجانب، مشيراً إلى أن المملكة تعمل بشكل قوي جداً عن طريق الأنتربول والمنظمات المعروفة لمحاصرة قضايا تهريب الآثار.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سموه في حفل افتتاح الدورة التاسعة عشرة من أعمال مؤتمر الآثار والتراث الحضاري العربي التي افتتحها سموه نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وتقام تحت شعار (الحفريات الأثرية غير الشرعية والمتاجرة غير الشرعية بالآثار)، وذلك بحضور معالي مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد العزيز ابن عاشور، ومسؤولي الآثار في الدول المشاركة. وقد رحب سموه خلال كلمته في حفل الافتتاح الذي أقيم بفندق الماريوت بالرياض بمعالي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمشاركين ونقل لهم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله- وتمنياته بنجاح المؤتمر.

وأكد سموه عناية المملكة الفائقة واهتمامها بقضية الحفاظ على التراث والآثار باعتبارها تشكل قضية وطنية بما تمثله من أهمية وبعد تاريخي وحضاري وثقافي.

وأوضح الأمير سلطان أن المملكة سوف تشهد هذا العام وباهتمام خاص من سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو لي عهده الأمين -حفظهما الله- أول معرض للآثار المستعادة في المملكة، مشيراً إلى أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة لإقامة معرض وطني لمجموعات الآثار المستعادة التي تم استعادتها عبر السنوات القليلة الماضية.

وأضاف سموه (أن التعليمات من الدولة رعاها الله وبتأكيد من خادم الحرمين الشريفين بأن تعمل الهيئة - هي تعمل على ذلك والحمد لله- على استعادة جميع ما يمكن من الآثار الوطنية الموجودة خارج المملكة بكافة الطرق ونحن نعمل بجد في استعادة هذه الآثار التي سوف تكون بارزة بإذن الله في المعرض القادم, كما أننا قمنا بإعادة آثار لدول صديقة كما حدث في شهر رمضان حين سلمنا آثاراً عراقية) وأكد سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن الهيئة تعمل حاليا على إحداث نقلة كبيرة في قطاع الآثار والمتاحف والتراث العمراني تتوافق مع المعايير الدولية ومع أفضل التجارب العالمية، مبينا أن قطاع الآثار الوطني وقطاع التراث العمراني هو امتداد للإرث الوطني.

وأضاف أن المملكة تعمل ولأول مرة مع 14 دولة في مجال التنقيب عن الآثار في عدد من المناطق داخل المملكة بمشاركة كوادر وطنية تتجاوز في بعض المواقع 30 مواطناً سعودياً يعملون مع الفرق الدولية، مشيراً إلى افتتاح هذه المواقع للزوار بعد تجهيزها على أسس عالمية.

وأشار إلى أن المملكة تقوم الآن بإعادة تكوين وتطوير شامل للمتاحف الوطنية، مؤكداً أن المتحف الوطني سوف يشهد العام المقبل نقلة جديدة سواء في طريقة استقبال الضيوف أو في التعاون مع المدارس أو في فتحه للفعاليات الثقافية أو في مجال إعادة تجهيزه بالتجهيزات الداخلية، كما سيتم خلال هذا الشهر التوقيع على إنشاء 5 متاحف رئيسة في مناطق المملكة حيث سيتم يوم الأربعاء المقبل وضع حجر أساس أول هذه المتاحف في منطقة عسير والذي يضم تراث وآثار المنطقة في طراز معماري بأعلى المعايير الدولية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد