Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
اليوتيوب المحلي بيئة بديلة لليوتيوب العالمي
ردة فعل تجبر طالباً سعودياً لتبني حملة لحذف المقاطع السيئة

 

الجزيرة - ماجدة السويِّح

لا يعلم كثيرون أن هناك وسيلة موجودة في موقع اليوتيوب تمكنهم من مراسلة المشرفين على الموقع، لحذف أي مقطع يسيء له شخصياً، حيث يمكن الاعتراض وتقديم شكوى بهذا الخصوص، لحذف المقطع.

و (Saudi Flager) (سعودي فلاقير) حملة ربما لا يعلم عنها البعض شيئاً، فقد كرَّست جهودها للقيام بهذا الدور، حيث ساهمت في إنهاء معاناة إحدى الفتيات السعوديات بعد لجوئها للحملة، بعد أن تم تسريب مقطع لها على اليوتيوب بعد أن قام أخوها الصغير بتصويرها وهي ترقص في غرفتها، ووصل هذا المقطع إلى اليوتيوب وقد قامت الحملة بحذف هذا المقطع.

من ردة فعل لحملة منظمة

بدأت فكرة (saudi flager) قبل خمسة أشهر تقريباً، وقد انطلقت نتيجة غيرة وطنية وإنسانية لموقف حدث لرئيس الحملة الذي كان في بعثة خارجية للدراسة، وفي المحاضرة الأولى التعريفية بين الطلاب وأستاذ المادة، سأله الأستاذ (ما اسمك.. ومن أي بلد أتيت؟).. فأجابه من المملكة العربية السعودية، فتوجه الأستاذ مباشرة لجهاز الكمبيوتر لأخذ معلومات تعريفية عن المملكة وذهب إلى موقع (اليوتيوب العالمي) لشهرته العالمية ولمعرفته الأكيدة أنه سيجد ما يبحث عنه بكل سهولة.. وبالفعل وجد الأستاذ ما يريده (مقطع تعريفي عن المملكة), ولكن للأسف كان هذا المقطع سلبياً ومسيئاً للمملكة، ومن هنا نشأت هذه الحملة كردة فعل على الفيديوهات السلبية المسيئة التي تشوه صورة الإسلام والمجتمع السعودي، في موقع(youtube) العالمي وإزالة المقاطع المسيئة للدين الإسلامي الحنيف وللرسول صلى الله عليه وسلم وللمجتمع السعودي.

يذكر مشعل محمد العنزي نائب رئيس الحملة والمتحدث الرسمي لها بأن مجموعة من الشباب السعوديين الغيورين على وطنهم ومجتمعهم هم من يقف خلف هذه الحملة (الحمد لله الحملة استقطبت العديد من الشباب الذين يدركون أن لهم قدرة عن مسح الصورة السلبية عن المملكة، والمنتشرة على شكل مقاطع في موقع اليوتيوب، والحملة كانت في البداية جهد فردي تحوَّل بفضل الله إلى جهد جماعي).

ويؤكد الأستاذ مشعل أن مواقع اليوتيوب المحلية والمواقع المشابهة أتت كردة فعل طبيعية على كثرة الإساءات التي نتعرض لها (المواقع أتت كردة فعل لما يتعرض له المجتمع السعودي من إساءات، ونتيجة تهاون إدارة الموقع في التعامل مع تلك الإساءات ونتيجة سياسته غير العادلة).

وحول ردة فعل الجمهور يقول: (وجدنا الكثير من التعاون والتفاعل، وعدد المتطوعين تجاوز المئات وتصلنا يومياً العشرات من الرسائل التي تثني على الحملة وتتطلع للمشاركة الفعَّالة معنا، وحتى شهر رمضان تجاوز عدد المتطوعين الألف متطوع).

شعاره: (بيئة نظيفة ومشاهدة مفيدة)

(اليوتيوب النقي) موقع بديل يتيح للأعضاء جلب روابط المقاطع المناسبة من موقع اليوتيوب، من خلال نسخ الروابط المناسبة وإضافتها للموقع مع بقاء المقطع في انتظار موافقة الإدارة، ويتيح الموقع لأعضائه التبليغ عن المقاطع غير الملائمة وتنبيه الإدارة عليها من خلال الخيار( غير ملائم).

يذكر أبو إبراهيم أحد القائمين على الموقع أن فكرة اليوتيوب النقي (بدأت فكرته مع بداية عام 1430هـ، على أيدي فريق من الشباب السعودي المتطوع لخدمة دينه ووطنه، حيث يسعى القائمون على الموقع إلى أن يكونوا سفراء لبلد النقاء وفق منهج الاعتدال والوسطية، والبعيد كل البعد عن الانحلال والرذيلة، أو التطرف والغلو، فالمملكة كانت وما زالت مصدراً لكل نقي بقيادة ملك الإنسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

وقد تمَّ تدشين الموقع بعد إعداد خطة على ثلاث مراحل، حيث تم في الثلاثة الأشهر الأولى البحث عن الحلول البرمجية المناسبة.. وقد قام بهذه المهمة شركة سعودية لتنفيذ المهمة، وفي الأشهر الثلاثة الثانية تم تعبئة الموقع بمقاطع الفيديو التي تخضع لشروط الموقع، وفي المرحلة الثالثة تم افتتاح الموقع في شهر رجب 1 - 7 - 1430هـ لإيصال المحتوى لأكبر شريحة من الجمهور.

بريطانيا في صدارة المستخدمين

بلغ عدد المقاطع المدرجة حتى شهر سبتمبر (38102) مقطع، وزاد الإقبال على الموقع في شهر رمضان،

وبلغ عدد الأعضاء في البداية (4871)، وبحسب موقع رتب فقد بلغ عدد الزوار (593.752)، وعدد الزيارات (2.561.314)، وتظهر دولة بريطانيا في المرتبة الثانية في متابعة الموقع، حيث يؤكد أبو إبراهيم أن بريطانيا تأتي في المرتبة الثانية بعد السعودية في عدد الزيارات (هذا يمثل مصدر فخر لنا، ومع التقنية لا توجد حواجز جغرافية).

سعودي (فلاق) وزيادة المحتوى الهادف

وعن إنجازات الحملة في حذف المقاطع المسيئة أوضح العنزي: (بلغت عدد المقاطع التي ساهمت الحملة في إزالتها أكثر من مائة مقطع، علماً أن الحملة توقفت قليلاً خلال شهر رمضان مراعاة لمشاعر المتطوعين في الحملة وعادت عملية حذف المقاطع بعد التوقف، ونحن حالياً ما زلنا في إطار الحملة التوعوية).

وفيما يتعلق بمهام الفريق الإعلامي التي تتضمن رصد ما ينشر عن السعودية من مواد والرد عليها، بيّن أن (الفريق الإعلامي لديه قائمة طويلة بالمهام ويخطو حسب المخطط له, لكن عدد المواد المرئية التي تم الرد عليها يُعتبر قليلاً جداً لأننا لم نصل لتلك المرحلة، وما زلنا في إطار مرحلة التعريف بالمملكة وزيادة المحتوى المرئي الهادف عن السعودية، والفريق الإعلامي حالياً يحاول تسليط الضوء على القضية في الإعلام الأجنبي والحمد لله استطعنا إيصال أصواتنا إلى عدة صحف أجنبية).

وذكر أن اللغات المستخدمة في التعريف بالمملكة هي الإنجليزية والعربية (ونفكر في إدراج لغات أخرى لاحقاً).

الأعضاء في رقابة المحتوى

وعن عملية التصدي وكيفيتها لمن يحاول الإساءة لرموز الوطن عن طريق التعاون مع بعض الأجهزة في رصد الإساءات والإبلاغ عنها، أوضح العنزي: (ليس لدينا أي تعاون حتى الآن مع أي جهة، ولم تقم أي جهة بدعمنا فجميع الجهود التي قدمت حتى الآن هي جهود مجموعة من الأعضاء لا يألون جهداً في دعم هذه الحملة المباركة -بإذن الله- بكل ما لديهم من إمكانيات في سبيل إنجاحها وإيصالها إلى جميع الناس في مختلف دول العالم فبارك الله جهودهم وكللها بالنجاح).

وأضاف: الأعضاء هم من يرصد المقاطع السيئة التي تُعرض على مجلس الإدارة حيث يتم تقييم مدى ضرر المقطع وسلبياته ثم يتم توجيه منسوبو الحملة بالقيام بعملية (الفلاق), والتي تؤدي إلى حذف المقطع.

ومن ضمن الإنجازات حذف مقطع لفتاة سعودية، فقد لجأت إلينا بعد أن قام أخوها الصغير بتصوير مقطع لها وهي ترقص في غرفتها.. ووصل هذا المقطع إلى اليوتيوب.. وقد قمنا بحذف هذا المقطع بحمد الله.

الجهل بعملية الاعتراض والحذف

وأشار إلى أن الكثيرين ممن تم تصويرهم ووضع مقاطعهم لهم على اليوتيوب لا يعلمون أن هناك وسلية موجودة في موقع اليوتيوب تمكنهم من مراسلة المشرفين على الموقع في حال تم وضع مقطع للشخص يسيء له شخصياً، حيث يستطيع الاعتراض وتقديم شكوى في هذا الخصوص، ونحن حالياً نقوم بهذا الدور.

وحول الخطط المستقبلية لتطوير العمل بالحملة وإيصال الفكرة للمواطنين، يذكر المتحدث الرسمي للحملة أنهم بصدد القيام بحملة إعلامية على عدة مستويات بهدف التوعية، (يهمنا جداً توعية شباب الوطن حول أهمية أن يكونوا حريصين على عدم الإساءة لوطنهم بنشر أي مقطع قد يُوصل فكرة سلبية عن المجتمع وشبابه).

قنوات متنوعة لخدمة المتصفحين

وأوضح أبو إبراهيم فيما يتعلق بالخطط المستقبلية أن (العمل قائم على البرمجية لذا يحرص القائمون على الموقع يسعون بشكل متواصل لإضافة كل جديد في هذا المجال).

ويؤكد أن إضافة قنوات جديدة خاصة بالأخبار والحوادث الساخنة المحلية والعالمية لجذب جماهير جدد وفق الضوابط المعمول بها في الموقع يبقى اقتراحاً مميزاً ليتم طرحه قريباً.. إضافة للقنوات السابقة، حيث يتيح الموقع لزواره عشر قنوات متنوعة، ما بين قناة عامة وقناة للمحاضرات وأخرى للقرآن وللأناشيد والعلماء وقناة للمواعظ والطبيعة والتعليم، وقناة تلفزيونية وقناة خاصة بالأطفال.

ودعا المتحدث الرسمي لحملة (سعودي فلاقير) في نهاية حديثه إلى دعم هذه الحملة الوطنية الخيّرة والطيبة، حيث تدل هذه المبادرة على مدى الوعي الذي وصل له أبناء هذا الوطن الغالي المستهدف من قبل جهات عديدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد