Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
إذاعة فرنسا تدعو إلى الإفراج عن مراسلتها في إيران
طهران تندد بتكريم جامعة أكسفورد ندا آغا سلطان

 

لندن - باريس - أ.ف.ب

نددت إيران بجامعة أكسفورد بعدما أنشأت منحة دراسية تكريما للفتاة الإيرانية ندا آغا سلطان التي قتلت في طهران أثناء تظاهرة احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، على ما أفادت صحيفة الأربعاء.

وكتبت صحيفة تايمز: إن طهران اتهمت الجامعة في رسالة بالانضمام إلى حملة ذات دوافع سياسية ستسيء إلى مصداقيتكم العلمية.

وأكدت طهران في الرسالة التي وجهتها السفارة الإيرانية في لندن إلى جامعة أكسفورد أإن أعداء النظام الإسلامي الإيراني دبروا مقتل آغا سلطان في يونيو.

واعتبرت - بحسب الصحيفة - أن المنحة التي تم تأسيسها ستضع أكسفورد في خلاف مع باقي المؤسسات الأكاديمية في العالم.

وتقدم المنحة البالغة قيمتها حوالي أربعة آلاف جنيه إسترليني لمدة سنتين لطلاب الفلسفة.

وردت الجامعة على الرسالة معلنة أن المنحة مخصصة لكلية كوينز التابعة لجامعة أكسفورد. وقال عمدة الكلية بول مادن: إن المنحة سوف تساعد إيرانيين فقراء على متابعة دروس في أكسفورد.

من جهة أخرى، دعت إذاعة فرنسا الدولية الثلاثاء إلى الإفراج عن مراسلتها في إيران فاريبا باجوه المعتقلة منذ ثلاثة أشهر. وأعربت الإذاعة في بيان عن قلقها الشديد لاعتقال مراسلتها في إيران فاريبا باجوه التي تبدأ شهر اعتقالها الثالث.

وكان تم توقيف فاريبا في 22 أغسطس في منزلها وهي تعمل أيضا مترجمة لحساب صحيفة (الموندو) الأسبانية. وقالت إذاعة فرنسا الدولية حتى اليوم لم يتمكن محاميها من مقابلتها ولا الاطلاع على ملفها رغم إذن النيابة.

وقالت الإذاعة: إن أسرة المراسلة التي زارتها الأحد الماضي وجدت فاريبا ضعيفة جدا جسديا ونفسيا.. وأضافت: إن ظروف اعتقالها صعبة للغاية. لقد تمت مصادرة حاسوبها وأغراضها الشخصية لدى اعتقالها.

وبعد شهر من العزلة تم نقلها إلى زنزانة تتقاسمها مع سجينة حق عام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد