Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
محكمة تطالب الغارديان بتعويض المالكي وقاضي يطالب بإعدام بعثيين
عناصر من بلاك ووتر سعوا إلى رشوة السلطات العراقية

 

واشنطن - لندن - بغداد - وكالات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أمس أن عناصر من شركة الأمن الأمريكية بلاك ووتر سعوا لدفع مليون دولار لمسؤولين عراقيين كي يوقفوا انتقاداتهم بعد إطلاق النار الذي حصل في بغداد عام 2007 وتورط فيه عناصر من بلاك ووتر.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية نقلا عن أربعة كادرات سابقة في الشركة الأمريكية بلاك ووتر ان رئيس الشركة الخاصة في ذلك الوقت غاري جاكستون سمح بدفع رشاوى.

وأضافت أن الأموال أرسلت من الأردن إلى مسؤول في مقر الشركة الأمريكية في بغداد ولكن مصادر الصحيفة أوضحوا أنهم لا يعرفون ما إذا كانت الأموال قد دفعت أخيرا للعراقيين. وذكرت بعض المصادر أن الرشاوى كانت ستدفع إلى مسؤولين في وزارة الداخلية العراقية حيث يتم اختيار الشركات الأمنية المتعاقدة، كي يوقفوا انتقاداتهم والحصول على دعمهم.

من جهة أخرى أعلنت صحيفة الغارديان البريطانية أمس أن محكمة عراقية حكمت عليها بدفع تعويض لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتهمة القذف بعد تنديدها بطبعه المستبد.

وقالت الصحيفة إن محكمة عراقية نظرت في شكوى بتهمة القذف بحق رئيس الوزراء رفعتها أجهزة المخابرات وحكمت على الغارديان بدفع مليون دينار للمالكي بسبب مقال كتبه صحافي عراقي ونشر في إبريل الماضي.

ونقل المقال عن عناصر في أجهزة المخابرات العراقية لم يذكر اسمهم قولهم إن رئيس الوزراء على طريق حكم العراق بطريقة استبدادية.

وعلى صعيد آخر دعا رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا إلى الإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المدانين من أركان حقبة صدام حسين. وقال القاضي محمود صالح الحسن رئيس المحكمة الجنائية في تصريحات لصحيفة (الصباح) الحكومية نشرتها أمس، حمل السلطة التنفيذية مسؤولية تأخير تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة ضد أزلام النظام المباد.

وأضاف أن الإسراع بتنفيذ هذه الأحكام يعد رادعا لقيادات البعث الذين ما زالوا يرتكبون الجرائم بحق أبناء الشعب العراقي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد