Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
عسكريون أمريكيون يرفعون دعاوى قضائية ضد حرق النفايات في العراق وأفغانستان

 

واشنطن - ا ف ب

رفع عشرات العسكريين الأمريكيين المنتشرين في العراق وأفغانستان 34 دعوى في كل الولايات المتحدة ضد شركة (كي بي ار) التي يتهمونها بحرق النفايات في الهواء الطلق والتي تتضمن نفايات سامة تؤثر على صحتهم.

وقالت المحامية سوزان بوركي الثلاثاء: (إن 34 دعوى رفعت منذ تشرين الثاني - نوفمبر 2008 بينها 18 خلال الأيام الماضية). وأضافت لوكالة فرانس برس أن (جميع الشكاوى التي رفعت في أكثر من 30 ولاية تم جمعها أمام قاض فدرالي في ميريلاند (شرق).

وتمثل كل شكوى عدداً كبيراً من الجنود ولكنها تتكلم باسم (ما لا يقل عن مئة ألف جندي آخرين) يعانون من مشاكل صحية بسبب الانبعاثات الناتجة عن حرق النفايات في القواعد العسكرية.

ووقعت شركة هاليبرتون التي كان يترأسها نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني وشركة الخدمات النفطية (كيلوغ براون اند روت) التي كانت تابعة لها، عقداً مع الحكومة الاميركية لتدمير نفايات القواعد والمعسكرات في العراق وأفغانستان.

وفي إحدى هذه الشكاوى التي رفعت أمام المحكمة الفدرالية في ناشفيل (تينيسي، جنوب) والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، أكد الجنود أن عملية حرق النفايات (بدأت عام 2003 وهي مستمرة بدون أي تغيير حتى اليوم). واعتبروا أن شركتي (كي بي ار) وهاليبرتون تعملان (بدافع الربح المادي).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد