Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/11/2009 G Issue 13559
الخميس 24 ذو القعدة 1430   العدد  13559
افتتح المرحلة الأخيرة لمشروع جسر الجمرات ومشروع تصريف مياه السيول
الأمير منصور بن متعب يقر بمحدودية موارد وزارته

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمس المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع جسر الجمرات الذي بلغت تكاليفه أكثر من 4 مليار و200 مليون ريال.

وقد بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين كلمة رحب فيها بسمو وزير الشؤون البلدية والقروية، وشكر سموه على تفضله بافتتاح المرحلة الأخيرة من هذا المشروع العملاق الذي تم تنفيذه على خمسة مراحل بتوجيه ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وبإشراف مباشر من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.

وتطرق الدكتور حبيب في كلمته إلى مراحل تنفيذ المشروع وأهدافه النبيلة ومساهمته في تيسير شعيرة رمي الجمرات على الحجاج، مشيرا إلى ما يتميز به هذا المشروع الذي روعي في تصميمه أن يكون على أحدث المواصفات حيث ساهم في تفتيت الكتل البشرية الهائلة التي كانت في الماضي تتواجد عند الرمي والقضاء على ظاهرة الدافع والازدحام أثناء الرمي، كما ساهم في عملية ضبط تفويج الحجاج عند الرمي، والتحكم في إدارة الحشود البشرية، كما تحدث عن التعديلات التي طرأت على الجسر والشواخص مشيرا إلى أن هذا المشروع أسهم في تسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى الجمرات حيث يضم 11 مدخلا و12 مخرجا.

بعد ذلك تفضل سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بقص الشريط إيذانا بافتتاح المرحلة الخامسة والأخيرة من مشروع جسر الجمرات الذي سيستفاد منه في موسم حج هذا العام.

ثم تفقد سموه مشروع قطار المشاعر المقدسة واطلع على المراحل التي نفذت منه، إثر ذلك قام سموه بافتتاح مشروع المرحلة الثانية والثالثة من مشروع تنظيم مشعر عرفات وتصريف مياه السيول والأمطاربهاحيث استمع سموه إلى شرح مفصل عن المشروع ومراحل تنفيذه، واطلع على الخرائط الخاصة بالمشروع والتي توضح عملية تنظيم مشعر عرفات الذي يهدف إلى تنظيم المربعات وتصريف مياه الأمطار والسيول السطحية وتحويلها إلى الشبكة الرئيسية لتصريف مياه الأمطار والسيول بعرفات، كما اطلع على الخرائط والصور الخاصة بحماية المناطق المنخفضة وكيفية تصريف السيول بها بشكل كامل إضافة إلى بعض الصور التي توضح بعض الأعمال التي تم تنفيذها مثل إزالة بعض الجبال والهضاب وتسويتها وتهذيبها وتنظيمها. بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الدكتور حبيب زين العابدين كلمة شكر فيها سمو وزير الشؤون البلدية والقروية على قيامه بهذه الجولة التفقدية لمشروعات الوزارة في المشاعر المقدسة التي نفذتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير الأمن والسلامة لهم كما شكر كل العاملين في هذه المشروعات من مؤسسات وأفراد وجهات حكومية وغيرها.

إثر ذلك تسلم سموه درعا تذكاريا بهذه المناسبة من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

وفي الختام قام سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بقص الشريط إيذانا بافتتاح المرحلة الثانية والثالثة من مشروع تنظيم مشعر عرفات وتصريف مياه السيول والأمطار بها.

سموه يتفقد مرافق الوزارة

من جهة ثانية قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أمس بجولة تفقدية على مرافق الوزارة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وكان في استقبال سموه عند وصوله إلى مقر أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار ووكلاء الأمانة.

وفور وصول سموه توجه إلى قاعة الاجتماعات حيث ألقى أمين العاصمة المقدسة كلمة رحب فيها بسموه وشكره على هذه الزيارة والجولة التفقدية التي هي أول زيارة لسموه بعد تعيينه وزير ا للشؤون البلدية والقروية و التي يطلع خلالها على الاستعدادات التي أعدت لخدمة حجاج بيت الله الحرام والمشروعات التي تنفذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

اثر ذلك استمع سموه إلى شرح مفصل عن خطط أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج هذا العام والمتمثلة في الخدمات البلدية لجسر الجمرات ووحدات الذبح ونقاط مراقبة الماشية والمسالخ ومراقبة الذبح العشوائي وخطط الصيانة والتشغيل بالمشاعر والطرق والجسور والأنفاق والإنارة وخطة الطوارئ وخطط البلديات الفرعية التي أعدتها لخدمة ضيوف الرحمن كما استمع سموه إلى شرح عن مناشط لجنة إسكان الحجاج وعدد التصاريح التي أصدرتها والشروط الخاصة بإصدار هذه التصاريح كما استمع إلى شرح عن برنامج تطوير نقاط البيع بالمشاعر المقدسة وخطة التنسيق مع الأمن العام (نقاط المنع والتحكم) كذلك استمع إلى شرح عن برنامج الإصحاح البيئي في المشاعر المقدسة.

كلمة الأمير متعب

بعد ذلك ألقى سمو الأمير منصور بن متعب كلمة عبر فيها عن سروره بهذا اللقاء الذي يتم من خلاله مناقشة خدمات الوزارة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وما يخدم أهالي مكة المكرمة والمقيمين فيها وهنأ القائمين بهذه الأعمال بشرف هذه الخدمة خدمة حجاج بيت الله الحرام وأهل مكة المكرمة وقاصديها.

وأكد سموه أن ديوان الوزارة يعنى بالتخطيط والمتابعة وبمخرجات العمل البلدي الذي يتم من خلال الأمانات والبلديات لخدمة المواطن مشددا سموه على أهمية إنجاح العمل وتطوير الأداء في القطاع البلدي وأن يكون هناك تعاون وتنسيق وعمل ضمن إستراتيجية واضحة وبروح الفريق الواحد حيث إن من المهم فيما يخص الخدمات البلدية أو التخطيط الحضري أو إدارة الأراضي أو التنمية ببعديها المدني والريفي أن يكون هناك تنسيق قوي للعمل بين الوكالات المختصة في الأمانات وبين الوكالات المختصة في الوزارة كما يجب أن يكون التنسيق والتعاون ضمن منهجية واضحة وليس مجرد مخططات رسمية بل يجب أن توضع منهجية لكل الخدمات وان يكون هناك تنسيق بين الأمانات في كل الخدمات.

وأكد أن التنسيق بين الوكالات في الوزارة والأمانات يحقق مبدأ المشورة فالأمانات هي التي تقدم الخدمات للمواطنين والوزارة تقوم بالتعاون معها فيما يتعلق بالتخطيط والمتابعة وهذا لن يتم إلا إذا كان هناك تعاون وثيق ومشورة وتبادل في الرأي بين الوزارة والبلديات.

وأشار سموه إلى أن الوزارة تواجه تحديات مستمرة وأولى هذه التحديات تقديم العمل بكفاءة عالية حيث إن أي عمل يحتاج إلى عناصر بشرية ومعدات وموارد مالية لذا يجب أن يوضع في الاعتبار كيف نستطيع أن نحقق من هذه الموارد المحدودة التي تمثل عناصر الإنتاج إنتاجية أكبر وبتكلفة أقل وهذا يتطلب شيء من الإبداع والابتكار والتطوير لتحسين الأداء ورفع الكفاءات والإنتاج كما أن التحد أو البعد الأخر هو فاعلية الأداء في عمل البلديات ويقاس بمدى رضا المواطن عن الخدمات المقدمة كما ونوعا أما البعد الثالث فهو العدالة في التوزيع فيجب أن يكون هناك عدالة في توزيع الخدمات بين المناطق والمدن والمحافظات و أن لا يكون الاهتمام بمدينة دون أخرى أو منطقة دون منطقة أو محافظة دون محافظة.

وأبان سموه أن شاهد اليوم من خلال العروض التي قدمت ما هو كائن وما هو القصور وما هو الخلل القائم مما يعطي مؤشرا لمعرفة ما يجب أن يكون مشددا على أهمية المصارحة والمشاورة مؤكدا أن أبواب الوزارة مفتوحة لاستقبال أي رأي أو وجهة نظر من اجل تطوير العمل بما يرضي الله أولا ثم ولاة الأمر حفظهم الله والمواطنين.

بعدو ذلك قام سموه ومرافقوه بجولة على مرافق الوزارة بالمشاعر المقدسة شملت جسر الجمرات وعدد من مراكز الخدمات البلدية في عرفات ومنى ومزدلفة حيث استمع إلى شرح مفصل عن تلك المرافق وما تقدمه من خدمات لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد