Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/11/2009 G Issue 13557
الثلاثاء 22 ذو القعدة 1430   العدد  13557
رصدت «الجزيرة» أحوالهم من الشريط الحدودي
النازحون اليمنيون قصص معاناة يسطرها طغيان المتسللين المسلحين

 

جازان - الشريط الحدودي - أحمد حكمي - ابراهيم بكري

تمر الايام وتبقى المرارة والحزن والالم والتشرد عناوين تعلو وجوه النازحين اليمنيين بعدما لقوه من تعذيب على ايدي البغاة، لم يحسبوا لكبار السن أي حساب لم يعفهم شيبهم المتناثر من ويل عذابهم ولم تحرك فيهم كبيرات السن وهنَّ يكابدن الضعف والهوان، أي شعور يجعل الرحمة تثور في اجسادهم كما يثور الغدر وتسير في دمائهم القساوة ولم يكن للرحمة مجال لكي تحضر وتحن قلوبهم على اطفال مشردين يحلمون بالامان والبراءة.

الجزيرة واثناء تجولها على الشريط الحدودي رأت المعاناة التي يعيشها هؤلاء النازحون أثناء سيرهم إلى مواقع تنجيهم من اسواط التعذيب التي ينزلها على ظهورهم الخونة ولا من فتكهم واعتدائهم على نسوتهم اللاتي تشققت ملابسهن كما هو حال قلوبهن.

الجزيرة التقت بعدد من هؤلاء النازحين حيث كان امامها ذلك العجوز والذي يدعى أحمد وهو يتلحف الارض وينام تحت شمس محرقة لا ترحم اما الطفلة امنة فتقف امام اغنامها لتشكو لها ذلك الحال البائس حالمة بقطرة من حليبها الذي غاب عنها مذاقه اما الطفلة الاخرى فهي حنان، دموعها تتساقط لتشرح المعاناة مع كل قطرة تسقط يعلو على وجهها الحزن وهي تشكو الم ما فعله بها المتسللون.

عجوز آخر يسير إلى هناك إلى ذلك العالم الذي لا يرى فيه سوى ظلام دامس غيب شمسه مجموعة اعتادت على التنكيل والتعذيب يسير وهو يهم بموطن الالم.. يأن من وخز الشقاء.. خطوات تقوده نحو عبارات المجهول الذي لا يعلم متى سينتهي به المطاف.

هكذا هو الحال يترجم ملامح كل جماعة تحاول الدخول إلى هذه البلاد التي تستقبل كل من لقي الحزن في طريقه لانها تعلم بمقدار ما لقوه من الم وتعب تحتضن كل عبرة من عبراتهم الصادقة لتعلن للجميع ان القوة ليست بالعتاد ولا بالمال.. القوة هي تلك اللحظة الحرجة التي تعرف ان تضم فيها كل من أراد قلبا يحويه كل من اراد وطنا يأويه كل من أراد ان يتعلم الحب في لحظات من الفراق المضنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد